تحاميل تثبيت الحمل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:10
تحاميل تثبيت الحمل


تحاميل تثبيت الحمل كما سنتحدث عن أفضل تحاميل تثبيت الحمل كما سنجيب عن متى اوقف تحاميل التثبيت كما سنذكر كذلك نصائح للحفاظ على ثبات الحمل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تحاميل تثبيت الحمل

هي تحاميل مهبلية تحتوي على هرمون البروجسترون الطبيعي، ويقوم الطبيب بتحديد مقدرها وفقًا للحالة، ومن المعروف أن البروجسترون هو الهرمون الذي يُفرزه الجسم الأصفر بعد الإباضة وهو المسؤول عن تحضير بطانة الرحم للحمل.
تُستخدم تحاميل تثبيت الحمل لعلاج عيوب المرحلة الأصفرية، ومشكلات التبويض، وعلاج الإجهاض التلقائي المتكرر، كما يتم إعطاء هذه التحاميل للنساء اللواتي يستخدمنّ تقنيات التلقيح الصناعي للمساعدة في الإنجاب.
في ما يأتي معلومات هامة عن تحاميل تثبيت الحمل
1-يجب إجراء فحوصات جسدية منتظمة وفحص الثديين شهريًا أثناء استخدام التحاميل.
2-من الطبيعي حدوث إفرازات مهبلية لعدة أيام بعد استخدام تحاميل تثبيت الحمل.
3-تحاميل تثبيت الحمل تُعطى لمدة 6 إلى 12 يومًا فقط في كل مرة، لكن عند استخدامها لتثبيت الحمل فإنها تعطى لمدة تصل 12أسبوعًا.
4-إذا كانت المرأة بحاجة إلى فحوصات طبية أو عمل جراحة أو كان عليها التزام الفراش مدة معينة، فقد تحتاج التوقف عن استخدام هذه التحاميل لفترة قصيرة.
5-يجب أن يعلم أي طبيب أو جراح يعالج المرأة أنها تستخدم تحاميل تثبيت الحمل.

أفضل تحاميل تثبيت الحمل

1-تحاميل سايكولوجيست
تعتبر هذه التحميلة من أفضل التحاميل التي يمكن استخدامها من أجل تثبيت الحمل خصوصًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من مرحلة الحمل. يستخدم هذا الدواء عن طريق المهبل وغالبًا ما ينصح الأطباء باستخدامه لمدة 38 يوماً على التوالي إلاّ أنه يختلف هذا الأمر من امرأة إلى أخرى حسب طبيعة جسمها.
2-تحاميل كرينون
غالبًا ما تستخدم النساء اللواتي يعانين من مستوى منخفض من البروجيستيرون في الجسم تحاميل كرينون خلال الفصل الأول من الحمل. إلاّ أن هناك بعض النساء اللواتي يستخدمن هذا النوع خلال فترات لاحقة وذلك يعتمد على طبيبك المعالج.

متى اوقف تحاميل التثبيت

1-تبدأ الزوجة الحامل في استعمال تحاميل تثبيت الحمل في بداية الحمل أو الأسابيع الأولى مما يساعد البويضة على الثبات القوي والنمو بجدار الرحم.
2-تستمر الزوجة الحامل في تناول تحاميل تثبيت الحمل حتى يقوم الطبيب بوقفها.
3-في الغالب يتم إيقافها من قبل الطبيب في الشهر الثالث أو الشهر الرابع بعد إجراء بعض الفحوصات التي تهدف إلى معرفة الحالة الصحية للجنين.
4-بعد التأكد من ثبات الحمل والوصول إلى الحمل الطبيعي الصحي مما يحافظ على الجنين يقوم الطبيب بوقف تحاميل تثبيت الحمل فوراً.

نصائح للحفاظ على ثبات الحمل

1- التوقف عن التدخين
يؤثر التدخين على الصحة عامّةً، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، وتجدر بنا الإشارة إلى أن النساء اللواتي يُدخنّ أكثر عرضة للعقم والإجهاض وولادة طفل ميت أو التعرض لخطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.
2-غسل اليدين باستمرار
يوجد العديد من الالتهابات والعدوى التي يُمكن أن تؤدي إلى فقدان الحمل؛ لذا ينصح بغسل اليدين باستمرار لتجنب الإصابة بأي نوع من العدوى سواء أكانت بكتيرية أم فيروسة، لا سيما بعد لمس الأشياء التي يتعامل معها الآخرون، مثل مقابض الابواب وعربات التسوق.
3-الحذر أثناء الطبخ
يوجد العديد من الأمراض التي تنقلها الأغذية، مثل الليستيريا والسالمونيلا، وتزيد من خطر الإجهاض؛ لذا تُنصح النساء الحوامل بتجنب الأطعمة التي تعد أكثر المصادر شيوعًا للبكتيريا الخطرة، مثل اللحوم غير المطهوة جيدًا والجبن غير المبستر.
4-فقدان الوزن
ترتبط السمنة بالعديد من المشكلات الصحية، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان، فضلًا عن بعض مضاعفات الحمل مثل الولادة المبكرة وتسمم الحمل ومرض السكري الحملي، وجميع أنواع فقدان الحمل؛ لذا ينصح باتباع نظام صحي لفقدان الوزن، إذ وجد أنّ اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة يمكن أن يقلل من خطر مضاعفات الحمل.
5-عدم شرب الكحول
ينصح بعدم شرب الكحول للمرأة الحامل؛ إذ يمكن أن تؤثر على الجنين، وتزيد من فرص فقدان الحمل.
6-أخذ مطعوم الانفلونزا
رغم خوف بعض النساء من حدوث الإجهاض بعد أخذ هذا المطعوم؛ إلّا أنّه وُجد أنّ مطعوم الانفلونزا لا يزيد من خطر الإجهاض، ولكن أُثبت في المقابل أنّ سلالة H1N1 الفيروسية، قد تكون قاتلة للنساء الحوامل أكثر من غيرهن، كما أن ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء الحمل يرتبط بعيوب الأنبوب العصبي.



246 Views