تجعد أوراق الفاصوليا

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:39
تجعد أوراق الفاصوليا


تجعد أوراق الفاصوليا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أيضا مجموعة متنوعة أخرى تتعلق بأمراض الفاصوليا المختلفة مثل الآفات التي تصيب الفاصوليا ولفحة الفاصوليا والختام معلومات هامة عن زراعة الفاصوليا.

تجعد أوراق الفاصوليا


الأعراض
تكون ثالث الأوراق الثلاثية في الشتلات التي نمت من البذور المصابة أكبر بكثير من المعتاد كما تكون هذه الأوراق ذات لون أخضر أفتح من المعتاد قد تكون الأعناق أقصر وأوردة الورقة أكثر سمكاً، مع تلون أحمر مميز وبعد شهر واحد من الزراعة، تبدأ الأوراق في الانكماش والتجعد، وتصبح ذات ملمس خشن وجلدي. أما النباتات المصابة من خلال ناقلات الحشرات خلال مراحل النمو اللاحقة، فعادة ما تظهر عليها الأعراض في الأوراق الأصغر سنًا، بينما تبقى النباتات القديمة خالية من الأعراض وتصاب الأوراق بالتكلور أو الاصفرار الوريدي الواضح وتتشوه الزهور ويمكنك ملاحظة براعم زهور صغيرة ونمو متوقف. أما القليل الباقي من الزهور المنتجة، فيمكنك ملاحظة بذور ملونة وضخمة إلى حد كبيرة. مما يعرض خصوبة حبوب اللقاح وتكوين القرون للأذى الشديد، مما يؤدي إلى خسائر كبيرة في الانتاجية.
محفزات المرض
غالبًا ما ينتقل الفيروس عبر البذور، مما يؤدي إلى ظهور العدوى الأولية في الشتلات. أما العدوى الثانوية فتحدث عند انتقالها من نبتة إلى أخرى من خلال نواقل الحشرات التي تتغذى على النسغ النباتي مثل بعض أنواع المن (على سبيل المثال منّ البقول، ومنّ القطن)، وكذلك الذبابة البيضاء (ذبابة القطن البيضاء) والخنفساء آكلة الأوراق (خنفساء الدعسوقة ذات الثمانية وعشرون بقعة). يتم تحديد مدى انتقال الفيروس وشدة المرض من خلال درجة تحمل النباتات، ووجود الناقلات في الحقول، والظروف المناخية السائدة. حيث يمكن للفيروس أن يقلل من محصول الحبوب من 35 إلى 81 ٪، وهذا يتوقف على وقت الإصابة.
المكافحة الكيميائية
عليك النظر دائماً نحو تطبيق نهج متكامل من التدابير الوقائية والعلاجات البيولوجية إذا كانت متوفرة. لا يتوفر أي علاج كيميائي ضد الفيروس، لكن يمكن استخدام المبيدات الحشرية الجهازية للسيطرة على تجمعات النواقل. وينصح عادة باستخدام معجون معالجة البذور من الايميداكلوبريد WS 70 بواقع 5 مل/كجم. كما يمكن استخدام المبيدات الحشرية على أساس الديميثوات عن طريق الرش الورقي.
المكافحه البيولوجية
يمكن أن تساعد مختلف الوسائل البيولوجية في السيطرة على العدوى. حيث يساعد رش التربة أو الأوراق الصفراء بسلالات من البكتيريا الزائفة المتألقة على السيطرة ومكافحة تعداد النواقل. ولقد وجد أن الحليب الرائب الطازج والكازين لهما تأثير على انتقال المرض. كما أن للعديد من المستخلصات النباتية من نباتات شب الليل، والكتارنتوس الوردي، والداتورا الماثلة، والبوغنفيلية المنظارية والحثرة المنتشرة والنيم الشائع تأثيراً على الإصابة بالفيروس في الحقل.

الآفات التي تصيب الفاصوليا

1- صانعات الأنفاق:
مثل ذبابة الفاصوليا أو ذبابة أوراق الفول، وترش النباتات بالبانكول 600جم أو الدبتركس1كجم أو ميتازون 60% بمعدل 1لتر/ فدان.
2- العنكبوت الأحمر:
وهو من الآفات المؤثرة خصوصًا على العروة الصيفية، ويكافح بالرش بأورتس 50سم3/100لتر ماء أوفيرتيميك 40سم3/ 100لتر مع إزالة الحشائش وعدم تعطيش النباتات.
3- العفن الأبيض:
الرش بالرونيلان أو الروفرال أو التوبسين م- 70بمعدل 1جم/ لتر ماء والرش تبادليًا.
4- الصدأ:
الرش العلاجي بالسومي ايت 35سم3/100لتر ماء أو البلانتافاكس 100سم3/100 لتر ماء أو السابول 150سم3/100 لتر ماء.
5- أعفان الجذور والذبول:
وتسبب غياب أو موت الكثير من النباتات ويتضح أثرها الضارة في العروة النيلي ويمكن الحد من أثرها باتباع دورة ثلاثية على الأقل والاهتمام بعملية الإعداد والتجهيز ومعاملة البذرة بـ(2سم3 بريفيكور-ن+ 1.5جم ريزولكس ثيرام+ 1جم توبسين م70) لكل كجم بذرة.
6- النيماتودا
وتعالج التربة بالفايديت 20لتر/ فدان أو الفيوردان 20كجم/ فدان في حالة عدم وجود محصول بالأرض.
7-مرض الانثراكنوز
اعراض المرض عبارة عن بقع صغيرة على الساق ذات لون أحمر قاتم تستطيل وتأخذ شكل التقرحات وتؤدي إلى تحليق الساق وتظهر بقع مماثلة على الأعناق والأوراق والقرون ويمكن مقاومته بالتوبسين م-70بمعدل 100جم/ 100لتر ماء. ويقاوم أيضًا بالدورة ومعاملة البذرة بالمطهرات السابقة.
9- الأمراض الفيروسية:
(الموازيك العادي في الفاصوليا والموزايك الأصفر) المقاومة بمكافحة الحشرات الناقلة للمرض مثل المن.
10- الحفار والدودة القارضة:
وتعالج بالطعم السام المكون من 20كجم ردة أو كسر أرز +1.25لتر هوستاثيون.

لفحة الفاصوليا


-اللفحة الشائعة في الفاصوليا هي أكثر أمراض الفاصوليا البكتيرية انتشارًا. تسمى أيضًا اللفحة البكتيرية الشائعة ، وهي تظهر في الأوراق والقرون المشوهة وتبدأ الأوراق أولاً في تكوين آفات رطبة صغيرة تنمو في الحجم وتجف ، وعادة ما تصبح أكثر من بوصة واحدة ، بنية وورقية ، مع حدود صفراء. تمتد هذه البقع عادة إلى حواف الأوراق. تطور القرون بقعًا رطبة متشابهة تجف بعد ذلك وتذبل ، وعادة ما تكون البذور بالداخل صغيرة ومشوهة.
-غالبًا ما تنتشر الآفة الشائعة من خلال الرطوبة والطريقة الأسهل والأكثر فاعلية لمنع انتشاره هي تجنب ملامسة نباتاتك وهي مبتلة ومن الجيد أيضًا التحكم في الأعشاب والآفات ، مثل الخنافس والذباب الأبيض ، المعروف عنها أنها تنشر البكتيريا وليس من السهل دائمًا السيطرة على اللفحة البكتيرية الشائعة للفاصوليا. إذا أصيب النبات بالعدوى ، فقد يكون من الأفضل إزالته وتدميره لمنع المزيد من الانتشار.

معلومات هامة عن زراعة الفاصوليا.

1-التربة
يحتوي مهاد البذر الجيد على تربة قابلة للتفتيت ولكنها متماسكة ذات رطوبة كافية وخالية من الحشائش وبقايا النبات. يجب معالجة التربة الحمضية بالتجيير قبل البذر. لإعداد الحقل، يجب حرث التربة 2-3 مرات باستخدام آلة الحراثة أو المجرفة. كما ويمكن تسوية الأرض باللوح الخشبي أثناء الحرث الأخير لعمل طبقة تربة قابلة للتفتيت للبذر.
2-الرعايه
تنبت الفاصوليا في غضون 3-4 أيام ويبدأ الإزهار بعد 45 يومًا. يجب إزالة الأعشاب الضارة في غضون 20-25 يومًا و 40-45 يومًا بعد البذر. يجب تأريض المحصول بعد كل عملية إزالة للأعشاب الضارة. تنمو الأصناف من النوع العمودي جيدًا على دعامة مصنوعة من إطارات من القصب أو أعمدة خشبية متصلة بخيوط.
3-المناخ
نطاق درجة الحرارة المثالية للنمو السليم لهذا المحصول هو 10-27 درجة مئوية. إذا تجاوزت درجة الحرارة 30 درجة مئوية، فإن تساقط الأزهار يمثل مشكلة خطيرة، ويمكن أن تتلف القرون والفروع النامية تحت 5 درجات مئوي.



641 Views