تجارب الحب قبل الزواج

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 8:00 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 10:11
تجارب الحب قبل الزواج


تجارب الحب قبل الزواج مشاكل الحب قبل الزواج اضرار الحب قبل الزواج الحب العفيف قبل الزواج كل ذلك في هذه السطور.

تجارب الحب قبل الزواج

إن كنتما تشتركان في القيم نفسها التي تخص الأسرة، وتعيشان قصة حب قبل الزواج، فهل أنتِ وشريككِ في الحب على اتفاق؟ هل بإمكانكما إيجاد وسيلة لتقبّل القيم المختلفة لكلّ منكما؟ من المهم أن تعرفي القيم المتشابهة حتى لا تشعري بالصدمة أو المفاجأة، عندما يقول لكِ شريك حياتكِ إنه ليس على استعداد أو غير راغب في القيام بأمر من حيث الأهداف المشتركة. اتخاذ القرارات بشأن هذه الأمور، قد يضع حبّكما قبل الزواج في دائرة خطيرة، وبعد اتخاذ القرارات النهائية إمّا تبقيان سويًّا أو تنفصلان:
هل أنتما مستعدان للانتقال للعيش في دولة أخرى، إذا حصل أحدكما على وظيفة مغرية؟
إن انتظرتِ حتى تحصلي على وظيفة الأحلام لكي تسألي زوجكِ إن كان مستعدًّا للانتقال إلى بلد آخر للعيش فيه، فقد يتحوّل الطلب إلى مأساة. لذلك، من المهمّ مناقشة أهدافكما البعيدة المدى، والمسافات التي أنتما مستعدان لقطعها. ومن المهمّ أيضًا مناقشة المكان الذي ترغبان في تربية أولادكما فيه؛ وسواء أكنتما مستعدين لتأدية هذه المهمّة بعيدًا عن عائلتيكما.
ما هو نمط الحياة المثاليّ الذي تسعيْن إليه؟
هل حلمكِ هو العيش في قرية نائية، في داخل منزل قديم، بينما زوجك يسعى إلى تأسيس حياته في المدينة؟ يختلف العديد من الأزواج في الآراء بخصوص هذه المسألة، ما يؤدّي إلى مشاكل جديّة.
ناقشا مخطط حياتكما، والنمط الذي ترجوانه في مستقبل الأيام، بصراحة تامّة، وإن لم تنسجما مع بعضكما البعض، فلا تتأخرا في إيجاد حلٍّ وسط.
فإن تمكّنتما من المساومة، كاختيار منزل صغير في ضواحي المدينة، فلا شكّ أنّ كليكما ستُسرّان بذلك.
الوضع المالي لشريك حياتك
من الأفضل أن تعرفي إن كنتِ ستتحملين ديون شريك حياتِك، أو ما إذا كنتِ قادرة على الوصول إلى أهدافكِ المالية بمساعدته.
يُقترح أيضًا سؤال شريككِ عن استعداده لتقاسم الحسابات المصرفية.
وعليكما أن تحددا تقسيم الأعباء المالية بينكما، لا سيما المال الذي هو الشيء رقم 1 الذي يتشاجر معظم الأزواج في شأنه.
التزام شريككِ بالعمل
لا يمكنكِ الزواج به إن كان متزوّجًا وظيفته! ابحثي عن علامات تشير إلى تمسّك شريك حياتكِ بالحفاظ على العمل، والحياة ضمن توازن صحيّ معتدل، وفكّري بعناية في ما إذا كان يمكنكِ تحمّل علاقةٍ تكونين فيها وحيدة في معظم الأوقات.

أسباب وتفسيرات لإخفاق  الزواج الناتج عن حب

1- مع الحب الشديد لا يستطيع أي من الحبيبين أن يقيم مختلف جوانب شخصية الطرف  الآخر ولا  يستطيع أن يتعامل  معه بعقلانية لأنه دوما يجد التبريرات لما  يفعله الأخر وفي  أحسن الحالات يأمل أن يتغير الحال  إلى  الأفضل بعد الزواج ، ولكن الوقائع أثبتت أن ذلك التغيير بعد الزواج لا يتحقق لأن الإنسان سواءً  الرجل  أو المرأة فإنه حين يتعود الاستحسان من الآخر لا يمكنه أن يتحمل الانتقاد  أو اللوم منه بعد الزواج بالذات حول موضوع يعرف يقينا  أنه لم يكن يضايقه من قبل  بدليل  انه لم يسبق  له أن تعرض أو أبدى ملاحظة قبل الزواج .
2- حين يسيطر الحب  فإن الواحد من الحبيبين لا يرى الآخر في إطار الحقيقة إنما في  إطار المثاليات ولهذا فإنه يتجنب  إثارة أي موضوع يشعر أنه  لا يروق للآخر  وهكذا  يستمر ستار الأحلام والأماني في حجب شخصية الآخر وتصرفاته إذ لم ينظر إليها بمنظار  العقلانية، فسيطرة الحب تجعل معايير كلا الحبيبين تختلف  ليعيش  كلاهما خلف  سراب المثاليات ويظل ذلك حتى يتبدد  السراب ويظهر الواحد  منهما للآخر في صورته الحقيقية  وأخلاقه الأصلية وهنا  تكون المفاجأة ولقد قالها  ذلك الحكيم الفرنسي “قبل الزواج افتح كلتي عينيك  وبعد الزواج افتح عينا  وأغمض الأخرى”إنه يعني ضرورة أن يتبين عميقا صفات من يحب  ويريد  الزواج  بها قبل  الزواج، وبعد الزواج فعليه أن يتوقع وجود  مفاجآت وأخطاء فلا يقف عند كل واحدة منها  بل  ليتغاضى.
3- الحياة الزوجية حياة  مسؤولية  زاخرة بالأعباء بينما  العاشقان يتصوران أن  حياة  الحب كلها سعادة ومباهج وكلمات شاعرية وعاطفية فهما يعيشان في  أبراج عاجية لا يريان من خلالها الحياة على حقيقتها لأن عاطفة الحب الجامحة تصر على ألا  ترى الأشياء  بألوانها وبأحجامها الحقيقية إنهم ما إن يصطدما بأعباء الواقع  وما أن يرزحا  تحت أحمال وأعباء ومتطلبات البيت والأولاد وروابط  الأهل  والأقارب والجيران وإذا  بكثير من المساحيق التي كانت تزخرف أحدهما أو كليهما تزول  فيصبحان وجها  لوجه  بعيدا عن التزويق وتصنع الجمل والعبارات.
فالمطلوب أن نميز  بين حب  يقوم على التفهم والتفاهم وبين حب يقوم على التسليم المطلق بأن العالم كله يدور حول  شخصية الآخر وأن الشمس لا تشرق إن لم يبتسم الحبيب هذا النوع من الحب مسؤول إلى حد كبير عن بروز موجة الطلاق والانفصال بين الأزواج  إننا سمعنا وعرفنا من يصورون أنفسهم بأنهم قد غرقوا  في بحر الحبيب  ومن لم يستطيعوا أن يفلتوا ابد من شباك الحبيبة، إنهم يزعمون أنهم يرون وجه الحبيب  في وجه القمر وإن السماء  تتلبد  بالغيوم إذا مرض الحبيب  أو إذا  حزن، وإن إشراقة الشمس عند الصباح  قد تلبدت بها إشراقة ابتسامة الحبيب ولقد قالوا “ضرب الحبيب زبيب” أننا لا نلغي أبدا أن للإنسان  مشاعر وأحاسيس وعواطف مخزونة في داخله ولكن من الذي  قال إن الإنسان هو فقط عواطف  فالإنسان يتكون من الجسم ومتطلباته ومن العقل وآفاقه ومن الروح وأشواقها ومن العاطفة وتطلعاتها ومن الإرادة وما تتجه إليه، فالإنسان ليس عاطفة فقط والعاطفة ليست الحب وحده فالإنسان يحب ويكره ويرضى ويسخط ويفرح ويحزن وكل هذه عواطف فلماذا  يقتصر معنى العواطف على الحب فقط ولماذا يكون الحب قبل  الزواج فقط لمن هي  ليست زوجته.

حكم الحب بين الشاب والفتاة

حكم الحب بين الشاب والفتاة قبل الزواج ، عنه قال الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ديننا يدعو للحب بكل معانيه السامية، حتى الحب بين الشاب والفتاة هو مطلوب لأننا لا نريد بيوتًا لا تقام على الحب، فعنحكم الحب بين الشاب والفتاة قبل الزواج فقد بين رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن الحب هو سراج النفوس، مضيفًا: ولكن السؤال ماذا بعد هذا الحب؟.
حكم الحب بين الشاب والفتاة قبل الزواج وفيه ، أضاف أنه يجب أولًا ألا نمنع حبًا بين شاب وفتاة ولكن نلتزم بما قاله رسول الله : «لم ير للمتحابين مثل النكاح»، وهذا يعني أن في حكم الحب بين الشاب والفتاة ، فإذا أحب الشاب فتاة فينبغي أن يذهب إلى بيت والدها ويطلب خطبتها، فالحب ليس حرامًا ولكن علينا أن نكلله بالأخلاق وتتضمن الارتباط الوثيق وهو الزواج.

قصص في الحب قبل الزواج

قصة بريرة ومغيث
عن ابن عباس رضي الله عنه (أن زوج بريرة كان عبدا يقال له مغيث كأني أنظر إليه يطوف خلفها يبكي ودموعه تسيل على لحيته فقال النبي صلى الله عليه وسلم للعباس: يا عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة ومن بغض بريرة مغيثا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لو راجعتيه. قالت: يا رسول الله أتأمرني؟ قال: إنما أنا شافع, قالت: لاحاجة لي فيه) البخاري (5283).
ويقول ابن عباس  ذاك مغيث عبد بني فلان – يعني زوج بريرة- كأني أنظر إليه يتبعها في سكك المدينة يبكي عليها ) البخاري (5281).
قصة أبو بكر والجارية
وهذا الصديق أبو بكر رضي الله عنه يمر في خلافته بطريق من طرق المدينة . فإذا جارية تطحن برحاها وتقول:
وهويته من قبل قطع تمائمي متمايسا مثل القضيب الناعم
وكأن نور البدر سُنَّة وجهه ينمي ويصعد في ذؤابة هاشم
فدق عليها الباب فخرجت إليه فقال ويلك أحرة أنت أم مملوكة؟!
فقالت: بل مملوكة يا خليفة رسول الله. قال فمن هويت؟! فبكت ثم قالت: بحق الله عليك إلا انصرفت عني. قال: لا أريم أو تعلميني.
فقالت: وأنا التي لعب الغرام بقلبها فبكت لحب محمد بن قاسم
فصارأبو بكر إلى المسجد وبعث إلى مولاها فاشتراها منه, وبعث إلى محمد بن القاسم بن جعفر بن أبي طالب وقال: هؤلاء فِتَنُ الرجال. وكم مات بهن من كريم, وعطب عليهن من سليم.
قصة المحب مع علي
أُتيَ علي بن أبي طالب رضي الله عنه بغلام من العرب وجد في دار قوم بليل فقال له:
ما قصتك؟ فقال: لست بسارق, ولكني أصدقك:
تعلقت في دار الرباحـــي خَـــــودة يدل لها من حسنها الشمس والقمر
لها من نبات الروح حسن ومنصب إذا افتخرت بالحسن صدقها الفخر
فلما طرقت الدار من حب مـــهجة أتيت وفيـها من توقدهـــا جــمـــر
تبادر أهل الدار لــي ثم صَيَّــحــوا هو اللص محتوم له القتل والأسر
فلما سمع علي شعره رقَّ له وقال للمهلب بن رباح: اسمح له بها نعوضك منها. فقال يا أمير المؤمنين سله من هو لنعرف نسبه؟
فقال: النهاس بن عيينة العجلي. فقال: خذها فهي لك.



1250 Views