تتنفس الزواحف عن طريق الخياشيم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2021 9:43
تتنفس الزواحف عن طريق الخياشيم


تتنفس الزواحف عن طريق الخياشيم نتحدث عنها من خلال مقاالنا هذا ونذكر لكم مجموعة متنوعة من الفقرات مثل ماهي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الرئتين و كيف تتنفس الأفعى ومعلومات عن الزواحف.

تتنفس الزواحف عن طريق الخياشيم

-إن الكائنات التي تتنفس عن طريق الخياشيم هم فقط الحيوانات المائية وبوجه خاص الأسماك وبعض أنواع الزواحف المائية حيث أنها تمتلك خياشيم وتتكون الخياشيم من أنسجة خيطيّة الشكل، شديدة التفرع والانثناء، وذلك لزيادة مساحة سطحها الخارجي، وزيادة كفاءة التَّنفس، ولها غشاء رقيق جداً يسمح بتبادل المواد عبره.
-وعند مرور الماء المذاب فيه الأكسجين بالقرب من الخياشيم ينتقل الأكسجين من الماء إلى مجرى الدّم عن طريق خاصية الانتشار التي تسمح بانتقال المواد من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز الأقل، ومن هناك ينتقل إلى جميع أنسجة الجسم المختلفة، وبالطريقة نفسها ينتقل ثاني أكسيد الكربون فينتشر من الدّم حيث يكون تركيزه مرتفعاً إلى الماء.

ماهي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الرئتين

1-دواجن
تتطلب الطيور الكثير من الطاقة للطيران. تتنفس هذه الحيوانات في الرئتين ، لكن الهواء يتحرك في اتجاه واحد فقط ، مما يمنحهم احتياطيًا دائمًا من الأكسجين والطيور لديها المزيد من الحقائب التي تترك الرئتين إلى أجزاء أخرى من أجسادهم وليس لديها الحجاب الحاجز الذي يحمل الهواء في الداخل والخارج مثل البشر وبدلاً من ذلك ، يتم تنفيذ هذه الوظيفة بواسطة عضلات الجسم.
2-الزواحف
على عكس البرمائيات ، ليس للزواحف البرية خياشيم خلال أي مرحلة من حياتهم. أيضًا ، نظرًا لأن بشرتها جافة ومغطاة بمقاييس ، لا يمكنك التنفس من خلالها لذلك ، تعتمد هذه الحيوانات تمامًا على رئتيها في التنفس والزواحف تفتقر إلى أغشية الثدييات وبدلاً من ذلك ، تضخم رئتيك وتصبح منتفخة بسبب تمدد وتقلص أضلاعك. أيضًا ، بطريقة مشابهة لما يحدث في حالة الثدييات ، يدخل الهواء ويترك رئتي الزواحف تتبع نفس المسار.
3-الثدييات
تتكون رئة الثدييات من عدد كبير من الهياكل الشبيهة بالأكياس المعروفة باسم الحويصلات الهوائية. يحيط بكل سنخ خلايا دموية ، حيث يتم تبادل الغازات ويدخل الهواء جسم الثدييات عن طريق الأنف أو الفم ، ومنه يسافر للوصول إلى القصبة الهوائية ، التي تنقسم إلى قصبيين ، واحد لكل رئة ويتم تقسيم الشعب الهوائية إلى فروع أصغر تسمى القصيبات وكل من هذه يحمل الهواء إلى الحويصلات الهوائية ويدخل الهواء الرئتين ويتركها مع حركة الحجاب الحاجز العضلي وجزءًا من الاسترخاء وتقلص الأضلاع وينتقل الهواء المستنشق والزفير بالطريقة نفسها في رئات الثدييات مثل البشر والكلاب والقطط.
4-البرمائيات
يمكن أن تعيش البرمائيات على الأرض والمياه. على الرغم من أنها تتنفس في المقام الأول عن طريق الجلد ، إلا أنها تعاني من الرئتين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن نسل بعض الأنواع يستخدم الخياشيم للتنفس ورئات البرمائيات بسيطة للغاية ، لذا فإن معظم تنفسها يتم عن طريق الجلد ، حيث يمر الأكسجين إلى خلايا الدم التي تحته وهذا النوع من التنفس يسمى تنفس الجلد.

كيف تتنفس الأفعى

الثعابين أو الأفاعي، هي حيوانات تنتمي للزواحف، وتعتبر من ذوات الدم البارد كما أنها تنتمي للحرشفيات ويوجد أنواع كثيرة من الثعابين، فمنها الصغير، والذي لا يتعدى طوله العشرة سنتيمتر وهناك الطويلة جدا والتي قد يصل طولها إلى عدة أمتار، مثل أفعى الأناكوندا والتي يبلغ طولها حوالي 7 متر،ويوجد عند الثعبان فتحتان للأنف، ولكن بالرغم من وجودها فهي ليست المسؤولة عن حاسة الشم،فتتنفس الافعى عن طريق اللسان بشكلٍ رئيس، بالرغم من أنها تمتلك فتحة على مستوى الأنف، وتعد حاسة الشم دليل الافعى نحو فريستها، كما تستخدم عضو يسمى جاكبسون يتمركز فوق اللثة لتحليل الروائح، وارسال الرسائل العصبية إلى المخ، وتستخدم الأفعى اللسان للتذوق أيضًا، حيث تخرج من جحرها وتبدأ باستخدام اللسان وتحريك العظمة اللسانية بشكل عشوائي بحثًا عن الغذاء.

معلومات عن الزواحف

1-يطلق على الزواحف إسم “ذوات الدم البارد”، ولكن ليس شرط أن يكون دمها بارد، فهي تستمد الحرارة من المصادر الخارجية، ولا يمكنها أن تنظم درجة حرارة جسمها مثل الإنسان، ولذلك تفضل العيش في الأماكن الرطبة والدافئة.
2-تعيش الزواحف لسنوات طويلة جداً أكثر من أي حيوان آخر، فالتماسيح تعيش 70 عام، والسلاحف الكبيرة يمكن أن تعيش حتى 150 عام، وثعبان الباثيون يعيش حوالي 40 عاماً.
3-يوجد أكثر من 8000 نوع زواحف منتشرة في كافة أنحاء العالم، فيما عدا القطب الجنوبي، وذلك لأنها لا يمكن أن تعيش في تلك الأجواء الباردة.
4-ليس لدى الزواحف غدد عرقية مثل الإنسان، ولهذا فإن جلد الزواحف غالباً ما يكون بارد.
5-على الرغم من أن الزواحف تفضل الأماكن الدافئة، إلا أن هناك بعض الأنواع يمكن أن تعيش في المياه الباردة، وخاصةً بعض أنواع السلاحف.
6-تعتبر الزواحف أول وأقدم حيوانات موجودة على الأرض، فالسلاحف موجودة من أكثر من 200 مليون سنة.
7-على عكس ما يعرفه الأشخاص أن أغلب أنواع الثعابين سامة، فهذه معلومة خاطئة، حيث أن ثلث أنواعها سام، حيث يبلغ عدد أنواع الثعابين السامة 500 نوع، وحوالي 50 نوع منهم فقط هو السام.
8 – 340 عام تقريباً مضت على إنحدار الزواحف من البرمائيات لتصبح تلك الزواحف التي نعرفها الآن، وهي من الفقّاريات صاحبة الدم البارد، وهناك أنواع كثيرة منها مثل التماسيح، الثعابين، السلاحف، والسحالي، وكل نوع منه يندرج تحته الكثير من الأنواع الأخرى.



512 Views