تتبيلة سمك الجري

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 2:53
تتبيلة سمك الجري


تتبيلة سمك الجري وفوائد سمك الجري وماهو سمك الجري و محاذير استخدام سمك الجري، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تتبيلة سمك الجري

-اغسل السمك بالماء جيدًا ، وباستخدام سكين مسنن ، أزل الميزان من جلد السمكة.
-كسر بلطف بطن السمك وتنظيفه.
-فرك السمك بالملح والليمون وكمية صغيرة من الطحين ، ثم اغسله مرة أخرى لضمان نظافته وشم رائحته.
-الآن هرس أربعة فصوص من الثوم وضع قليلًا من الملح مع ربع ملعقة كبيرة من الكمون.
-اضغط على ليمون من الثوم والكمون ، وضعهما في بطن السمك ، واترك المزيج لمدة ساعتين حتى تتبل السمك.
-تحضير خليط السمك ، هرس ما تبقى من الثوم وإضافة الفلفل الأسود والكزبرة والكمون والفلفل الحار والفلفل الأخضر ، ثم الضغط على بقية الحبوب الليمون على الخليط.
-أحضر وضغط الدقيق وعاء وصب كل قطعة من السمك بالدقيق واترك الدقيق يغطي السمك بأكمله على كلا الجانبين.
-سخني الزيت وابدأ في قلي السمك على نار عالية ، ثم قم بتخفيض الحرارة لمدة خمس دقائق ، ثم ارفع درجة حرارة النار مرة أخرى مع تحريك السمك حتى يصبح مقددًا.

فوائد سمك الجراي

-تناول هذا السمك يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
-تقلل من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر وغيرها من الأمراض العقلية لأنه يحتوي على الأوميجا 3.
-يقلل من نسبة الدهون والكوليسترول الموجودة في الدم، وبالتالي حماية الإنسان من الإصابة بالأمراض القلبية والتصلب في الشرايين.
-تناول هذا السمك يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، لأنه يعمل يقلل من إفراز نسبة الأنسولين في الدم.
– يحتوي على مقدار كبير من الكالسيوم الذي يساعد في الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.
-الأوميجا 3 والدهون الثلاثية الموجودة في هذه الأسماك تساعد في تقليل الشعور بالاكتئاب والتخلص من التوتر والانفعال ومساعدة الجسم على الاسترخاء.
-يحمي هذا السمك الإنسان من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة مثل: سرطان البروستاتا، سرطان المبيضين، سرطان القولون، سرطان الجهاز الهضمي وغيرها الكثير من أنواع السرطان المختلفة.
-يقلل هذا النوع من الأسماك من أعراض الأكزيما الجلدية بسبب احتواءه على مقدار كبير من الأوميجا 3.
-يقي هذا السمك من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الربو، الحساسية الصدرية وغيرها.
-مصدرٌ لفيتامين ب12، إذ تحتوي الحصة الواحدة من سمك الجري، أو ما يعادل 100 غرامٍ على حوالي 121% من الكمية اليومية من فيتامين ب12؛ وبالتالي فإنه مناسب الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين، وعلى الرغم من أنّ العديد من الأسماك غنية بهذا الفيتامين؛ إلا أنَّ سمك الجري مرتفع بمحتواه منه بشكل كبير، وترتبط المستويات الكافية من فيتامين ب12 بالعديد من الفوائد الصحية
-مصدرٌ للأوميغا-3، إذ إنّ أحماض الأوميغا 3 الدهنية؛ كحمض إيكوسابنتاينويك أو ما يُعرف بـ EPA، وحمض دوكوساهيكسانويك أو ما يُعرف بـ DHA مفيدة لصحة الدماغ، والقلب، والجهاز المناعي، والعينيّن، ونظراً لانخفاض محتوى سمك الجري بالدهون الكلية، بما فيها الدهون المشبعة، وارتفاعه بالبروتين فيمكن أن يكون خياراً جيداً في النظام الغذائي الصحي

ما هو سمك الجري

يعيش سمك الجري في أسفل البحار والمحيطات، ويتغذي علي أي شئ في المياه وعادة ما يقوم ببلع الطعم دون مضغه، كما أن سمك الجري يعيش بين الرمال لأنه عندما يرتطم بالجبال تتضرر قرون الإستشعار لديه، وهو سمك غريب نوعاً ما عن باقي الأسماك حيث يغطيه طبقة من الجلد بدلاً من الحراشف، ويوجد من سمك الجري أنواع كثير تتعدي 1200 نوع ومن أشهر أنواع سمك الجري: أبو الزمير الذي يتميز بصغر حجمه، بالإضافة إلي أن سمك الجري تعيش منه أنواع في المياه العذبة، واخري تعيش في المياه المالحة، ويُعتبر من الأسماك الثمينة التي لها أحجام وأشكال مختلفة، ولا يُمكن تربية سمك الجري في أحواض السمك الصناعية نظراً لأنه ينمو بشكل كبير ويتضاعف حجمه.

محاذير استخدام سمك الجري

– يمكن أن تحتوي بعض الأنواع من سمك الجري على الملوثات، لذلك يفضل تناول الأسماك الصغيرة وذات الحجم الصغير؛ أي التي لا تتجاوز 30.48 سنتيمتراً، وتجنب الأسماك ذات العمر والحجم الكبير؛ لأنها تحتوي على كميات أكبر من المواد الكيميائية الملوِثة.
– كما يجب تجنب سمك الجري للمصابين بحساسية الأسماك أو المحار؛ حيثُ يتفاعل فيها الجهاز المناعي بشكل غير طبيعي مع الأسماك ذات الزعانف، ويعدّ هذا النوع من الحساسية أقل شيوعاً من حساسية الطعام، ويؤثر في النساء أكثر من الرجال، وكذلك البالغين أكثر من الأطفال.



641 Views