تاريخ عيد الام

كتابة ابراهيم خليل - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر, 2018 9:55 - آخر تحديث : 12 سبتمبر, 2021 9:22
تاريخ عيد الام


تاريخ عيد الام سنتعرف معاً من خلال هذه الباقه من المعلومات على تاريخ عيد الام وماهى اهم الدول التى تحتفل به وماهى مظاهر الاحتفال بعيد الام.
الاحتفال بعيد الام من الظواهر التي ظهرت في القرن العشرين، وهذه الاحتفالات تكريماً لدور الأمهات في تربية الأبناء وتأثيرهن ومعاناهن من أجل أبنائهم للتأكيد علي أهميتهم وأهمية مكانتهم في المجتمع، قد يختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى حيث يصادف الإحتفال بعيد الأم في العالم العربي أو في معظم الدول العربية يوم 21 مارس آذار من كل عام.

عيد الأم

بدأت عادة تكريم الأمهات فيما مضى منذ آلاف السنين، مع بداية نسج الأساطير بأن هناك إله وإلهة قاما بتحريك قرص الشمس في السماء، وجعلا النجوم تتلألأ ليلآ وأضيفت أقاويل لهذه الأسطورة سنة بعد سنة. وكان من أول الأساطير المعروف حكايتها والتى تم تناقلها بخصوص هذا اليوم، تلك الأسطروة التى قصها شعب (فريجيا Phrygia) بآسيا الصغرى. حيث كانوا يعتقدون أن أهم إلهة لهم تسمى سيبيل Cybele ابنة السماء والأرض .. وكانت أم لكل الآلهة الأخرى، وفى كل عام يقوم شعب فريجيا بتكريمها وهذا يعد أول احتفال حقيقى من نوعه لتكريم الأم. ثم جاء اليونانيون القدامى ليكون ضمن احتفالات الربيع، وفازت الإلهة (رهيا Rhea) بلقب الإلهة الأم لأنها كانت أقواهم علي الإطلاق وكانوا يحتفلون بها ويقدسونها. وبالمثل أيضآ الرومانيون، كان لهم أم لكل الآلهة تسمى ماجنا ماتر Magna Mater أو الأم العظيمـة كما كانوا يطلقون عليها. وتم بناء معبد خاص تل بالاتين (Palatine Hill)، وكان الاحتفال بها يوم 15 مارس من كل عام وتستمر هذه الاحتفالية لمدة ثلاثة أيام. وكان يطلق عليه مهرجان هيلاريا وتجلب الهدايا وتوضع في المعبد حتى تبعث السرور علي نفس أمهم المقدسة.

أصل فكرة الإحتفال بعيد الأم

تعود الفكرة للإحتفال بعيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية إلى إمرأة تدعى آنا جارفس، والفكرة الحقيقية كانت منذ العام 1872 حيث إقترحت المؤلفة الأمريكية جوليا وورد هوي إعتماد اليوم الوطني ولم يكن الهدف من اليوم الاصلى الاحتفال بالأمهات بقدر ما كان إيجاد وسيلة للترويح عن الناس من مآسي الحرب الأهلية بالولايات المتحدة الأمريكية التي كانت قد وضعت أوزارها منذ سنوات قليلة في ذلك الوقت.، جوليا تقدمت بالدعوة إلى الأمّهات للإحتفال العيد بعدّة مظاهر، وقالت انه يمكن للنساء الإحتفال في هذا اليوم بعدة أشكال منها التجمعات في الكنائس والساحات، أو إلقاء خطب الموعظة في الساحات العامة وأماكن تجمع المواطنين، أمّا آنا جارفس فقد دعت إلى الاحتفال بعيد الأم كمُناسبة وطنيّة للمرّة الأولى في الثاني عشر من مايو سنة 1907، حيث أقامت تجمُّعاً عامّاً في كنيسة ببلدة غرافتون في ولاية فرجينيا الغربيّة، وبفضل جُهودها الحثيثة وخلال خمس سنوات من ذلك التّاريخ فحسب أصبحت جميع مُدن الولايات المُتّحدة الكُبرى تحتفل بمظاهر عيد الأم في كلّ عام. في سنة 1914 أعلن الرّئيس الأمريكيّ وودرو ويلسون عن تحويل عيد الأم إلى عطلة وطنيّة رسميّة في أمريكا، وانتشر بعدها التّقليد ليصل مُعظم بلدان العالم.

تاريخ عيد الأم

يُنسَب الفضل بظهور الاحتفال بعيد الأم في الولايات المُتّحدة إلى امرأة تدعى آنا جارفس، إلا أنَّ الفكرة بدأت في الحقيقة مُنذ عام 1872؛ ففي تلك السّنة اقترحت المُؤلّفة الأمريكيّة جوليا وورد هوي اعتماد هذا العيد الوطنيّ، ولم يكُن الهدف الأصليّ الاحتفال بالأمّهات بقدر ما كان إيجاد وسيلة للتّرويح عن النّاس من مآسي الحرب الأهليّة الأمريكيّة التي كانت قد وضعت أوزارها مُنذ سنوات قليلة آنذاك. دعت جوليا هوي الأمّهات إلى الاحتفال بهذا العيد بعدّة مظاهر، مثل التجمّع في الكنائس والسّاحات، وإلقاء الخطب والمواعظ وغير ذلك.
أمّا آنا جارفس فقد دعت إلى الاحتفال بعيد الأم كمُناسبة وطنيّة للمرّة الأولى في الثاني عشر من مايو سنة 1907، حيث أقامت تجمُّعاً عامّاً في كنيسة ببلدة غرافتون في ولاية فرجينيا الغربيّة، وبفضل جُهودها الحثيثة وخلال خمس سنوات من ذلك التّاريخ فحسب أصبحت جميع مُدن الولايات المُتّحدة الكُبرى تحتفل بمظاهر عيد الأم في كلّ عام. في سنة 1914 أعلن الرّئيس الأمريكيّ وودرو ويلسون عن تحويل عيد الأم إلى عطلة وطنيّة رسميّة في أمريكا، وانتشر بعدها التّقليد ليصل مُعظم بلدان العالم.

تاريخ عيد الأم في الدول الأجنبية

يختلف موعد عيد الأم فنعرض لكم موعد كل دولة على حدي متي تحتفل بعيد الأم لتكرم جميع الأمهات على مستوى العالم:
-في دولة أثيوبيا تحتفل هذه الدولة بعيد الأم بعيد انتهاء موسم المطر، أي يقيمون احتفالهم بعيد الأم في فصل الربيع.
-في الولايات المتحدة الأمريكية تحتفل الولايات بيوم الثامن من شهر مايو من كل عام، وعادة يكون موافق يوم الأحد ثاني أسبوع في شهر مايو، ويوجد بعض الدول التي تحتفل بعيد الأم في شهر مايو مثل سنغافورة، إسبانيا، جنوب إفريقيا، شمال إفريقيا، الكونغ، النمسا، دول شرق أوروبا، الدول النامية.
-دولة فرنسا تحتفل دولة فرنسا من كل عام في أخر شهر مايو يوم 26 من شهر مايو عادة يكون يوم الأحد الأخير من الشهر.
-دولة المكسيك وأمريكيا الجنوبية تحتفل هذه الدول اليوم العاشر من شهر مايو، ويعتبر اليوم العاشر موافق يوم الأحد من الأسبوع الثالث من هذا الشهر.

تاريخ عيد الأم في الدول العربية والإسلامية

يحتفل الدول العربية جميعها بعيد الأم يوم الواحد والعشرون من شهر مارس من كل عام، ولكن تختلف طبيعة تفكيرهم من حيث الديانة، فالدين الإسلامي لم يأتي بضرورة الاحتفال بعيد الأم.
وتسمي هذه الأعياد في نظر الدين الإسلامي من البدع والموافقة عليها تعني الشرك بالله عز وجل.



566 Views