تاريخ تطور شبكات الحاسوب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:58
تاريخ تطور شبكات الحاسوب


تاريخ تطور شبكات الحاسوب وسوف نتحدث عن تعريف الشبكات عدد فوائد شبكات الحاسوب أين يمكن استعمال الشبكات بين الأجهزة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تاريخ تطور شبكات الحاسوب

تطوّرت الإنترنت نتيجة أبحاث بدأت في أوائل الستينيات حين عزمت وزارة الدفاع الأمريكية دخول مشروع ربط الحواسيب الرئيسية حينئذٍ والتابعة لوزارة الدفاع بالاتصال بعضها مع بعض؛ وذلك لتشكيل شبكة ذات عدة مراكز أي أنها شبكة تصلح نفسها بنفسها، والشبكة التي صممت عرفت باسم ARPANET)ِِِAِdvanced Research Project Agency Net) في فترة الثمانينيات أخذت مؤسسة العلوم الوطنية (NSF) الأمريكية National Science Foundation برنامجًا موسعًا لربط الحواسيب المركزية العملاقة مع ARPANET، وبدأت الجامعات ومراكز الأبحاث الأخرى في العالم الانضمام لهذه الشبكة ومن ثم تحولت إلى الإنترنت الذي نعرفه حاليا

تعريف الشبكات

تعرف شبكة الإنترنت بأنها البنية التي تشمل الأنظمة الحاسوبية والتكنولوجية التي قامت بإحداث تطور هائل بمختلف أساليب التجارة ومجالات الاتصالات، إذ أنها تختص بالسماح لمختلف شبكات حاسوب بجميع أنحاء العالم أن تتصل فيما بينها، وترجع بداية ظهور الشبكات إلى السبعينيات تحديدُا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم أخذت في التطور إلى أن صارت تمثل الشبكة الأساسية التكنولوجية العالمية، وهنالك العديد من الأنواع لشبكات الإنترنت مختلفة، و يتم تحديد كيفية استخدامها والاتصال فيما بينها ضمن بعضاً من القواعد التكنولوجية التي تعمل على تحديد تخصص شبكات الحاسب، إذ أن كلاً من أنواع الشبكات والاتصال تتضمن عدد من المميزات التكنولوجية المختلفة والمتنوعة.

عدد فوائد شبكات الحاسوب

تعد شبكات الحاسوب من أكثر الاختراعات التي استفادت من التقدم التكنولوجي والتطور الذي يشهده العالم حاليا ، وذلك لما قدمته من حلول لتبادل المعلومات والبيانات بسرعة وسهولة بالغة. من بين الفوائد التي لا حصر لها للشبكات: توصيل أجهزة باهظة الثمن بأجهزة كمبيوتر متعددة ؛ مثل توصيل طابعة الليزر وجهاز العرض (بالإنجليزية: Data Show) من خلال هذه الشبكة. القدرة على نقل بيانات البيانات إلى الأجهزة الأخرى المتصلة بالشبكة ، دون الحاجة إلى نقل هذه البيانات عن طريق قرص مضغوط وذاكرة فلاش ، وبالتالي المساهمة في تقليل الوقت أثناء عملية النقل ، بالإضافة إلى توفير القليل من الجهد ، وهذه البيانات يمكن وضعها في ملف يعرف باسم قاعدة البيانات ، وغالبًا ما تستخدم لربط أجهزة المؤسسات الإعلامية ، والتي تضع الملفات في تاريخ واسم ، لتسهيل الرجوع إليها عند الحاجة ، وهذا ما يعرف بإدارة البيانات . الاتصال بالإنترنت ، وهو أحد الأشياء التي أثرت في تطور التكنولوجيا ، وهذه الشبكة مرتبطة بين مستخدمين من جميع أنحاء العالم ؛ لقد جعل العالم يبدو كقرية صغيرة ، ومن خلال هذه الشبكة يمكن للمستخدمين الوصول إلى معلومات لا نهاية لها ، والتحدث إلى الناس في أماكن مختلفة من خلالها. لقد سهلت على العديد من الخريجين الجدد والباحثين عن عمل إرسال سير ذاتية لشركات مختلفة داخل وخارج حدود الدولة ، وإجراء مقابلات شخصية عبر هذه الشبكات ، دون الحاجة للذهاب لشراء الصحف ، ومشاهدة الإعلانات ثم التوجه إلى المقر الرئيسي للشركة لإجراء المقابلة ، وبالتالي قمت بتوفير الكثير من الناس لديهم المال والجهد ، لكنهم بحاجة إلى الاتصال بالإنترنت أولاً. مشاركة الملفات: يمكن مشاركة البيانات بسهولة بين مستخدمين مختلفين ، أو الوصول إليها عن بُعد إذا تم الاحتفاظ بها على أجهزة أخرى بعيدة جغرافيًا. زيادة سعة التخزين: الوصول إلى الملفات والوسائط المتعددة مثل: الصور والموسيقى المخزنة على أجهزة أخرى داخل الشبكة وهذا يوفر مساحة تخزين كبيرة على العديد من الأجهزة لأن الملفات المطلوبة موجودة على جهاز واحد فقط.

أين يمكن استعمال الشبكات بين الأجهزة

1-الهيئات الحكومية من أهم الأشياء أو الأماكن التي يمكن أن تعتمد في الكثير من الأعمال التي يمكن أن تقوم بها. على الربط بين كافة الأجهزة التي يمكن أن تعمل في نفس النطاق أو مجال العمل هي الهيئات الحكومية. حيث أن تلك الهيئات يمكن أن تقوم بالاحتياج إلى التبادل إلى الكثير من أنواع المعلومات أو الأوراق الهامة. والتي يمكن أن تأخذ الكثير من الوقت أن تم توصيلها إلى الأماكن التي يتواجدون فيها. ولهذا فإن الشبكات العامة للحاسوب من الأشياء التي توفر الكثير من الوقت في الهيئات الحكومية في تبادل الأوراق والمعلومات.
2-الشركات العالمية من الممكن أن تتواجد في العالم شركة من الشركات الكبرى التي يكون لها أكثر من مكان أو فرع في مختلف الأماكن حول العالم. وفى تلك الحالة فإن تلك الشركة تحتاج إلى نوع من أنواع الشبكات التي يمكنها. من خلالها أن تقوم بربط كافة الأجهزة التي يمكن أن تتوفر عليها الشركة مع بعضها البعض.



258 Views