تاريخ القهوة العربية

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 7:59 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 3:36
تاريخ القهوة العربية


تاريخ القهوة العربية، والظروف الخاصة بصناعة القهوة العربية، وطريقة تحضير القهوة العربية، وفوائد القهوة العربية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

تاريخ القهوة العربية

– أصل التسمية
دخلت كلمة “coffee” اللغة الإنجليزية في عام 1582 عن طريق التسمية الهولندية “koffie” والتي اقترضت من “kahve” التركية العثمانية والتي بدورها اقترضت من الاسم العربي “قهوة”. كانت تشير الكلمة العربية أصلا إلى نوع من النبيذ الذي اشتق المعجمين العرب أصلها من الفعل قها، “عدم الجوع” في إشارة إلى سمعة الشراب في سد الشهية. وفي بعض الأحيان تعزى كلمة قهوة إلى الكلمة العربية قوى (“القوة، الطاقة”) أو إلى كافا مملكة القرون الوسطى في إثيوبيا حيث تم تصدير هذا النبات إلى الجزيرة العربية. وقد كانت هذه المصطلحات موضع خلاف. إلا إنه لا يستخدم اسم قهوة للحب أو النبات (منتجات المنطقة) والتي تعرف في اللغة العربية باسم بُن وفي (لغة) أورومو (بَن) تنطق بالفتح. تملك اللغات السامية جذر قه “اللون الداكن” الذي أصبح تسمية طبيعية للمشروبات. ووفقا لهذا التحليل كان من المرجح أن يتم اختيار شكل قهوة الأنثوي (خمر، “النبيذ”)، وكان المقصود في الأصل (بمعنى الغامقة في اللون).
– أول استخدام
1. هناك العديد من الروايات الأسطورية في أصل القهوة. ترتبط واحدة من هذه الروايات بالصوفي اليمني نور الدين أبو الحسن علي بن عمر الشاذلي، عند سفره إلى إثيوبيا، تقول الأسطورة: إنه لاحظ أن الطيور تتمتع بحيوية غير عادية عند تناول التوت وتشهد نفس الحيوية. وتعزو روايات أخرى في اكتشاف القهوة إلى تلميذ الشيخ أبي الحسن الشاذلي عمر. وفقا للوقائع القديمة المحفوظة في مخطوطة عبد القادر عمر الذي كان معروفا بقدرته على علاج المرضى من خلال الصلاة، نُفي يوما ما من موكا إلى كهف صحراوي بالقرب من أوساب، كان عمر جائعاً فمضغ الحب من الشجيرات القريبة، لكنه وجدها مرة.
2. حاول تحميص حبات البن لتحسين النكهة، لكنها أصبحت صلبة ثم حاول غليها لتليين البن مما نتج عن سائل بني اللون ذو رائحة عطرة. عندما شرب عمر السائل شعر بنشاط استمر لعدة أيام.
3. وصلت قصص هذه “المخدرات المعجزة” موكا، وطلب من عمر العودة وأصبح قديسا. كان أسلاف أورومو، المجموعة العرقية الإثيوبية الحالية، أول من لاحظوا تأثير شجرة البن المحلية في زيادة الطاقة والنشاط. استهلكها الصيادون الرجال من قبائل الأورومو عند مغادرتهم سيرًا لمسافات طويلة لمدة أيام واستفادوا بذلك من قدرة نبات القهوة في قمع الجوع وتوفير المزيد من الطاقة.
4. قد أجريت دراسات التنوع الجيني على أصناف البن العربي، التي وجد أنها ذات تنوع منخفض ولكن مع الإبقاء على بعض تَغَايُرُ الزَّيْجُوت المتبقي من المواد الموروثة، وذات صلة وثيقة بالبن القصبي والبن الليبيري (من الأنواع ثنائية الصيغة الصبغية).
5. تم العثور على أدلة غير مباشرة تشير إلى المكان الذي نمت فيه القهوة في أفريقيا أو من بين السكان الأصليين قد استخدموه كمنشط أو معروف عنه في وقت سابق من القرن السابع عشر. ويقال إن مصنع القهوة المدجنة الأصلي كان في هرر، ويعتقد أن السكان الأصليين يستمدونها من إثيوبيا من السكان القريبين متميزين في السودان وكينيا.

الظروف الخاصة بصناعة القهوة العربية

1. تزرع عادة القهوة العربية على ارتفاع 1000 إلى 2000 متر ، ويمثل حوالي 60-70 ٪ من صناعة القهوة في العالم فى اليمن.
2. طورت معظم الدول العربية في جميع أنحاء الشرق الأوسط أساليب فريدة لصنع القهوة وإعدادها.
3. الهيل هو نوع من التوابل التي غالبا ما يتم إضافته الى القهوة، ولكن يمكن تقديمها بشكل عادي .
4. هناك نوعان رئيسيان من القهوة العربية، واحد باللون الذهبي مصنوع بشكل رئيسي في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج ، والآخر أسود.
5. هناك العديد من الأساليب المختلفة لتختمر القهوة وذلك اعتمادا على تفضيل الشارب،ويوجد بعض الطرق تحافظ على شكل وضوء القهوة ، والذي يحتوي عادة على الهيل .
6. يمكن للآخرين جعله داكنًا ذات وجه ، القهوة العربية مريرة بعض الشىء، وعادة لا يتم إضافة السكر.
7. عادة ما يتم تقديمه في كوب صغير مزين بنمط زخرفي ، يعرف باسم finjān ، يتم تقديم القهوة العربية خلال التجمعات العائلية أو عند استقبال الضيوف.
8. نشأت القهوة في الشرق الأوسط ، ابتداء من اليمن ، وفي نهاية المطاف انتشرت إلى مكة (الحجاز) ومصر والشام ، ثم في منتصف القرن السادس عشر أصبحت القهوة العربية أحد طقوس الاجتماعات .

طريقة تحضير القهوة العربية


المقادير
– 3 ملاعق كبيرة من القهوة المطحونة.
– ملعقة كبيرة من الهيل.
– 3 حبات من القرنفل.
– القليل من الزعفران.
– 3 أكواب من الماء.
طريقة التحضير
1. نضع الماء في الوعاء المخصص للقهوة، ونضعه على النار ونتركه حتى الغليان.
2. نضيف القهوة والهيل مع التقليب، وتترك حتى تغلي لمدة 3 دقائق.
3. نضيف القرنفل ونقلب وتترك تغلي لمدة 3 دقائق أخرى إضافية.
4. ترفع المكونات من على النار، وتغطى لوقت قليل.
5. نضيف إليها الزعفران حسب الرغبة، وتصب في الفناجين الصغيرة وتقدم ساخنة.

فوائد القهوة العربية

1. مصدر رئيسي لمضادات الأكسدة خاصة في حبوب القهوة العضوية غير المعالجة، مثل حبوب القهوة العربية، وبعض الأبحاث تشير إلى زيادة نسبة مضادات الأكسدة في حبوب القهوة المحمصة عن الخضراء.
2.تحسين الوظائف الإدراكية حيث يؤثر الكافيين بنسبة كبيرة على مناطق الدماغ المسؤولة عن التركيز والذاكرة، لذا فإن شرب القهوة العربية يعمل على تعزيز الذاكرة قصيرة المدى، فضلًا عن زيادة حدة التركيز.
3.تقليل فرص الإصابة بمرض السكري حيث يساعد الكافيين والفيتامينات الموجودة في حبوب القهوة على تنظيم نسبة السكر في الدم، من خلال تعزيزها للخلايا المنتجة للإنسولين الذي يحتاجه الجسم.
4.تحسين المزاج ومكافحة الاكتئاب فينشط الكافيين الناقلات العصبية المتحكمة في الحالة المزاجية، لذا فشرب القهوة يحفز عقلكِ على إطلاق هرموني السيروتونين والدوبامين، وبالتالي التخفيف من الشعور بالاكتئاب ومنحكِ إحساسًا بالسعادة والبهجة.



754 Views