تاثير حصوات المرارة على الكبد

كتابة إسلام منير - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2018 12:32
تاثير حصوات المرارة على الكبد


تاثير حصوات المرارة على الكبد وماهو العلاج السريع لذلك وكيفية الوقاية كل ذلك في هذا الموضوع.

حصوات المرارة

تتكون حصوات المرارة نتيجة تشبع السائل المراري ببعض الأملاح الذائبة، فيتجمع الكولسترول، ويكون حصوات في كيس المرارة، وتكون بحجم حبات الرمل، وقد تكون كبيرة قليلاً، وغالباً لا تشكل هذه الحصوات مشاكل في المرارة، إلا إذا سدت قناة المرارة، وقد يكون الترسيب أحياناً على شكل مادة طينية، وتسمى الطين الصفراوي، إليكم بعض المعلومات عن أعراض هذا المرض، وطرق العلاج بالأعشاب.

تعريف المرارة

تعرف بالمرارة وهي عبارة عن عضو صغير تقع أسفل Gallbladda الحويصلة الصفراوية الكبد وتعمل كمستودع لتخزين مادة الصفراء أو مايعرف بالسائل المراري تقوم هذه الحويصلة بتركيز السائل بعد افرازه من الكبد. وهو الذي يستغله الجسم لهضم الدهون. تحتوي الصفراء على الكوليسترول بشقيه المفيد والضار وكذلك الأملاح الصفراويه والليسيثين ومواد أخرى إذا أصاب الحويصلة الصفراوية أي التهاب فإنها تسبب ألماً شديداً في الجزء العلوي الأيمن من البطن ويصاحب هذا الألم حمى وغثيان يمكنCholecystitis وقيء .

علاج حصوات المرارة

لابد من علاج هذه الحاله بأسرع وقت لأن التهاب الحويصلة الصفراوية أن يشكل تهديداً للحياة إذا ماتركت دون علاج . يبلور بعض الكوليسترول ويتحد مع العصارة الصفراوية في داخل الحويصلة الصفراوية لتكون مايعرف بحصى المرارة . ولا تسبب هذه الحصوات أية اعراض ولكن لو سدت الحصاة مجرى السائل الصفراوي فإنها تسبب الشعور بالغثيان والقيء والألم في الجزء الأعلى الأيمن من البطن وعادة تظهر تلك الأعراض بعد تناول الشخص طعاما دهنيا أو طعاما مقليا.

طرق الوقاية من تكون حصى المرارة

وللحد من تكوين حصى المرارة فإنه ينبغي عدم تناول السكر والمنتجات التي تحتوي عليه واللحوم الحيوانية والدهون والأطعمة المقلية والحريفة والسمن والمشروبات الغازية والمرمرين والمواد التي تحتوي على الكافئين مثل القهوة والشاي والمتة والشيكولاتة والكربوهيدرات المكررة. تناول قدرا ممكنا من عصير التفاح الخالص لمدة 5 أيام وأضف عصير الكمثرى بين آن وآخر . كما أن البنجر يطهر الكبد . تناول 3 ملاعق زيت زيتون مع عصير ليمونة قبل النوم ليلياً .

ماهى الأمراض التى تسببها حصوات المرارة؟

-التهاب المرارة الحاد: انسداد القناة الخاصة بالحويصلة المرارية بالإضافة إلى وجود ميكروب بكتيرى يهاجم جدار المرارة والآلام فى هذه الحالة يكون محدد المكان بصورة أكثر ويزداد مع التنفس ويكون مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة على تناول أى طعام.
هذا الالتهاب يستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية الوريدية والمحاليل مع عدم تناول شئ عن طريق الفم، ويمكن استئصال المرارة بالمنظار فى أول 3 أيام من الأعراض تفاديا لحدوث المضاعفات مثل الانفجار أو الغرغرينا ولكن إذا مر الأسبوع الأول ينصح بعدم عمل المرارة فى الأسبوع الثانى إلا فى حالة وجود ضرورة قصوى كوجود انفجار أو خراج، لكن فى الغالب يتم الانتظار لمدة 4-6 أسابيع بعد التهاب الحاد إذا لم يتم استئصال المرارة فى أول 3 أيام.
-أما بالنسبة للمغص المرارى: تكون أعراضه عبارة عن ألم فى المنطقة العليا من البطن فى المنتصف والجانب الأيمن لا يمكن تحديد مكانه بدقة- متوسط إلى شديد جدا وينتقل إلى الظهر حول الجانب الأيمن- وقد يكون مصحوباً بميل للقئ أو قئ متكرر ويستمر فترة بعض ساعات قليلة وينتهى بمرور هذا الوقت أو بالمسكنات القوية جدا فقط، والمغص المرارى ينتهى فجأة ويعود المريض بعده إلى حالته الطبيعية تماما ويكون فى غالب جوعانا بعد انتهائه، سبب المغص المرارى: وجود حصوة صغيرة فى القناة الخاصة بالحويصلة المرارية ينتج عنها منع انسياب العصارة المرارية إلى القناة المرارية العامة، مما يؤدى إلى انقباض العضلات الموجودة فى جدار المرارة، مما يسبب الألم الشديد، توقيته: غالبا ما يكون بعد الأكل وخصوصا الوجبات الكبيرة والدسمة أو الدهون “مثل آيس كريم والسمن البلدى واللبن والبيض والجبنة”
ويؤكد دكتور أيمن أبو العلا أن انفجار المرارة أو غرغرينة المرارة: مثل الالتهاب الحاد ولكن الأعراض تكون أشد ومصحوبة بأعراض تسممية عامة وألم شديد وشلل بالأمعاء والتهاب بريتوزنى حاد وهى حالة خطيرة جدا وتمثل خطورة على الحياة بمعدل وفيات يصل إلى 25%، ويجب استئصال المرارة مع جراحة استكشافية كبيرة لغسيل تجويف البطن وعلاج التهاب البريتونى على وجه السرعة.
-التهاب المرارة الحصوى المزمن: أقل خطورة وحده ويكون فى شكل ألم متكرر ونوبات من المغص المرارى مع عسر هضم مزمن خصوصا للدهون مع وجود غازات كثيرة أكثر من الطبيعى وغثيان وقئ، والموجات الصوتية تظهر حصوات بالمرارة.
ويضيف دكتور أيمن أبو العلا أن هناك أيضا الصفراء الانسدادية الحصوية: والتى تحدث نيجة انسداد القناة المرارية الرئيسية بحصوة منتقلة من المرارة فإن ذلك ينتج عنه ارتجاع العصارة إلى الكبد ومنها إلى الدم لتصبغ الأنسجة المختلفة ومنها العين لتصبح صفراء والبول لون الشاى وعدم وصولها إلى الأمعاء يؤدى إلى براز لونه فاتح مثل الطحينة ويمنع امتصاص الدهون والفيتامينات المذابة بها وأهمها فيتامين K الذى ينتج عنه عدم قدرة الجسم على إيقاف النزيف ويصاحب طل ذلك الأم فى الجز ء الأيمن من أعلى البطن.
ويجب علاج الانسداد فى أسرع فرصة ويكون ذلك فى الغالب عن طريق منظار القنوات المرارية لتركيب دعامة وهى علاج وقتى أو استئصال الحصوة أن أمكن على أن يتبع ذلك استئصال المرارة بالمنظار الجراحى لمنع تكرر المشكلة.
“ملحوظة وجود الصفراء الانسدادية بدون ألم غالبا ما يكون سببه ورم خبيث فى البنكرياس أو القنوات المرارية حتى مع وجود حصوات فى المرارة”.
-التهاب البنكرياس بأنواعه: أهم سبب لالتهاب البنكرياس هو حصوات المرارة لنزول حصوات إلى آخر القناة المرارية العامة وتسد قناة البنكرياس الأساسية مما يتسبب فى تفاعل عصارة البنكرياس الهاضمة للدهون قبل أن تصل إلى الدهون فى الاثنى عشر مما يؤدى إلى بداية هضم الجسم لدهونه ويسبب آلام حادة مفاجئة والتهاب بريتونى شديد.



489 Views