تأثير النفايات الصناعية على البيئة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2022 4:23
تأثير النفايات الصناعية على البيئة


تأثير النفايات الصناعية على البيئة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل محتويات النفايات الصناعية وآثارها ونبذة عن النفايات الصناعية ثم الختام كيفية التقليل من النفايات الصناعية تابعوا السطور القادمة.

تأثير النفايات الصناعية على البيئة

– تقع المصانع ومحطات الطاقة عادة بالقرب من المسطحات المائية بسبب الحاجة إلى كميات كبيرة من الماء كمدخل لعملية التصنيع أو لتبريد المعدات، العديد من المناطق التي أصبحت صناعية ليس لديها حتى الآن الموارد أو التكنولوجيا للتخلص من النفايات مع آثار أقل على البيئة، عادة ما تتم إعادة معالجة كل من المياه العادمة غير المعالجة والمعالجة جزئيًا في جسم قريب من المياه. تؤثر المعادن والمواد الكيميائية والصرف الصحي المنبعثة في المسطحات المائية بشكل مباشر على النظم البيئية البحرية وصحة أولئك الذين يعتمدون على المياه كمصدر للغذاء أو مصادر مياه الشرب، يمكن أن تقتل السموم من مياه الصرف الصحي الحياة البحرية أو تسبب درجات متفاوتة من المرض لأولئك الذين يستهلكون هذه الحيوانات البحرية اعتمادًا على الملوث، تؤثر المعادن والمواد الكيميائية المنبعثة في المسطحات المائية على النظم البيئية البحرية، غالبًا ما تتسبب المياه العادمة التي تحتوي على النترات والفوسفات في التخثث الذي يمكن أن يقتل الحياة الموجودة في الماء.
-من الآثار الواضحة الأخرى للنفايات الصناعية تلوث الهواء الناتج عن حرق الوقود الأحفوري، هذا يؤثر على حياة العديد من الناس لأن هذا ينشر الأمراض وبمرور الوقت كانت هذه القضية واسعة الانتشار، العديد من القضايا البيئية لها تأثير مدمر على دول العالم الثالث لأنها لا تملك الموارد الكافية لحل هذه المشكلة بالذات، وهذا يؤثر أيضًا على جودة التربة لأن المزارعين يضطرون إلى محاولة التعامل مع هذه القضية الضخمة، بالإضافة إلى ذلك يعد ثاني أكسيد النيتروجين ملوثًا شائعًا للهواء موجودًا في الهواء.
ملوثات الهواء لها تأثير مدمر على السكان لأنها تسبب الأمراض، حيث تسبب الأمونيا أيضًا الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي التي يمكن أن تنتقل من الهواء، تتراوح الأمراض التي يمكن أن تحدث من تلوث الهواء من تهيج العينين أو الجلد أو الأنف أو الحلق، هناك أيضًا فرصة لأن يكون كل من الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية خطيرًا جدًا، بشكل عام أفاد الناس بأنهم أصيبوا بالصداع والغثيان والدوخة من تلوث الهواء.
-يعد تلوث المياه من أكثر الآثار المدمرة للنفايات الصناعية، بالنسبة لمعظم العمليات الصناعية يتم استخدام كمية كبيرة من الماء والتي تلامس المواد الكيميائية الضارة وهذه المواد الكيميائية عادة ما تكون معادن أو مواد مشعة وهذا يؤثر بشدة على البيئة لأن معظم النفايات ينتهي بها المطاف في المحيطات أو البحيرات أو الأنهار، نتيجة لذلك تصبح المياه ملوثة مما يشكل خطراً على الصحة للجميع. يعتمد المزارعون على هذه المياه ولكن إذا كانت المياه ملوثة فإن المحاصيل المنتجة يمكن أن تصبح ملوثة، تؤثر هذه على صحة المجتمع لأنه إذا لم تستطع الشركات الصناعية تنظيف نفاياتها فسيبدأ ذلك في التأثير على حياة البشر ولكن أيضًا على الحيوانات، تتأثر صحة مخلوق البحر لأن حياتهم تتعرض للخطر بسبب هذه المياه الملوثة، يمكن أن يكون لتلوث المياه آثار مدمرة على جسم الإنسان أهمها العدوى من البكتيريا والطفيليات والمواد الكيميائية، تتراوح الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها البشر من شرب المياه غير المأمونة من الكوليرا أو التيفوئيد أو الجيارديا.

محتويات النفايات الصناعية وآثارها

-المعادن الثقيلة:
تعتبر المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص والزرنيخ والكادميوم والسيلنيوم، الباريوم، الكلور، الفضة، المركبات العضوية، البنزين الإيثيلي من اخطر المواد، من أهم مصادر هذه المواد مخلفات ونفايات المصانع وصهر المعادن واحتراق الفحم وعوادم السيارات والمبيدات التي تحتوي على عنصر الزرنيخ.
– مركبات الديوكسين:
قد يؤدي تعرض البشر على المدى المتوسط لمستويات علية من الديوكسينات إلى إصابتهم بآفات جلدية، مثل العد الكلوري أو اسمرار الجلد اللطخي، واختلال وظيفة الكبد أما التعرض لتلك الديوكسينات على المدى الطويل فيؤدي إلى حدوث اختلال في الجهاز المناعي والجهازالصماوي وعرقلة تطور الجهاز العصبي والوظائف الإنجابية وتحتوي النفايات الصناعية على العديد من المركبات الكيميائية التي تعتبر خطرا على جميع الكائنات الحية من أهم المركبات في هذه المجموعة ما يلي:
-مركبات الهيدروجين الهيدروكربونية:
تتكون هذه المركبات في الماء أساسا باستعمال الكلور في تنقية الماء، ومن أمثلة هذه المركبات الكلوروفورم والبروموفورم وتكمن خطورة هذه المركبات في أنها قد تسبب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمثانة.
-مركبات الهيدروجين الهيدروكربونية العطرية:
وهي مركبات تستخدم في بعض الصناعات مثل صناعة الورق، أو تعتبر هذه المركبات من أخطر ملوثات التربة والماء، حيث تمثل ضررا على الإنسان والحيوانات والكائنات المائية.وهناك أيضا مركبات الكلورو فينول التي تستعمل في حفظ الأخشاب، كما يستخدم بعضها في صناعة الصابون ومزيلات الروائح الكريهة، تعتبر هذه المركبات من أخطر ملوثات الماء.

نبذة عن النفايات الصناعية

هو مصطلح شامل يستخدم لوصف المواد التي لم تعد تستخدم بعد اكتمال عملية التصنيع، هناك العديد من قطاعات التصنيع الصناعي التي تنتج النفايات بما في ذلك: أنواع مختلفة من المصانع والتعدين ومصانع النسيج وصناعة المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية والكيماويات الصناعية والطباعة والنشر، في كل عام يتم إنتاج مئات الملايين من الأطنان من النفايات من الصناعات في جميع أنحاء العالم. في بعض الحالات قد يكون للنفايات خصائص خطرة أو ضارة بالبيئة، حيث تتطلب اهتمامًا بالسلامة والامتثال وحماية البيئة، على سبيل المثال في الصين أقرت الحكومة قوانين تعطي الأولوية للمخاوف البيئية على الاقتصادية وتعطيها السلطة لاتخاذ إجراءات ضد الصناعات الملوثة ومديري الشركات.

كيفية التقليل من النفايات الصناعية

فيما يأتي أبرز الطرق للتقليل من النفايات الصناعية:
-الاستعانة بشركة مختصة في إدارة النفايات؛ للحصول على مجموعة منوعة من خدمات إدارة النفايات الخاصة، بإدارة النفايات بطريقة فعالة.
– معرفة كمية النفايات الصناعية في المكان.
-البحث عن طريقة لاستعمال المواد الخام الخاصة بطرق أكثر كفاءة.
-التأكد من إذا كان من الممكن استخدام النفايات، كمورد في التصنيع في شركة أخرى بدل التخلص منها. التقليل من كمية العبوات المُستخدمة.
– إعادة تدوير نفايات الطعام. التقليل من استعمال المياه المعبأة.



212 Views