تأثير الجوال على الأعصاب

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 8:11
تأثير الجوال على الأعصاب


تأثير الجوال على الأعصاب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل تأثير الجوال على أعصاب اليد وأضرار الجوال على الدماغ واضرار الهاتف المحمول على صحة الإنسان.

تأثير الجوال على الأعصاب

-حذّر العلماء عبر دراسات نشرت حديثاً من التحدث لوقت طويل على الهاتف المحمول، لأنّه يؤدي إلى تلف بأعصاب المرافق. فقد لاحظوا انتشار ظاهرة تلف عصب بمرافق الكثير من المرضى جراء التحدث لفترات طويلة على الهواتف المحمولة، وهو ما يتجلى بإصابة أصبعي الخنصر والبنصر بالخدر أو إحساس المريض بنوع من الوخز الخفيف أثناء استخدامهما.
-عندما يقوم المرضى بحمل الهاتف المحمول لمدة طويلة، يقومون بشد عصب يتحكم بالأصابع الصغير في اليد، ما يسد جريان الدم إلى الأعصاب في الذراع وبالتالي يضعفها، ومن هنا تبدأ بالبروز عوارض مثل الشعور بوخز أو تخدر في الأصابع.
-كما حذّر أطباء آخرون من أن التحدث على الهواتف الجوالة طويلا قد يؤثر على أعصاب الكوع، التي تتمدد عبر الذراع بكاملها. حيث أنّ إبقاء هذه الأعصاب مشدودة لمدة طويلة يؤثر على جريان الدم، ويسبب بالكثير من الآلام والمتاعب في أكواع وأذرع الناس. وحذّروا من أنّ تطور هذا المرض سيؤثر على قدرة الناس على الكتابة أو الطباعة على الكمبيوترات.
-لذلك، يجب أن يقوم المرء بتبديل يديه أثناء التحدث على الهاتف الجوال، كي يتمكن من إراحة ذراعه والسماح لجريان الدم فيها، أو استخدام سماعات أو ما شاكل لمنع ثني الذراع بهذا الشكل.

تأثير الجوال على أعصاب اليد

-يقضي الشخص العادي متوسط 5 ساعات يوميًا على هاتفه المحمول، وهو ما يزيد من آلام اليدين وفرص الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي بسبب الضغط على العصب المتوسط، الذي يؤدي إلى آلام راحة اليد وقد تطورت الهواتف المحمولة عبر الزمن وازدادت أحجامها وأوزانها، الأمر الذي تسبب في ظهور آلام مستحدثة في اليدين والأصابع وتوصلت دراسة أجرتها منصة Flurry الخاصة بإحصائيات الهواتف الجوالة، إلى أن أغلب مستخدمي الموبايل يعانون من آلام متفاوتة في اليدين سواء الأصابع أو الرسغ أو حتى الكوع.
-وفقًا لموقع “مويرثو” الأمريكي، تتسبب كثرة استخدام الهاتف في اللعب أو إرسال رسائل نصية، في الإصابة بالتهابات في الأصابع والرسع، وقد يتطور الأمر إلى إصابة الكوع بسبب ثنيه لفترات طويلة خلال حمل الهاتف ووأوضح الموقع أن الأصبع الزنادية أو التهاب غمد الوتر من أكثر الإصابات شيوعًا الناجمة عن الإفراط في استخدام الهاتف، والتي تتسبب في الشعور بعدم الراحة والإزعاج للمصاب وذكر الموقع، أن أغلب هذه الإصابات تنجم عن استخدام الهواتف كبيرة الحجم، وقد تؤدي إلى تشوه أصابع اليد خاصة الخنصر.

أضرار الجوال على الدماغ

-يحذر عالم الغدد الصماء روبرت لاستينغ من أن الإخطارات الواردة من الهواتف الذكية تسبب إجهادا للمخ، وقد لفت روبرت لاستيغ أن 86% من الأمريكيين، الذي يتفقدون بريدهم الإلكتروني وحساباتهم على شبكات التواصل الاجتماعي بصورة دورية ومنتظمة، يصابون بالتوتر، ما يؤدي إلى إزعاج القشرة الدماغية الأمامية، المسؤولة عن الوظائف المعرفية، فتتوقف عن القيام بوظيفتها، وهو ما “يدفع الفرد في نهاية الأمر إلى القيام بأعمال غبية تؤدي إلى مشاكل في النهاية”، وفقا لتصريحاته لمجلة “بيزنس إنسايدر”.
-ويوضح لاستيغ أن الشخص الطبيعي يركز على مهمة واحدة في كل مرة، ولكن عندما يتوقف طوال الوقت من أجل الإجابة عن إشعار جديد على هاتفه، أو عندما يتلقى تنبيها من التطبيقات المختلفة من هاتفه، فإنه يتعرض للمقاطعة والتشتيت ويشير استنادا إلى تقدير عالم النفس ديفيد ماير، أن تحول الإنسان بين مهام مختلفة في وقت واحد، من الممكن أن يستهلك ما يصل إلى 40% من وقت مخه العامل ويضيف لاستيغ أنه في كل مرة نقوم فيها بتحويل المهام، فإننا نطلق جرعة جديدة من هرمون الإجهاد “الكورتيزول”، وكذلك هرمون “الدوبامين”، المسبب للشعور بالمتعة.
-كما يؤكد روبرت لاستيغ أن استعمال الهواتف الذكية بصورة متكررة، من الممكن أن يجعل المخ كسولا، بفضل وجود ذلك “المساعد الرقمي”، الذي يساعد على القيام بأعباء العمل اليومية، وسط كل هذه الضغوط، وذلك لأن الأدمغة البشرية قادرة على معالجة الكثير من المعلومات في وقت واحد، بمعدل 60 بت في الثانية الواحدة فقط.
-وقد عثر الباحثون أن المفكرين الأكثر ذكاءا وتحليلا، هم الأقل نشاطا على محركات البحث عبر هواتفهم الذكية، مقارنة بالأشخاص الآخرين، ولكن هذا لا يعني أن استخدام هاتفك للبحث يجعلك “غبيا”، ولكن هناك علاقة بين التفكير الأقل اجتهادا وبين تصفح الإنترنت بشكل دائم.
-كما أظهر علماء أن قراءة معلومة جديدة عبر الهاتف الذكي قد تكون وسيلة مريعة للتعلم، بعد أن كشفوا عن أن الأشخاص الذين يتلقون معلومات معقدة من كتاب ما، بدلا من عرضها على الشاشة، يطورون فهما أعمق، وينخرطون في تفكير أكثر تفصيلا.
-كما يشير بحث جديد على عشرات من مستخدمي الهواتف الذكية في سويسرا، إلى أن التحديق في شاشات الهواتف الذكية، من الممكن أن يجعل أدمغتنا وأصابعنا أكثر توترا.

اضرار الهاتف المحمول على صحة الإنسان

1-زيادة اثقال ومصاريف كاهل المستهلك خصوصاً في الدول التي تحتكر فيها خدمات الجوال، حيث تكون الأسعار عالية جداً مثل مصر،والممكلة العربية السعودية.
2-فقدان السمع، حيث إن الموجات الكهرومغنايسية المنبعثة من الهاتف تؤثر على الأذن بشكل كبير.
3- إحداث مشاكل للرأس، والتي تتمثل بالشعور المستمر بالصداع.
4-المعاناة من التخيلات المستمرة، فقد يتخيل الإنسان باهتزاز بهاتفه، حيث يحدث ذلك لكثرة استعماله. التسبب بحوادث السير، والتي تحدث بسبب التهاء السائق بالحديث على الهاتف، وعدم الانتباه إلى الطريق من امامه.
5- الإضرار بصحة القلب والأوعية الدموية، حيث إن الإشعاعات المنبعثة من الهاتف تؤثرعلى كرات الدم الحمراء الحاملة للهيموجلوبين وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. 6-التسبب بحدوث اضطربات بالجهاز العصبي، كالتأثير على حاسة التذوق. التغيير في مستويات الهرمونات. التأثير على النساء حيث يسبب العقم، كما وأنه يؤثر على صحة المرأة الحامل وجنينها.



679 Views