تأثير التكنولوجيا في حياتنا

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2021 11:17
تأثير التكنولوجيا في حياتنا


تأثير التكنولوجيا في حياتنا فوائد التكنولوجيا في حياتنا سلبيات التكنولوجيا في حياتنا أهمية التكنولوجيا في العصر الحديث تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

تأثير التكنولوجيا في حياتنا

1-استطاعت التكنولوجيا أن تحل كثيراً من المشاكل العالقة في حياتنا، فتطور الأدوات الطبية مثلاً أدى إلى سرعة التوصل إلى الأدوية المناسِبة لبعض الأمراض، ففي قديم الزمان كانت الإنفلونزا الموسمية تسبب وفاة عددٍ كبيرٍ من الأشخاص بينما حالياً تعد من أبسط ما يمكن أن يتعرّض له الإنسان ويشفى منه ولا يشعر بأعراضه.
2- استطاعت وسائل الاتصالات تقريب الناس من خلال المحادثات الصوتية والمرئية معاً، فأصبح بالإمكان الاطمئنان على من يقطن في بلدٍ آخر أو دولةٍ أخرى بعد أن كانت وسيلة التواصل القديمة الرسائل والصور الورقية.
3- كما أنّ تطور وسائل المواصلات جعل من السهولة الانتقال من مكانٍ لآخر من دون تعبٍ أو الانتظار وقتاً طويلاً، فقديماً كان الإنسان يستخدم الدواب أو رجليه للانتقال من مكانٍ لآخر، وبعض الرحلات كانت تتطلّب منه مسيرة أشهرٍ بينما الآن أصبح الانتقال من بلدٍ لآخر لا يحتاج لساعاتٍ.
4- الاعتماد الكلي على الوسائل التكنولوجية المتطورة يؤدي إلى قلة النشاط الإنساني وعدم ممارسة الرياضة، وظهور أمراض الظهر من كثرة الجلوس وعدم التحرّك، والإصابة بالسمنة، والتأثير بشكلٍ سلبي على النوم نتيجة انبعاث الأشعة من الأجهزة الكهربائية في غرف النوم، كما أنّ استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم له تأثير سلبي على الدماغ والقدرة على النوم.

فوائد التكنولوجيا في حياتنا

1-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل البحوث العلمية، والوصول للمعلومة بأقل التكاليف وفي وقت قصير، إذ وفرت شبكة الإنترنت للجميع الحصول على المعلومات التي يرغبونها.
2-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التنقل على الناس، بواسطة وسائل المواصلات والنقل الحديثة، كظهور الطائرات والقطارات الكهربائية وأنظمة النقل البحري.
3-ساهمت التكنولوجيا في تقديم الخدمات الأمنية بواسطة دخول وسائل التكنولوجيا المتطورة في أجهزة الجيش والشرطة والأمن الداخلي، عن طريق مراقبة الناس المشتبه بهم، وضبط السرقات، فالتكنولوجيا حافظت على السلام والأمن الداخلي للمجتمع والدولة
4-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التواصل الاجتماعي بين البشر، إذ أصبح أكثر سهولةً من ذي قبل، بسبب ظهور التطبيقات والتقنيات المرتبطة بأنظمة التكنولوجيا الحديثة، إذ وفرت الاتصالات الحديثة كالأجهزة الخلوية المتنقلة حدوث التواصل الاجتماعي بأسهل الطرق.
5-ساهمت تكنولوجيا صناعة الأدوية في شفاء العديد من الحالات المرضية المستعصية، وسهلتها على الطاقم البشري من صيادلة وأطباء وممرضين.

سلبيات التكنولوجيا في حياتنا

1- يسبب الحدق فى شاشات الكمبيوتر والهواتف، قائمة طويلة من مشاكل العين بما فى ذلك حرق الأحاسيس، والتغيرات فى تصور اللون أو عدم وضوح الرؤية.
2-الإفراط فى استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر يمكن أن يثقل الرقبة أو الظهر.
3-يمكن إلقاء اللوم على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر لكثير من الأشياء، بما فى ذلك تسبب التفكك والطلاق فى العلاقات، إضافة إلى خلق سلبية المشاعر والشك الذاتى.
4-وسائل الإعلام الاجتماعية وشريط الإنترنت نافذة على خصوصية المرء، ولا يمكن الحفاظ على المعلومات الخاصة بك آمنة من أعين المتطفلين، كما أن استخدام التصيد والقرصنة يعطى أولئك الذين لديهم نوايا شريرة المعلومات التى يريدونها عنك.
5-احتضان الكمبيوتر المحمول فى السرير أو المحادثات الهاتفية تبقينا حتى وقت متأخر جدًا، تأخذ المزيد من عقولنا، والحفاظ على التكنولوجيا مغلقة فى الليل هو عادة صحية للحصول عليها.
6-عند استخدام الإنترنت، قد ترى عن طريق الخطأ شيئًا غير مناسب، كما أنه يمكنك النقر فوق شىء ويتم إرسال محتوى صريح إلى أصدقائك

أهمية التكنولوجيا في العصر الحديث

1-ابتكار أفضل الأشكال والسب وطرق الاتصال بين الناس سواء عن طريق الهاتف الأرضي ثم المحمول ثم الأنترنت الذي حول العالم إلى قرية صغيرة يمكن أن يصل الشخص لأي شخص والتكلم معه في ثوان.
2-المساهمة في تطوير ميدان التعليم بتقديم الوسائل العلمية والمعرفية التي تسهل عملية توصيل المعلومات للطلبة وتطوير المناهج بصورة تخدم المدرسة والمدرس والطالب، وفتح الأفاق أمامهم لما يسمى بالتعلم الذاتي أو عبر الأنترنت في أي مكان وزمان.
3-تقديم مجموعة من الطرق تمكن من التعامل مع المشاكل المختلفة واكتساب القدرة على اتخاذ القرارات السلمية والعديد من الآلات والمعدات المتطورة واللازمة للمصانع وعمليات الإنتاج وتقليل الحاجة إلى وجود أعداد كبيرة من العمال وتقديم سلع أكثر جودة وبتكلفة أقل.
4-حدوث ثورة علمية ومعرفية واكتشاف الحقائق والوصول إلى المعلومات بسهولة ما انعكس ايجابيًا على الرصيد المعرفي البشري وأدى إلى زيادة الاختراعات التي سهلت من حياة الأنسان على الأرض.



677 Views