تأثير التكنولوجيا على الصحة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2021 11:54
تأثير التكنولوجيا على الصحة


تأثير التكنولوجيا على الصحة واضرار التكنولوجيا على الأطفال وفوائد التكنولوجيا على الإنسان و اهم اختراعات التكنولوجيا في العالم، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

تأثير التكنولوجيا على الصحة

1-عضلات أضعف
إحدى أهم الآثار السلبية للتكنولوجيا لا تسببه الأجهزة الرقمية على الإطلاق، بل هو نمط الحياة الخامل الذي تولده التكنولوجيا.
حاجة الاستيقاظ والتحرك في الجوار تخبو يوما بعد يوم.
ما الحاجة للذهاب إلى العمل طالما يسمح لك الانترنت المنزلي السريع والحوسبة السحابية بالعمل في المنزل؟
من منا بحاجة للخروج من المنزل بهدف التسلية في حين أن الأفلام وألعاب الفيديو متوافرة على الانترنت؟
هذه الحال تقود بشكل طبيعي إلى حركة جسدية أقل، وهذا قد يسبب مشكلة أكبر مما قد نستطيع أن نتخيل.
2-ضعف البصر
إن حضور التكنولوجيا المتزايد في حياتنا قد يكون له أثر هائل على بصرنا.
مثلا، استخدام الهواتف الذكية لعدة ساعات في المرة الواحدة قد غيّر طريقة عمل أعيننا على المستوى اليومي.
بالرغم من أن التكنولوجيا المستخدمة في شاشة هاتف ذكي ليست أسوأ من المستخدمة في شاشة تلفاز في لوحة إعلانات في الساحات ، لكن المشكلة تكمن في استخدامك للهاتف لساعات طويلة، وبتقريب العيون من الشاشة.
وهي الطريقة التي يستخدم الجميع فيها هواتفهم (وإذا كنت تقرأ هذا المقال في العمل على شاشة حاسوب، فسيكون من الأفضل أن تميل مبتعدا عن الشاشة قليلا).
وفقا لمجلس البصر (وهو رابطة من المصنعين وموردي الصناعة البصرية الأمريكيين)، فإن 80% من الأمريكيين البالغين يستخدمون أجهزة رقمية لأكثر من ساعتين يوميا، بالإضافة إلى 67% اضافية تستخدم جهازين أو أكثر في نفس الوقت.
3- عظام غريبة الشكل
منذ بضعة أسابيع، عصفت قصة نشرت في صحيفة واشنطن بوست بالإنترنت، استشهدت القصة ببحث يفيد بأن الاستخدام المطوّل للهواتف الذكية يسبب نمو قرون للمستخدمين في خلفية جماجمهم.
بيّن التقرير أن هذا النتوء ظهر في صور الأشعة السينية للبالغين الأصغر سنا، أكثر من ظهوره في صور البالغين الأكبر سنا. هذا يعني أن اللوم يقع على الهواتف الذكية، أليس كذلك؟
بدأ الكل بتناقل هذه الادعاءات، حتى بدأ الخبراء بالحديث عن سخافة هذه العناوين الرئيسية التي تهدف لشد الانتباه.
مع ذلك، فإن الدراسة الحقيقة التي بُني عليها التقرير بيّنت أن هذه “القرون” او “النتوءات القذالية” (أي الناشئة من عظم مؤخرة الرأس) ليست خطيرة، ولا يمكن الربط علميا بين وجودها وبين الهواتف الذكية أو التكنولوجيا على الاطلاق.
4- أثر التكنولوجيا على الصحة العقلية
يمكن القول إن تداعيات الاستخدام المطول للتكنولوجيا على صحتك العقلية أخطر من تأثيره على الصحة الجسدية.
وسائل التواصل الاجتماعي، ألعاب الفيديو على الشبكة، والتعرض المفرط “للضوء الأزرق” المفزع يمكن أن تعيث فسادا في كل شيء، من دورة النوم، إلى الحلقات الاجتماعية.
بالرغم من جهود شركات التكنولوجيا الكبيرة لتقليص استخدامك لمنتجاتهم، فيبدو أن المشكلة تستمر بالانتشار.

اضرار التكنولوجيا على الأطفال

1-أضرار صحية:
قضاء الأطفال ساعات أمام شاشات التلفاز أو اللابتوب أو حتى الهواتف الذكية تعرض الطفل للأشعة المنبعثة منها مما يؤدي إلي ضعف النظر و تحسس العين، هذا بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى مثل السمنة لكثرة جلوس الأطفال و تناولهم الأطعمة الكثيرة دون إدراك الكمية.
2-الانفتاح غير المحدود:
من خلال الأجهزة التكنولوجية و الانترنت قد يتعرض الطفل لمحتوى غير لائق لعمره فهو عالم مفتوح ليس له حدود أو شروط و مع سن الأطفال الصغير لا يدركون كيفية التمييز بين ما هو صحيح و خاطئ مما يؤثر بالطبع في سلوكياتهم.
3- التوحد و الانعزال:
تدفع التكنولوجيا الطفل إلى التوحد و الانعزال عن عائلته و أصدقائه وينطوي في عالم إلكتروني افتراضي فتجد أنه يقضي ساعات أمام شاشة التلفاز أو الآيباد إما لمشاهدة الأفلام أو ممارسة الألعاب حتى أن الطفل يفضل قضاء أغلب وقته مع الأجهزة الإلكترونية بدلا من قضاء وقته مع عائلته.

فوائد التكنولوجيا على الإنسان

1-ساهمت التكنولوجيا في التدخل لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة والمعقدة والقسطرة والجراحة بالمنظار.
2-ساهمت تكنولوجيا صناعة الأدوية في شفاء العديد من الحالات المرضية المستعصية، وسهلتها على الطاقم البشري من صيادلة وأطباء وممرضين.
3-ساهمت التكنولوجيا في مكافحة الأمراض، فقد طورت المضادات الحيوية، وساهمت الأجهزة الطبية في التصوير الإشعاعي، وتخطيط القلب، وتشخيص الأمراض وفحصها، ووصلت إلى نتائج مذهلة جدًا.
4-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل البحوث العلمية، والوصول للمعلومة بأقل التكاليف وفي وقت قصير، إذ وفرت شبكة الإنترنت للجميع الحصول على المعلومات التي يرغبونها.
5-ساهمت التكنولوجيا في تسهيل التواصل الاجتماعي بين البشر، إذ أصبح أكثر سهولةً من ذي قبل، بسبب ظهور التطبيقات والتقنيات المرتبطة بأنظمة التكنولوجيا الحديثة، إذ وفرت الاتصالات الحديثة كالأجهزة الخلوية المتنقلة حدوث التواصل الاجتماعي بأسهل الطرق.
6-ساهمت التكنولوجيا في تقديم الخدمات الأمنية بواسطة دخول وسائل التكنولوجيا المتطورة في أجهزة الجيش والشرطة والأمن الداخلي، عن طريق مراقبة الناس المشتبه بهم، وضبط السرقات، فالتكنولوجيا حافظت على السلام والأمن الداخلي للمجتمع والدولة.

اهم اختراعات التكنولوجيا في العالم

1-الهواتف المحمولة.
2-الآلات المستعملة في المجال الصناعي والطبي.
3-الطابعات ثلاثية الأبعاد.
4- الأقمار الصناعية.
5-شبكة الإنترنت.
6-الكهرباء السلكية.
7- الساعة.
8- البوصلة.
9- الغواصات.
10-السفن. الطائرات.
11-سفن الفضاء.
12- الكمبيوتر الشخصي.
13-الكهرباء اللاسلكية.



688 Views