بيت شعر عن العسل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:25
بيت شعر عن العسل


بيت شعر عن العسل، وحكم واقوال عن العسل، ومعلومات هامة عن العسل، وهل تعلم هذه الحقائق عن العسل؟، واستخدام العسل الأبيض في المنزل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

بيت شعر عن العسل

– غِــذاءٌ شِــفــاءٌ كَــذا بَــلـسَـمٌ رَحيقٌ مِنَ الوردِ تَغْدُو عَـسَلْ.
– بِــتَــقْــديـرِ رَبِّـي وَحِـكْـمَـتِــهِ هَدَى النَّحْل كَي تسْتنيرَ الذُّلَلْ.
– لِـيَـمْـتَـصَّ هَـذا الـرَّحِيقَ غِذاءً لِـيَغـدُوَ شهْـداً وَيُشفـي العِللْ
– وَصـاةُ الـشَّـفِـيـع بَـمَخْـزونِهِ شِـفــاءٌ لِـسَـبْعـيـنَ داءٍ يَظـلْ.
– عَـلى الـريقِ خُذ ْمِنهُ مِلعَـقَةٍ وِقـايَــة َمِــنْ كُــلِّ داءٍ نَــزَلْ.
– نِـظـامُ الـخَـلـيَّـةِ أُنْـمــوذجَـاً ألا نَـتَّـخِـذهُ نِـظـام الـعَـمَـــلْ.
– فـكُــلٌّ لَــهُ واجِــبٌ مُـتْــقَــنٌ يُـؤدّيـهِ طَــوْعاً بـِـدونِ كلَـلْ.
– هَـدَى الـكَـوْنَ كُـلٌّ لِخِدْمَـتِـنا كِرامَاً عَن ِالخَـلْقِ مُنذ ُالأزَلْ.
– لَـكَ الـحَـمْـدُ رَبّـاهُ أكـرَمْـتَـنا لكَ الكوْنُ طوْعَاً بدون ِجَدَلْ.

حكم واقوال عن العسل

– العسل “فيه شفاء للناس” هكذا قال رسولنا الكريم- صلي الله علية وسلم- عن العسل، فالعسل هو إحدى المواد الغذائية الهامة جداً التي تتعدد فوائدها لجسم وصحة الإنسان.
– العسل معروف عبر التاريخ، فقد استخدمه المصريين القدماء منذ القدم في عمليات التحنيط، بالإضافة إلي استخدامه في الغذاء والتجميل.
– يتكون العسل عن طريق ملكات نحل العسل، حيثُ يقومون بامتصاص رحيق الأزهار، ثم يتحول بعد ذلك في الجهاز الهضمي إلي سكر.
– قد ذكر القران الكريم العسل في قولة تعالي” مثل الجنة الَّتي وعِدَ اْلمَّتقُون فيِهَا أنهارُ مِنْ مّاءِ غيِر أسن وأنُهارُ من لَبنِ لمْ يتغير طعمه وأنهَارُ من خمر لذة للشاربين وأنْهُارُ من عسل مُصفّي”
– فوائد العسل كثيرة جداً فيعتبر مضاد حيوي طبيعي يقوي الجسم وجهاز المناعة المسئول بشكل رئيسي في الجسم عن مواجهة الميكروبات والامراض، وله فوائد جمالية كثيرة فيستخدم علي سبيل المثال لترطيب الوجه وإزالة البقع الداكنة واثر الشمس وذلك بإضافة الخميرة له، كما يستخدم أيضًا لعلاج تساقط وتقصف الشعر بإضافة البيض والزبادي له.
– الجدير بالذكر أن للعسل أنواع عديدة منها القبار وهو من أغلي الأنواع علي مستوي العالم وينتج من نبات القبار وطعمة لذيذ جداً، وهناك أيضًا عسل البرسيم وعسل الكينا وعسل دوار الشمس وغيرها من الأنواع.

معلومات هامة عن العسل

– الجميع يعلم أن عسل النحل مادة غذائية لها فوائد جمة، حيث يستخدم في مجالات التغذية والطب والتجميل. وقد قال إيبقراط: إذا كنت تريد أن تحافظ على شبابك فعليك بالعسل.
– هناك حقائق أخرى عن العسل ليست معروفة للأغلبية من الناس. فالعسل مادة نشطة جدا، بحيث ان تناول ملعقتي طعام منه في اليوم يشكل خطراً على الصحة.
– كما انه يفضل تناوله في الصباح بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، مما قد يسبب زيادة الوزن لو أكِل مساء مثلاً، ولكن إذا استخدم العسل في عمليات التدليك (المسّاج) فإنه يخفض الوزن.
– يحتوي العسل على عناصر معدنية دقيقة من بينها فيتامينات B9 وC وPP ومعادن الحديد والبوتاسيوم والفلور والزنك والأحماض العضوية من مثل حمضي الجلوكونيك والخلّيك والحمض الدهني والحمض الليموني وحمض الفورميك.
– جميع أنواع العسل مفيد للجسم، فمثلا عسل الحنطة السوداء يساعد في رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم وتحسين عمل الجهاز الهضمي والكلى، أما عسل الزيزفون فله خواص مضادة للبكتريا ويساعد على تقوية عضلة القلب.
– أما عسل عباد الشمس فهو أغنى أنواع العسل بالفيتامين А ويساعد على علاج العديد من أمراض القلب والربو وأمراض الجهاز الهضمي والملاريا والانفلونزا، وعلى تحسين حالة الشعر والجلد والبصر.
– كما هو معلوم، لكل دواء فائدة ومضرة، والعسل ليس استثناء من هذه القاعدة، فمثلا يجب عدم وضع العسل في ماء يغلي لأنه إضافة الى ان الحرارة تقضي على جميع خواصه المفيدة، فبتسخينه الى أكثر من 40 درجة مئوية يتحول سكر الفركتوز الذي يحتويه الى مادة مسرطنة، ويتحفز تطور الأورام السرطانية في الجهاز الهضمي.

هل تعلم هذه الحقائق عن العسل؟

– على النحلة الواحدة أن تطير حوالي 90 ألف ميل، ثلاث مرات حول العالم، لتكوين رطل واحد من العسل.
– تزور نحلة العسل من 50 إلى 100 زهرة خلال رحلة الجمع.
– يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكل الجلد وحمى القش.
– له خصائص مطهرة، لذلك كان يُستخدم في الإسعافات الأولية للجروح والحروق.
– يهضم الجسم بسرعة سكريات الفاكهة الطبيعية الموجودة في العسل، الفركتوز والجلوكوز، لذلك يستخدمه الرياضيين لمنحهم طاقة طبيعية.
– يتم إنتاجه بنفس الطريقة منذ 150 مليون سنة.
– لديه قدرة على جذب الرطوبة والحفاظ عليها، لذلك كان يُستخدم منذ فترة طويلة كعلاج تجميل، وكان جزءًا من طقوس الجمال اليومية لكليوباترا.

استخدام العسل الأبيض في المنزل

– إذا كنت من محبي النكهات الجديدة لأنواع عسل النحل فإنه يمكنك اعتبار العسل الأبيض واحد من أنواع العسل التي تجذبك بشكل خاص، بسبب نكهته المميزة والحلوة التي تعطيك متعة حقيقية لا مثيل لها عند التذوق.
– يعتبر العسل الأبيض مثاليًا للطبخ مقارنة بأنواع العسل الأخرى من أنواع العسل النحل، وذلك لأنه يحتفظ بالرطوبة بشكل أفضل لفترة طويلة من الزمن.
– يمكن خلط العسل الأبيض مع غذاء ملكة النحل فيصبح هذا المنتج أكثر طبيعية ومفيد بإضافة غذاء ملكات النحل لأنك لن تحصل على اللون المطلوب فحسب بل تزيد أيضًا من قيمة المنتج وتحصل على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
– من المهم ألا يتعرض العسل الأبيض لدرجات حرارة عالية وإلا ستختفي خصائصه المفيدة وتقل فائدتها عدة مرات.



2462 Views