بيئة العمل الإيجابية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:10
بيئة العمل الإيجابية


بيئة العمل الإيجابية و أفكار إبداعية في بيئة العمل و إيجابيات العمل ضمن فريق و الإيجابية في العمل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بيئة العمل الإيجابية

قد يُهمّك كموظف أن تعمل في بيئة عمل إيجابية ومريحة وهذا حق طبيعي لكل عامل وموظف أن يجد صاحب عمل يعزز جوًا إيجابيًا ويشجعه على العمل والإنتاج، وبيئة العمل الإيجابية هي مكان العمل الذي يعزز سلامة الموظفين ويحثهم على النمو وتحقيق الأهداف والبيئات الإيجابية أكثر ملائمة لقوة عمل ناجحة لأنها تشجع العمال والموظفين على بذل أقصى جهودهم لتحقيق أفضل النتائح ويمكن للشركات والمؤسسات أن تحقق بيئة عمل إيجابية وصحية لموظفيها بالتركيز على ثقافتها الشاملة ودعم نمو الموظفين وجعلهم يشعرون بالراحة والأمان.

أفكار إبداعية في بيئة العمل

1- تحفيز الموظفين
من المهم في هذه الحالة ان يعمد المدير الى فتح قنوات الحوار مع الموظفين. وفي هذه الحالة يمكنه ان يعرف ما يشجعهم على العمل وما يمكن ان يؤثر عليهم بشكل ايجابي او سلبي. كما يمكنه ان يدرك ما يلهمهم ويزيد قدرتهم على العطاء وعلى تحسين نوعية انتاجهم. كذلك عليه ان يعرف ما يهتم به كل منهم وما يثير انتباهه وما يفضل القيام به لأن ها يساعد على تحقيق النجاح في اوساط الفريق ككل.
2- التخطيط للنشاطات المشتركة
يعتبر هذا عاملاً اساسياً من عوامل تحفيز الموظف على العمل والانتاج. ومن الافضل في هذه الحالة ان تكون النشاطات ذات طابع مهني ترفيهي في الوقت نفسه. فهذا يساعد على تحسين علاقات العاملين فيما بينهم. كما انه يتيح تقريب وجهات النظر بينهم وبين ادراتهم. ومن الممكن ان يساهم في حل بعض الخلافات وفي ازالة سوء الفهم الذي يمكن ان ينشأ بينهم بسبب الضغوط التي تفرضها بين الحين والآخر ظروف العمل.
3 -التشجيع على التعبير
ويقصد بهذا ان تسمح الادارة لكل من الموظفين بالتعبير عن ذاته وبإبراز قدراته وطاقاته وموهبته في مجال ما. ومن المهم ان تمنحهم حرية اختيار الطريقة التي يريدون ان يرتبوا بها مكاتبهم او محيط عملهم والوسائل التي يرغبون في استخدامها من اجل اداء مهماتهم بها. ومن المهم جداً ان تفتح امامهم ابواب الابتكار وتقديم الاقتراحات الجديدة.
4- مواجهة الفشل بإيجابية
من الممكن الا ينجح الموظف في اداء مهمة موكلة اليه على اكمل وجه. ولهذا فإنه قد يشعر بالفشل ما يمكن ان ينعكس سلباً على ادائه المهني عموماً. ولهذا على الادارة تدارك ذلك والتعامل مع الامر بطريقة ايجابية. وفي هذه الحالة عليها ان تواجه عدم النجاح بإيجابية وان ترى فيه مجرد مرحلة يمكن تجاوزها في اتجاه النجاح. فالخوف من العقاب يمكن ان يمنع الموظف من التفكير بطريقة عقلانية وبصفاء ذهني ويحد من قدرته على العطاء ومن فاعليته.
5- الاحتفال بالنجاح
ثمة افكار ابداعية عدة في بيئة العمل يمكن الادارة الاعتماد عليها من ان تحفيز الانتاج. ومن ابرزها الاحتفاء بنجاح مشروع عام او انجاز فردي ما. وفي هذه الحالة على المدير التركيز على صفات المشاركين او المشارك في المشروع وتعداد مميزاته والثناء على طريقة عمله. فهذا يمكن ان يشيع الحماس والمنافسة الايجابية في الوسط المهني. كما من المهم ان يحرص على تقديم المكافآت في حال تم بذل جهود اضافية منه اجل اتمام مهمة ما. وهذا يعد من ضمن افضل افكار ابداعية في بيئة العمل.

إيجابيات العمل ضمن فريق

-زيادة الكفاءة والإنتاجية
العمل ضمن فريق يساعد على زيادة معدل الإنتاج ورفع كفاءته، لأن مهارات وطاقات الفريق تكون مُسخرة لتحسين الإنتاج، وفي حالة أخطأ أحد أفراد الفريق فسيدرك فرد آخر الخطأ، وسيتم التعامل مع الخطأ للوصول للهدف النهائي.
-توفير العديد من الموارد
العديد من الأفراد يعني العديد من الموارد، حيث تضاف تجارب ومهارات وخبرات كل فرد إلى موارد الفريق، وبالتالي تزداد القدرة الإجمالية للعمل.
هذا على عكس العمل فردي، فلن يحصل الفرد على الدعم من الآخرين كما يحدث في العمل الجماعي.
-زيادة الثقة بين أفراد الفريق
وجود العديد من الأفراد يعني العديد من المقترحات والأفكار، وبالتالي رفع الثقة للوصول إلى الأهداف النهائية.
فالعمل الفردي يمكن أن يشكل خطر في حالة قررت الشركة الاستغناء عن الموظف، أما في العمل الجماعي فسيسهل السيطرة على الوضع.
-اكتساب المزيد من المهارات
عند العمل في مجموعة، كل فرد في الفريق سوف يتعلم من مهارات الآخرين، وستوفر لدى الفريق وقتاً للعمل ووقتاً للتعلم، على عكس العمل الفردي حيث تقع كل المهام على عاتق شخص واحد فقط، وبالتالي لا يوجد وقت للتعلم،
بالإضافة إلى عدم وجود أشخاص آخرين ليتعلم من مهاراتهم وخبراتهم.
-تبادل المعلومات
العمل الجماعي يسمح للأفراد الحصول على فرصة التواصل مع بعضهم البعض بشكل جيد وفعال
حيث يتم أخذ كل فكرة أو اقتراح بعين الاعتبار ومناقشتها وتعديلها إن تطلب الأمر قبل الوصل للقرار النهائي لإنجاز المهام المطلوبة.
تعلم الولاء للفريق
في العمل الجماعي يكون كل فرد من أفراد الفريق ملتزماً التزاماً كلياً نحو الفريق، وبالتالي سيحصل على الدعم والتشجيع من الفريق.

الإيجابية في العمل

فيما يلي سبع نصائح لمساعدتك في تشجيع الإيجابية في بيئة العمل:
-إظهار الامتنان: تساعدك رؤية الصفات الإيجابية لدى الآخرين على إبراز الصفات الإيجابية في نفسك. الامتنان يزيد من سعادتك ويمكن أن يغيّر طريقة تفكيرك بالأمور. كما أن الامتنان مفيد بشكل خاص في بيئة العمل لأنه يساعد على تطوير الاحترام والثقة والتقدير المتبادل بين الزملاء. ساعد في نشر الامتنان من خلال مدح الزملاء ونشر أعمال لطيفة بشكل عشوائي. للقراءة أكثر عن الامتنان انقر هنا.
-الرسائل الإيجابية: تذكر أن الكلمات قوية وفعالة. الرسائل الإيجابية في بيئة العمل تعني استخدام الكلمات المليئة بالتفاؤل. سيؤدي التواصل بطريقة إيجابية وبناءة إلى تغيير طريقة استقبال المستمعين لتعليقاتك كما أن الرسالة الإيجابية لها تأثير أكبر دائماً. يجب أن تكون رسائلك شخصية ومشجعة وعاطفية وتمكينية.
-الشكر: كلنا نحب التقدير أو الثناء على جهودنا. إن لكلمة “شكراً” البسيطة أثراً كبيراً جداً. اجعلها عادةً عندك أن تشكر شخصاً ما على عمله لمرة واحدة على الأقل يومياً. جزء من ممارسة الشكر هو إدراكك عندما تكون شاكراً على شيء ما. هل ألهمتك فكرة زميلك بالاجتماع حقاً؟ هل جعل شخص ما يومك أسهل قليلاً بطريقته؟ إذا كان الجواب نعم، فأرسل إليهم رسالة سريعة أو توقف عند مكتبهم وأخبرهم.
-تقدير الانتصارات الصغيرة: من السهل الاحتفال بنجاح كبير، لكن أن تتذكر الاحتفال بالخطوات الصغيرة طوال الطريق قد يكون أمراً صعباً. كل هدف يتطلب إنجازات أصغر في العمل، وفي معظم الأحيان يتم التغاضي عن تلك الإنجازات. تذكر دائماً تقدير الإنجازات الصغيرة وتكريم الموظفين الذين قد يكونون “وراء الكواليس” لإنجاز كبير.
ابتسم حتى عندما لا تشعر بذلك: إن هذا الفعل البسيط يمكن أن يساعدك في تعزيز الأفكار والمشاعر الإيجابية. الابتسام يخدع عقلك ليشعر بالسعادة، كما أن الابتسامة الحقيقية تسبب العدوى للآخرين. حتى لو فشل استثمار ما للتو أو انخفضت الأرباح، فإن الابتسام لزملائك في العمل يساعد في تذكيرهم وتذكير نفسك بأن كل شيء سيكون على ما يرام.
-تطوير العلاقات: تعزيز علاقات العمل أمر ضروري لبيئة عمل إيجابية لذلك ابحث عن طرق لخلق الترابط بين زملائك. تعد اللقاءات الاجتماعية المنتظمة من الطرق الرائعة لتطوير علاقات صحية مع الموظفين وزملاء العمل والمشرفين. احرص على عدم تحديد مجال الرؤية عندما يتعلق الأمر بإنشاء علاقات العمل. أنت تحتاج لتطوير الثقة والاحترام بين جميع المستويات في شركتك من أجل بيئة عمل أكثر إيجابية.



264 Views