بهارات قشر الجمبري

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 9:03
بهارات قشر الجمبري


بهارات قشر الجمبري وطريقة عمل الجمبرى بقشرة وفوائد الجمبري ونصائح عامة عند شراء وتحضير أطباق الجمبري، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بهارات قشر الجمبري

بهارات قشر الجمبري المجفف ( كنز سري لمطعم السمك ) يستخدم فى عمل تتبيلة السمك ، أرز الصيادية، شوربة السمك والسي فوود. الطواجن المكرونة بالجمبري، الملوخية بالجمبري ) .
المكونات كمية من ( قشر ورؤس الجمبري ) البهارات
– نضيف لكل كوب من بدرة قشر الجمبري.
– 3 ملعقة كبيرة شبت ( مجفف ).
– 3 ملعقة كبيرة ببريكا.
-3 معلقة كبيرة كمون.
– 2 ملعقة كبيرة كركم .
3 ملعقة كبيرة ثوم ( بودرة ) .
-3 ملعقة كبيرة كزبرة ( ناشفة ).
– 1 ملعقة كبيرة شطة ( إضافتها حسب الرغبة ) .
-1 ملعقة كبيرة جنزبيل ( بودرة ).
– 1 ملعقة كبيرة فلفل أسود.
الطريقة
-نحضر قشر ورؤس الجمبري ( نضعهم فى مصفاة نغسلهم تحت المياة الجارية ) ننقع القشر والرؤس الجمبري فى ماء وملح وعصير ليمون ( نرفعهم نتركهم يصفوا تماماً ).
– نحضر صاج كبير مفروش ورق زبدة ( نفرد القشر والرؤس فى الصاج كويس ) ندخل الصاج فرن ساخن مسبقاً على درجة حرارة 180 ( نار هادئة ) ( مع التقليب من وقت لآخر حتى يجف القشر والرؤس تماما دون أن يأخذ لون ).
– بعد أن يجفوا تماماً نطحنهم ناعم جداااا فى مطحنة البهارات بعد الطحن نضيف عليهم باقى البهارات ( ماعدا الشبت ).
– نطحنهم جميعاً مرة أخرى فى المطحنة ( بعد الطحن نضيف لهم الشبت ) نقلب الجميع جيداً ( نحتفظ بالبهارات فى برطمان فى الثلاجة ) لتخفيف الشبت ( أو أى نوع خضرة آخر ) .
-ربطة شبت نغسلها ونجففها كويس نفردها فى صينية ( مفروشة بورق الزبدة ) ندخلها الفرن على درجة حرارة 180 ( هادئة ) .
-( نتركها تجف تماماً ) بعدها نفركها ( وسط بأيدينا )

طريقة عمل الجمبرى بقشرة

مكونات طريقة عمل الجمبرى بقشرة
-1 كيلو جمبري بالقشر
-3 فصوص ثوم مفروم ناعم
-نص معلقة كزبرة ناشفه
-نص معلقة كمون
-2 بصل مقطع شرايح
-1 فلفل أخضر شرايح
-نص معلقة بابريكا
-فلفل اسود حسب الرغبة
-ملح حسب الرغبة
-شطة حسب الرغبة
طريقة عمل الجمبرى بقشره
يغسل الجمبري جيداا ويصفي
يوضع علي نار عاليه مع كل المكونات لمدة 10 دقائق مع التقليب
نقوم بتهدئة النار ونغطيه لمدة 10 دقائق
ويقدم مع خبز وسلطة طحينة

فوائد الجمبري

1 – مرض السرطان يحتوي الجمبري على نسبة عالية من عنصر السيلينيوم الذي يهاجم الشقائق الحرة التي تتسبب في الإصابة بمرض السرطان حيث أن السيلينيوم يعتبر عامل مؤكسد قوي يخلص الخلايا من الشقائق الحرة.
2- علاج السمنة وتجنب الزيادة المفرطة في الوزن الجمبري يحتوي على كميات قليلة من الدهون كما يحتوي على البروتين منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فإن لحم الجمبري يعتبر بديلا رائعا لمصادر البروتين واللحوم الأخرى ويساعد على التخسيس وعلاج السمنة
3- البشرة والشعر دائما ما يكون الجلد والشعر في حاجة إلى المزيد من البروتينات ولذلك فيجب الحرص على أخذ القسط الوافر من البروتينات والتي يوفرها الجمبري بشكل كبير للحفاظ على صحة البشرة والشعر أيضا فمن يتناول الجمبري يتمتع بشعر صحي وبشرة ناضرة وناعمة وصحية.
4- صحة العظام يحتوي الجمبري على نسبة عالية من عنصري الفسفور والكالسيوم وهما هامان بشكل كبير جدا في العمل على بناء العظام والحفاظ عليها قوية وفي صحة جيدة
5- تحسين الحالة المزاجية يعتبر الجمبري هو أحد المصادر الهامة للحمض الدهني أوميجا 3 ولقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن هذا الحمض الدهني يعمل على تخفيف الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية والصحة النفسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب
6- الغدة الدرقية يعتبر عنصر النحاس من أهم العناصر الهامة للحفاظ على صحة الغدة الدرقية والجمبري مصدرا مميزا للنحاس مما يجعله غذاءا هام جدا للمحافظة على صحة الغدة الدرقية وسلامتها
7- مرض السكري يحتوي الجمبري كذلك على عنصر الماغنسيوم والتي أثبتت الدراسات والأبحاث أهميته في الحد من ومنع تطور مرض السكري لدى الأشخاص المصابين به
8- تحسين العلاقة الحميمية يساعد الجمبري على تحسين الصحة الجنسية لاحتواءه على عنصر الزنك وهوبديلا ممتازا للحوم الحمراء التي يؤدي تناولها مع الوقت إلى انسداد الشرايين ومنع تدفق الدماء إلى الأعضاء التناسلية وهو بذلك يعمل بشكل فعال على تحسين الصحة الجنسية لدى الرجال
9- مصدر بروتين جيد للأشخاص النباتيين: حيث أن لحم الجمبري يحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون الضارة وسعرات حرارية قليلة جدا ولذلك فإن الأشخاص النباتيين يفضلونه لأنه يمدهم بالكثير من العناصر التي يحتاجها الجسم خصوصا لمن لا يحب تناول اللحوم الأخرى.
وبذلك يتضح لنا أن الجمبري هو أكلة بحرية مفيدة جدا لمرضى السكر ولمن يريد أن يقلل من وزنه ولمرضى السكري والوقاية من مرض السرطان ويعمل على تقوية الشعر والبشرة والعظام والأسنان.

نصائح عامة عند شراء وتحضير أطباق الجمبري

-شراء الجمبري:
يُفضّل أن تشتري الجمبري الطازج بدلًا من المُجمّد، ولكن عند شراء المُجمّد ستُوفّرين المال، وهذا يمنحكِ الفرصة لشراء الجمبري المجمّد بالقشرة، وإذابته بنفسكِ.
-طبيعة الجمبري:
يجب أن تعرفي عند شراء الجمبري إن كان صيدًا بريًّا من المسطحات المائيّة أو من مزارع، ويُفضّل شراء الجمبري البرّي.
-نوع الجمبري:
يجب أن تعرفي نوعه إذ تتوفّر العديد من الأنواع، كالجمبري الأبيض، والجمبري البنّي، والجمبري النمر، والجمبري الوردي.
-كميّة وحجم الجمبري:
يجب أن تعرفي كميّة وحجم الجمبري، مثلًا كل 450 غرامًا يساوي 15 قطعة من الربيان من الحجم الكبير، أما إنّ كان صغيرًا قد يساوي 50 قطعة لكل 450 غرام، ويُفضّل شراء روبيان كبير الحجم للسلق ليحتوي على كميّة مناسبة من اللحم؛ إذ يُفضّل أن يكون 60 حبة لكل كيلوغرامًا.
-مُقشّر أو غير مُقشّر:
يجب أن تنتبهي إذا كان يحتوي على قشرة أو دون قشرة، إذّ يتوفّر في الأسواق جمبري مُقشّر، ويحتوي على نكهة وقوام جيّد، ولكن يُفضّل أن يكون الجمبري بقشرته، لأنّه يمنحكِ نكهةً وقوامًا أفضل من النوع المُقشّر، إلّا أنّه يُمكنكِ اختيار النوع المُقشّر لاختصار وقت تقشيره.



368 Views