بنادول نايت دواعي الاستعمال

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2022 12:00
بنادول نايت دواعي الاستعمال


بنادول نايت دواعي الاستعمال كذلك سنتحدث عن أضرار بنادول نايت أيضا سنتحدث عن تجربتي مع بنادول نايت وما هي موانع استخدام بنادول نايت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بنادول نايت دواعي الاستعمال

1-يخفف من أوجاع الصداع .
2- مسكن لآلام الحيض .
3-يستخدم للتخفيف من أعراض الزكام وسيلان الأنف ودموع العين.
4- مسكن لآلام الروماتيزم والعضلات .
5-يعالج حساسية الربيع .
6- يخفف من التهاب الجيوب الأنفية .
7- دواء مسكن لآلام الجسم .
8- يخفف من آلام الظهر .
9-يستخدم لتسكين آلام الأسنان .
10- يعالج الأرق ويساعد على النوم .

أضرار بنادول نايت

1- البنادول يسبب الأنيميا
إصابة الجسم بفقر الدم والأنيميا المزمنة من مضاعفات تناول أقراص البنادول، التي تقوم بتسكين آلام الصداع النصفي والصداع الحاد وآلام الأسنان والعظام. حبوب البنادول تعمل على هبوط السكر في الدم وهبوط في درجة الحرارة وانخفاض شديد لكريات الدم الحمراء. يؤدي البنادول كذلك لنقص عدد الصفائح الدموية وبالتالي تسبب فقر دم شديد خاصة لمن تعاني من النحافة الشديدة ونقص مستويات السكر في الدم.
2-البنادول يسبب تليف الكبد
عندما تتناولين أقراص البنادول أو الباراسيتامول بجرعات زائدة عن الحد فإن الكبد أكثر عرضة للخطر لأنه يتسبب في إصابة الكبد بالتسمم والتليف. حبوب البنادول تتكون من عدة تداخلات دوائية تتحول في الجسم لمركبات كيميائية ضارة. عندما تتفاعل هذه المركبات مع الإنزيمات التي يفرزها الكبد تحدث حالة من التسمم الكبدي والتي تصل إلى تليف الكبد.
لابد من توخي الحذر عند استخدام البنادول على ألا تتعدي حدود الجرعة المحدودة. لابد من استشارة الطبيب قبل تناول أقراص البنادول المسكنة خاصة في حالة الإصابة بمرض الكبد الفيروسي أو أي مشكلة بالكبد ويفضل عدم تناولها نهائيًا حمايةً للكبد ووظائفه.
3- أضرار أخرى يسببها البنادول
نتيجة لتناول أقراص البنادول المسكن بجرعات كبيرة أكثر من الجرعة المطلوبة تحت إشراف الطبيب تحدث بعض الأضرار على بقية أجزاء الجسم. قد تحدث التهابات للرئة ونزيف معوي، خاصة إذا كنتِ تتناولين مشروبات الكحول أواذا كنتِ في شهور الحمل. كذلك إذا كنتِ تنناولين المشروبات الغازية مع أقراص البنادول لكي تسكن آلام الصداع الناتج عن الحمل فقد يسبب إجهاض وسقوط الحمل. أيضًا قد يحدث التهاب البنكرياس ويظهر طفح جلدي كما قد يسبب ظهوربعض الأمراض الجلدية المزمنة.
لذلك لابد من استشارة الطبيب أولًا والإبتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين الضارة أو تناولها مع الأدوية والمسكنات.
4- البنادول يسبب تسمم الكلى
في حالة زيادة الجرعة المحددة لإستعمال أقراص البنادول المسكنة للألم فإنها تسبب تسمم الكلى. هذا يؤدي إلى الفشل الكلوي على المدى البعيد. المركبات الكيميائية التي تتخلل هذه الحبوب تساهم في ضرر خلايا وأنسجة الكلى مما يؤدي لتوقف الكلى عن مهمتها وتضرر وظائفها وإصابتها بالتسمم الشديد والالتهابات الكلوية الحادة. تحدث هذه المشاكل الصحية نتيجة لإنخفاض ضغط الدم وانخفاض التبول واحتباس الماء. لذلك لابد من التقليل من استخدام تناول أقراص البنادول المسكنة لكي تتجتبي حدوث أي مخاطر صحية تضر الكلى وتسبب تسممها.

تجربتي مع بنادول نايت

1-تجربتي مع بنادول نايت تجربة مميزة وفريدة، فهو مسكنا فعالا خلال فترة الليل من آلام الصداع أو الصداع النصفي أو آلام الظهر والعضلات والأسنان أو آلام الدورة الشهرية، مما يساعد على إعطاء راحة مؤقتة من الألم خاصة في وقت النوم، ويتم تناول قرصين منه قبل النوم بثلاثين دقيقة.
2-يحتوي بانادول نايت على مادتين فعالتين، الأولى: 500 ملغ من مادة “الباراسيتامول” وهي مادة مسكنة وخافضة للحرارة تعمل على إيقاف رسائل الألم من الوصول إلى الدماغ عن طريق خفض إنتاج البروستاجلاندين في الدماغ والحبل الشوكي، والثانية: 25 ملغ من مادة “ديفينهايدرامين هيدروكلورايد” مضادة للحساسية ولها خاصية تساعد على النوم.
3-يحذر استخدام بنادول نايت لكل من يعاني من قرحة المعدة، أو تناول أي دواء آخر يحتوي على مادة “باراسيتامول” أو الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب، ولا ينصح بتناوله للمرأة الحامل والمرضعة أو للأطفال أقل من 12 عاما، أو مرضى الكلى، والأشخاص الذين يعانون من الربو والذين يجدون صعوبة في التبول.
4-يفضل الاحتفاظ بأقراص بنادول نايت في مكان جاف وبارد حيث تبقى درجة الحرارة أقل من 30 درجة مئوية لحمايته من الرطوبة لأنها قد تعمل على تلف الدواء.

موانع استخدام بنادول نايت

1-لا يجب تناول أكثر من قرصين في اليوم الواحد.
2-لا يجب تخطي الجرعة المقررة من قبل الطبيب.
3-لا يجب تناول بنادول نايت لأكثر من 10 أيام متتالية من دون الرجوع للطبيب المختص.
4-هذا الدواء يسبب الشعور بالنعاس؛ ولذلك لا يجب تناوله أثناء قيادة السيارة أو خلال تشغيل أي آلة حادة.
5-لا يجب تناوله بالتزامن مع مستحضرات تحتوي على مضادات الهيستامين.
6-لا يجب تناول أي دواء أخر يوجد به مادة الباراسيتامول على مدار اليوم مع هذا الدواء؛ حيث إن جرعة الباراسيتامول الموصي بها في خلال 24 ساعة هي 4000 مجم.
7-إذا تم تناول أي دواء أخر يحتوي على الباراسيتامول يجب أن يكون بعد بنادول نايت بأكثر من أربع ساعات.
8-يجب تناول هذه الأقراص بحذر تام مع مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين، وأيضاَ لمدة أسبوعين بعد التوقف عن استخدام مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين.
9-يرجي الحذر من تناول هذا الدواء مع الأدوية الأخرى التي تحتوي على خصائص مضادة للمسكارين مثل: مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.



408 Views