بماذا يتميز الجمل

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 7:45
بماذا يتميز الجمل


بماذا يتميز الجمل كما سنذكر كذلك ماذا يأكل الجمل وما هو سنام الجمل كما سنذكر كذلك فوائد الجمل سفينة الصحراء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بماذا يتميز الجمل

1-يمتاز الجمل بقدرته على البكاء في حالات حزنه عند موت أحد الجمال أمامه، كما لوحظ أن الجمل يبكي عند نحره.
2-يمتاز الجمل بوجود سنام، أو سنامين في بعض أنواع الجمال الأخرى، والسنام شكل بيضاوي يعتلي ظهر الجمل، وله وزن ثقيل، ويستخدم السنام بتخزين الدهون والتي تستخدمها الجمال كمصدر للطاقة أثناء عيشه في الصحراء، ومن الأخطاء الشائعة حول سنام الجمل.
3- أن الناس كانوا يعتقدون أن السنام يستخدم لتخزين الماء والحقيقة أن السنام يستخدم لتخزين الدهون.
4- يمتاز الجمل بأن فمه مقسم إلى قسمين، مما يساعده على تناول الطعام بكفاءة، إضافة إلى ذلك فإن فم الجمل لا يصاب بأذى عندما يتناول الأشواك. 5-تمتاز الجمال بقدرتها على العيش بين البشر، حيث تتكون علاقات اجتماعية بين الجمال والبشر كون الجمال حيوانات مسالمة ولطيفة.
6- يمتاز الجمل بطوله، حيث يصل طول الجمل نحو سبعة أقدام.
7-يمتاز الجمل بقدرته العجيبة على شرب الماء في المرة الواحدة، يستطيع شرب ما يقارب 40 غالون، بالإضافة إلى قدرة الجمال على تخزين الماء في جسمه لاستخدامه في الأوقات التي لا تتوفر فيها مصادر الماء.
8-يمتاز أنف الجمل بأنه مجعد وكبير الحجم، ويمتاز أيضا بوجود فتحتين كبيرتينتحتفظان ببخار الماء عند الضرورة، كما يمكن أن تغلقا في حالات الظروف الجوية الصعبة مثل العواصف الرملية.
9-تحتفظ مثانة الجمل بالبول إذا شعر بالعطش، حيث يتم تحويل البول إلى أحماض أمينية مكونة من البروتين والماء بواسطة بكتيريا خاصة موجودة في معدته.
10- يستطيع الجمل المشي لمسافات طويلة جدا دون تعب أو ملل.
11- يعيش الجمل طويلا، حيث يعيش لفترة زمنية قد تصل إلى 50 سنة.
12- يستطع الجمل أن يقاوم الجوع، ويستطيع البقاء دون طعام لفترة طويلة من الزمن دون إصابته بالجفاف.
13- يمتاز الجمل بالحقد؛ بمعنى الانتقام حين تعرضه لمضايقات.
14-يمتاز الجمل بذاكرة قوية جدا؛ حيث يستطيع الجمل حفظ الأماكن التي زارها، أو المكان الذي ولد به.

ماذا يأكل الجمل

1-تُعد الجمال من الحيوانات الآكلة للعشب، وهي تتمكن من أكل النباتات التي لا تستطيع معظم الحيوانات الأخرى أكلها، ولا تأكل اللحوم على الإطلاق، ومن النباتات التي تأكلها الجمال: الأشواك، والأوراق الجافة، والرغل، وعند توفّر الغذاء بكثرة للجمال.
2- فإنّها تخزّن الدهون في منطقة على الظهر، مما يُشكّل السّنام، وتستطيع الجمال شرب حوالي 113 لتراً من الماء خلال 13 دقيقة فقط، ووفقاً لبحث أجرته جامعة سنغافورة عندما يقل الغذاء والماء، فإنّ الدهون المخزّنة في السنام تُفرز الماء؛ حيث يفرز كل 9.3غ من الدهون مقدار 1.13غ من الماء؛ لذلك تستطيع الجمال العيش حتى ستة أشهر دون طعام أو ماء.

سنام الجمل

1-يحتوي زيت جوز الهند على ثلاثة أضعاف كمية حمض الأوليك (أوميغا 9).
2-سنام الجمل مليء بالدهون خلافًا للاعتقاد السائد بأنه خزان ماء
و هو مصمم لمساعدة الحيوان على السفر عبر الصحاري لأيام دون التوقف لتناول الطعام
3-و يمكنه امداد الجمل بالغذاء اللازم. مع العلم أن الإبل الصغير ليس له سنام حتى يأكل طعامًا صلبًا و يفطم من هذا الشحم على ظهره ، و معلوم أن سنام الجمل ينكمش و يستلقي على جنبه عندما تستهلك احتياطي الغذاء في اوقات الطوارئ ، وتعود الاسنام بالتضخم بعد تناول الطعام و الراحة ، كما و يمكنه شرب 20 جالونًا من الماء في المرة الواحدة إن وجدت.
4-كما يحتوي دهن السنام على حمض اللينوليك المترافق (CLA) و حمض الأراكيدونيك و حمض الكابريك و حمض اللوريك و حمض دهني و حمض بالميتوليك و بيتا كاروتين
5-بالإضافة إلى فيتامينات A و E و K و B12 والبيوتين بالاضافة الى انه يحتوي شحم السنام على 40٪ من فيتامين ب 12 و هذا ما يشمله فوائد شحم الجمل اذ لن يوفر أي شخم او دهن أو زيت هذا المستوى من العناصر الغذائية المتوفرة.

فوائد الجمل سفينة الصحراء

1-حليب الجمل
يعتبر حليب الإبل مصدرًا غنيًا بفيتامين ج، ويشكل مصدرًا مهمًا لهذا الفيتامين لأهل الصحراء الذين لا يستطيعون الحصول عليه من الفواكه والخضروات.
2-روث الجمل
يمكن استخدام روث الجمل كوقود بعد حرقه.
3-النقل
استخدم البشر الجمال كوسيلة للنقل منذ آلاف السنين لقدرتها على السفر في الصحراء وحمل الأوزان الثقيلة.
4-الصوف والجلد
يستخدم صوفها وجلدها في بعض الصناعات.
5-اللحوم
يعد لحم الجمل أحد المصادر الغذائية للإنسان.
6-بول الجمل:
تم استخدام حليب وبول الجمل كأدوية لأمراض متنوعة منذ العصور القديمة.
7-التسلية:
يستخدم الجمل في التسلية من خلال إدخاله في مسابقات ركض الإبل.



385 Views