بعض الحلول لتفادي العنف المدرسي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2022 1:54
بعض الحلول لتفادي العنف المدرسي


بعض الحلول لتفادي العنف المدرسي سوف نتحدث كذلك عن أسباب العنف المدرسي ومن يمكنه المساعدة في حل مشكلة العنف المدرسي؟ وكيف نقضي على العنف ضد الاطفال؟ وأشكال العنف المدرسي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بعض الحلول لتفادي العنف المدرسي

1-وضع سياسات مدرسية ضد العنف:
إذ على المدارس والقائمين عليها وضع سياسات مدرسية متعلقة بسلوك الطلاب وقواعد اللباس الخاصة بهم، بالإضافة إلى وضع سياسات تتضمن عدم التسامح مع أي شكل من أشكال العنف المدرسي من خلال تطبيق العقاب على المخالفين بالطرد أو تعليق دراستهم، بالإضافة إلى وضع سياسات رادعة للتنمر أو تعاطي المخدرات أو حيازتها، ويفترض لهذه السياسات أن تؤدي إلى تقليل العنف المدرسي أو الحد منه، إلا أنه وجد أن تطبيق المدرسة لمثل تلك السياسات قد تزيد من مخاطر تعرض الطلاب الذي تعرضوا للفصل أو الطرد من المدرسة للانحراف واتباع السلوكيات السيئة.
2-المراقبة الحثيثة للطلاب:
والتي تشمل المراقبة المادية للأسلحة التي قد يحملها الطلاب في المدارس، واستخدام ضباط الأمن لمنع أي شكل من أشكال العنف والتطرف، وتتمثل تلك التدابير في منع الطلاب من إحضار أي شكل من أشكال الأسلحة إلى المدارس، وإجراء عمليات البحث في حقائب الطلاب أو خزائنهم واستخدام أجهزة الكشف عن المعادن لرصد وجود أي سلاح، ومصادرة أي أسلحة يحملها الطلاب، الأمر الذي يزيد من السلامة النفسية للطلاب في المدارس والتقليل من تعرضهم للخطر.
3 -تقديم النصائح للطلاب:
ويكون ذلك من خلال النصح وتقديم المشورة للطلاب الذين يعانون من سلوكيات عنيفة، إذ قد يحتاج الكثير منهم إلى الاهتمام من قبل شخص واعٍ، قد يكون المعلم أو الأب أو المشرف المسؤول في المدرسة، الأمر الذي قد يعدل من سلوك هذه الفئة من الطلاب ويقلل من العنف المدرسي.
4-التركيز على الطلاب الذين يحتمل أن يتصفوا بالعنف:
ويشمل هذا الإجراء التحديد المبكر للطلاب الذين من المحتمل أن يتصفوا بالعنف والتركيز على سلوكياتهم ومحاولة تعديلها، الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من سلوكيات العنف المدرسي في المستقبل.

أسباب العنف المدرسي

1-عدم وجود وسيلة ترفيهية وأنشطة هادفة يفرغون فيها طاقاتهم ويستغلون بها وقت فراغهم.
2-الإحباط والعنف فعادة ما يتم التعامل مع مصدرهم بعنف وقسوة دفاعاً عن النفس.
3-عدم الشعور بالاستقرار ومحاولة الدفاع عن النفس في حال التعرض للتهديد.
4-مرحلة المراهقة وما يرتبط بها من شعور بالتمرد ومحاولة السيطرة وعدم توافر التوجيه الصحيح للمراهق.
5-الحرمان المادي والمعنوي وضعف السيطرة على النفس عند التعرض للضغط.
6- فقدان الدعم النفسي والمؤازرة عند مواجهة صدمة أو مشكلة كبيرة.

من يمكنه المساعدة في حل مشكلة العنف المدرسي؟

يمكن للمعلم أن يلعب دوراً كبيراً في الحد من مظاهر العنف المدرسي من خلال عدد من الأمور التي يمكنه القيام بها، ونذكر لكم أهمها فيما يلي: توعية الطلاب وتنبيههم إلى ضرورة الالتزام بآداب الحديث مع بعضهم، والامتناع عن الأحاديث غير اللائقة، ومناقشة أفكار الطلاب وتحفيزهم على اكتساب السلوكيات الحسنة وممارستها.

كيف نقضي على العنف ضد الاطفال؟

-وضع استراتيجية وطنية محورها الأطفال تكون متكاملة ومتعددة التخصصات ومحددة زمنياً للتصدي للعنف ضد الأطفال.
-زيادة الجهود المبذولة لجعل العنف ضد الأطفال أمرا غير مقبول اجتماعياً
-سن حظر قانوني صريح بشأن العنف ضد الأطفال يُعزِّز بتنفيذه بفعالية.

أشكال العنف المدرسي

1-العنف النفسي (أو المعنوي) مثل الإهانة، الإذلال، السخرية من التلميذ أمام الرفاق، نعته بصفات مؤذية، احتجازه في الصف، القساوة في التخاطب معه، إنتقاده باستمرار، التمييز بين طفل وآخر، البرودة العاطفية في التعاطي معه، عدم إحترامه، عدم تقدير جهوده.
2-العنف الجسدي، كالضرب، الصفع، شد الشعر، الدفع، القرص.
3-العنف الجنسي: ويتدرج من استعمال كلمات ذات دلالة جنسية، الى الملامسة الشاذة لبعض أجزاء أو أعضاء جسم التلميذ وصولاً الى التحرش.
-حيث يعيق العنف في المدارس قابلية المدرسة لتحقيق أهدافها وغاياتها، ألا وهي تربية الأطفال وتأهيلهم لتنمية قدراتهم وتطوير إمكانياتهم في بيئة سليمة آمنة. وللعنف ضدّ الأطفال جوانب سلبية وضارة على احترام الذات، وقد يخلق الرغبة في العزلة والانطواء أو ربما التسبّب في العنف ضدّ أطفال آخرين.



211 Views