بطء الكمبيوتر وأسبابه

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:40
بطء الكمبيوتر وأسبابه


بطء الكمبيوتر وأسبابه نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل حل مشكلة بطء الجهاز وطرق لتسريع كمبيوتر ويندوز 10 ثم الختام إجراءات لحلّ مشكلة تعليق الجهاز تابعوا السطور القادمة.

بطء الكمبيوتر وأسبابه

عدم توفر المساحة في القرص الصلب
يمكن أن تقلّ سرعة أجهزة الكمبيوتر بنسبة 50% عندما تمتلئ مساحة القرص الصلب بنسبة 95% أو أكثر، حيث إنّ أكثر ما يشغل مساحة القرص الصلب هو البرامج المخزنة، والتحديثات، وتثبيت البرامج الجديدة، بالإضافة إلى الملفات المؤقتة المرتبطة بالبرامج المحذوفة، كل ذلك يؤدي إلى عدم توفر مساحة كافية لحفظ الملفات المؤقتة اللازمة لتشغيل البرامج الأخرى، لذلك قد يتمكن المستخدم من توفير بعض المساحة بمجرد إفراغ سلة المهملات التابعة للجهاز.
– عمر جهاز الكمبيوتر
قد يكون عمر الكمبيوتر هو السبب في بطء أدائه، إذ إنّ أجهزة الكمبيوتر التي تجاوز عمرها خمس سنوات لا تستطيع تشغيل الإصدارات الحديثة من البرامج، فالبرامج التي يتمّ تحديثها تكون مصممةً للعمل بكفاءة أعلى على أجهزة الكمبيوتر الحديثة، لذا يُنصح بشراء جهاز كمبيوتر جديد، أو محاولة تقبل فكرة بطء عمل الجهاز القديم.
-وجود الفيروسات
يواجه نظام الحاسوب مشكلة البطء في العمل بسبب الأعداد الكبيرة من برامج التجسس، أو الفيروسات، أو برامج تشغيل الإعلانات غير المرغوب بها على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم غالباً، حيث يمكن لهذه البرامج تخزين بيانات الشخص الذي يتصفح المواقع المختلفة ككلمة المرور واسم المستخدم، كما يمكنها مراقبة استخدام الإنترنت، وذلك لأنّ بعض تلك المواقع تحمل برامج مصغرة تتمّ برمجتها لتعمل على الكمبيوتر دون علم المستخدم بذلك.
– وجود العديد من التطبيقات المفتوحة
يعتبر وجود عدد كبير من البرامج والتطبيقات المفتوحة سبباً رئيسياً لبُطء الكمبيوتر، حيث تستنزف هذه البرامج موارد الطاقة في النظام، بما فيها ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: RAM)، وأداء وحدة المعالجة المركزية، ووحدة معالجة الرسوميات، ومساحة القرص، كما يعود سبب بطء الجهاز إلى طريقة استخدام هذه التطبيقات أيضاً، فمثلاً وجود العديد من علامات التبويب المفتوحة على متصفح الويب على جهاز الكمبيوتر، والتي تستخدم تقنية الحماية لعزل كلّ نافذة مفتوحة عن الأخرى، إذ تعتبر كلّ علامة تبويب مفتوحة كأنّها تطبيق مُستقل، ممّا يؤثر بشكل كبير على سرعة الجهاز، لذا ينبغي إغلاق التطبيقات غير المستخدمة، والإبقاء على الضرورية منها فقط.

حل مشكلة بطء الجهاز

-إصلاح أخطاء النظام
يمكن للفرد حل مشكلة بطء الجهاز لديه من خلال إصلاح أخطاء نظام ويندوز (Windows)، حيث أنه عند إعادة تشغيل الحاسوب أثناء عملية التحديث، أو تثبيت البرامج، أو إالغاء تثبيتها يتم إيقاف الحاسوب على الفور، مما يتسبب بحدوث أخطاء في ملفات نظام ويندوز، والتي بدورها تتسبب في إغلاق الأشياء، وتوقف تثبيت البرامج والتحديثات، وتجعل الجهاز بطيئاً، ويمكن للفرد إصلاح أخطاء النظام من خلال أستخدام كلاً من (Scannow)، أو (SFC)، حيث تقوم هذه البرامج بإصلاح جميع الأخطاء التي من شأنها إبطاء الجهاز.
-حذف البرامج غير المهمة
يمكن للفرد حل مشكلة بطء الجهاز لديه من خلال حذف جميع البرامج الغير مهمة، بحيث يقوم بفتح لوحة التحكم، ثم البحث عن قائمة البرامج المثبتة، ووبعد ذلك إزالة جميع البرامج التي لا يستخدمها، أو لا يحتاجها على جهاز الحاسوب، وتتضمن هذه البرامج عمليات الخلفية، وإدخالات التشغيل التلقائية، وخدمات النظام، بالإضافة إلى العديد من الأشياء الأخرى التي تعمل على إبطاء الجهاز، فمثلاً يتوجب على الفرد الامتناع عن تثبيت الجافا في حال كان لا يستخدمها، حيث أن القيام بذلك سيعمل على تسريح الجهاز، وسيوفر أيضاً مساحة إضافية على محرك الأقراص الثابتة، ويحسن أمان النظام.
-إيقاف الحصول على النصائح والاقتراحات
يمكن للفرد حل مشكلة بطء الجهاز لديه، وتسريعه من خلال إيقاف الحصول على النصائح والاقتراحات التي يقدمها النظام حول كيفية الحصول على أقصى استفادة من نظام التشغيل، وهي عملية قد يكون لها تأثير طفيف على آداء الجهاز، ويمكن للفرد القيام بذلك من خلال النقر فوق قائمة ابدأ (Start)، ثم تحديد خيار إعدادات (Settings)، وبعد ذلك النقر فوق خيار النظام (System)، ثم الإخطارات والإجراءات (Notifications & actions)، ثم تحديد خيار إيقاف تشغيل الحصول على النصائح والاقتراحات أثناء استخدام الجهاز.

طرق لتسريع كمبيوتر ويندوز 10

يتم تحسين سرعة جهاز ويندوز 10 عن طريق اتباع الخطوات الآتية:
تجنب استخدام البرامج التي تتطلب مساحة كبيرة من الذاكرة أو نسبة عالية من معالج الحاسوب، مثلاً:
– استخدام خاصية تنظيف الأقراص (Cleanup the Disks) أو تجزئة أقراص التخزين (Defragment the Storage Drives).
-استخدام وضع أفضل أداء من خلال اختيار النظام والحماية (System and Security) من لوحة التحكم، ثم اختيار خيار أداء عالي (High performance) من خيارات التشغيل (Power Options).
-إلغاء ميزة فهرسة البحث، ويتم ذلك بالضغط على زر الفأرة الأيمن على أيقونة هذا الجهاز (This PC)، ثم اختيار خيار تحكم (Manage)، بعدها يتم اختيار خيار خدمات (Services) من قائمة خدمات وتطبيقات (Services and Applications)، ثم تحديد خيار بحث ويندوز (Windows Search)، بعدها يتم تحديد خيار يدوي أو ملغي (Manual or Disabled) بجانب خيار نوع البدء (Startup type).
-برنامج أدوبي أكروبات (Adobe Acrobat) يحتاج مساحة ونسبة من معالج الحاسوب أعلى من البرنامج فوكست ريدر (Foxit Reader)، لذا ينصح باستخدام فوكست ريدر إذا لم يكن استخدام أدوبي أكروبات ضرورياً.
-التقليل من استخدام الإضافات والملحقات (extensions and add-ons) مع المتصفحات وحذفهم إذا لم يكن وجودهم ضرورياً.

إجراءات لحلّ مشكلة تعليق الجهاز

يُوجد العديد من الإجراءات الأخرى التي يُمكن القيام بها لحلّ مشكلة تعليق جهاز الكمبيوتر وتوقّفه عن العمل، ومنها الآتي:
– تحديث برنامج مكافحة الفيروسات:
يُمكن أن يتسبّب برنامج مكافحة الفيروسات بتعليق الجهاز وتوقّفه عن العمل أحياناً، لذا يُنصح بإلغاء تثبيت جميع برامج مكافحة الفيروسات باستثناء برنامج واحد، والتحقّق من أنّ البرنامج مُحدّث لآخر نسخة مُتوفرة منه.
– إزالة البرامج الجديدة:
يُمكن أن تُحلّ هذه المشكلة من خلال إلغاء تثبيت أية برامج جديدة تمّ تنزيلها على جهاز الكمبيوتر؛ حيث قد تكون هي السبب في تعليق الجهاز وتوقّفه عن العمل.
-فصل الأجهزة الطرفية:
يُمكن أن تتسبّب الأجهزة الطرفية المُتصلة بجهاز الكمبيوتر في حدوث هذه المشكلة للجهاز، لذا فإنّه يُوصى بفصل أية أجهزة مُتصلة بالكمبيوتر ومن ثمّ توصيلها مُجدّداً.
-إعادة الجهاز إلى آخر إعدادات:
يُوصى بتجربة إعادة جهاز الكمبيوتر إلى آخر إعدادات صحيحة من خلال ما يُعرف استعادة النظام (System Restore) عبر نظام تشغيل الويندوز.



200 Views