بروز عظمة الكاحل

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2019 10:12
بروز عظمة الكاحل


بروز عظمة الكاحل سنقدم فى هذه المقالة اهم طرق علاج بروز عظمة الكاحل وكيفية التعامل مع هذه الحالة وماهى اهم الطرق للوقاية .

الكَاحِل

الكَاحِل أو عظم الكاحل هو أحد عظام الرُصُغ يتمفصل مع عظمي الساق، وهما الشظية والظنبوب

ظهور عظمة القدم

يعتبر القدم من الأجزاء المهمة في جسم الإنسان حيث يتكون من خمسة أصابع، ويعد الإبهام أكبرها وأطولها، ومع الممارسات اليومية للفرد وتعرض القدم للإرهاق يُصاب الإبهام ببعض التشوهات، وأهمها ظهور عظمة القدم وانحراف الإصبع إلى الداخل، مما يُسبب ذلك آلاماً في القدم.

مسمار العظم

قد تصاب عظام القدم بالتشوهات، مثل بروز عظام مشط القدم، الذي يؤدي إلى انحراف أحد الأصابع، وظهور ورم في القدم، ويسمى مسمار العظم، وهو شذوذ في بنية العظم الهيكلية، خصوصًا بين الإصبع الكبير والقدم، والذي يسبب الشعور بالألم الشديد الناتج عن انحراف الأصبع، والذي بدوره يؤدي إلى حدوث ورم أو تضخم في الأنسجة المجاورة للأصبع، فيسبب الانزعاج لرؤية التشوه الظاهر في القدم، وعدم القدرة على المشي أو الوقوف لفترات طويلة، وقد يزداد الألم مع الزمن، لذا يجب معرفة علاج بروز عظمة القدم  ومحاولة علاجها بالطرق الصحيحة.

أسباب بروز عظمة القدم

يمكن أن يكون سبب بروز عظمة القدم، سبب مرضي أو مشكلة ناتجة عن سلوك الأشخاص في ممارسة حياتهم، ومن هذه الاسباب:
– حدوث بعض المشاكل أثناء المشي، والذي يؤثر على شكل القدم.
– الوزن الزائد الذي يسبب الضغط الشديد على القدم.
– الوراثة.
–  زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم.
– الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمية والتهاب الأنسجة.
– التعرض للإصابة بكسور في القدم.
– ارتداء الأحذية الصغيرة والضيقة التي تضغط على القدم، وكذلك الأحذية ذات الكعب المرتفع بالنسبة للسيدات.

علاج بروز عظمة القدم

جمال القدم جزءٌ لا يتجزأ من الجمال الكلي على الإطلاق خاصةً عند الفتيات فكلما صغر حجم القدم كلما زادها رقةً وجاذبيةً وجمالًا، لكن هل من الممكن أن نفضل الجمال على الراحة والرقة والمظهر على المتعة والرفاهية؟ من غرائب البشر في الحقيقة أن يختاروا الجمال مهما كانت العواقب وخيمة.
لحسن الحظ أننا اليوم نبحث عن موضوعٍ يخص الراحة والجمال معًا وربما الراحة والصحة بشكلٍ أكبر ويعاني منه الكثيرين عند ارتداء الحذاء بسبب تورم ابهام القدم أو ما يعرف بمشكلة بروز عظمة القدم  كمشكلةٍ تؤرق عددًا لا بأس به من الناس وتعكر عليهم صفو حياتهم اليومية وتدخل ضمن نطاق مسببات الألم وعدم الراحة أكثر من كونها مجرد مشكلةٍ جمالية.

بروز عظم في كعب القدم

في التشريح الطبيعي لعظم القدم نجد أن الأقدام غالبًا ما تتخذ شكلًا وحجمًا مناسبين لحجم جسم الإنسان ولطريقة مشيه لتكون قادرةً على حمل وزنه بشكٍ صحيحٍ ومتوازن ومساعدته على السير بدون مجهودٍ يذكر وهو الطبيعي، ولو وجد الإنسان ألمًا أو أنه يبذل جهدًا لأجل السير العادي إذًا فمن المؤكد أن لديه مشكلةً يحتاج البحث عنها وعلاجها في أسرع وقت.
–  تتكون الأقدام من عدة مجموعاتٍ من العظام مثلها مثل اليد تمامًا وحتى أن الأصابع تتكون من عقلٍ صغيرةٍ من العظام مثل أصابع اليد، تغطي العضلات وطبقاتٌ رقيقةٌ من الدهون بعد ذلك طبقة الجلد المناسبة تلك العظام وتحافظ على تماسكها وهيكلتها وآلية عملها وحركتها.
– باعتبار القدم موطئ الضغط وكونها تتحمل وزن الجسد بأكمله وتكون همزة الوصل بين الشخص والأرض لذلك فإن عليها ضغطًا كبيرًا ومجهودًا هائلًا في بعض الأحيان يؤثر عليها ويؤدي إلى ظهور المشاكل بها والتغير في عظام القدم سواءً في شكلها وحيودها عن مكانها أو حتى ظهور عظامٍ جديدة من أكثر المشاكل شيوعًا في هذه المنطقة.

عظمة مشط القدم

تأتي مسألة تجميل عظمة مشط القدم في نهاية سلم الأولويات  لأنها لا تكون ظاهرةً أو مستنكرةً بالشكل الذي يجعل الشخص بحاجةٍ لتجميلها أو يعاني مشكلةً نفسيةً أو أزمةً في الثقة بالنفس بسبب شكلها وإنما الأمر كله يختصر في الألم وعدم الراحة وعلاج مشكلةٍ لم تكن موجودة.
من الممكن أن تبرز العظام في أي منطقةٍ من القدم ولا يشترط من مكانٍ محدد لكن الأكثر شيوعًا وانتشارًا هو بروز عظمة مشط القدم أو إبهام القدم من الجانب، بعض العظام تبرز من الجانب الآخر للقدم بجوار الاصبع الصغير مثلًا وهناك عظامٌ تبرز من عند الكعب أيضًا فلا توجد قاعدةٌ محددةٌ للأمر وإنما بتوافر الظروف والأسباب.
بروز عظمة القدم بلا أعراض: وهو الذي لا يصاحبه ألم وإنما مجرد تغيرٍ في شكل العظمة وبروزٍ فيها حدث بالتدريج مع مرور الوقت ولكن نادرًا ما يلجأ أصحاب هذا النوع للبحث عن حلٍ أو علاج.
بروز عظمة القدم تصاحبه أعراض: أي يصاحبه ألمٌ وضيقٌ يزداد مع مرور الوقت ويلح على صاحبه لجعله يبحث عن حلٍ لهذه المشكلة التي تزداد مع الوقت وسيزداد معها الألم بكل تأكيد وستصبح عملية المشي متعبةً في حد ذاتها.
أعراض ظهور عظمة القدم
– الإصابة بألم شديد عند ارتداء الأحذية المختلفة.
–  برزو عظمة على رأس السلامية الأولى من الجهة الداخلية.
–  انحراف إبهام القدم إلى الجهة الخارجية.
آثار يسببها ظهور عظمة القدم
–  إصابة عضلات وكبسولة الإبهام الخارجية بالقصر.
–  انحراف عظمتي الإبهام عن مكانهما الطبيعي.
–  تمدد كبسولة الإبهام الداخلية.
– انحراف عظمة الإبهام التي تقع على رأس السلامية الأولى عند مكانها.
– تعرض عظمة السلامية الأولى إلى نمو عظمي من الداخل، بالإضافة إلى تكوّن كيس سينوفي على النمو؛ حيث يكون الكيس عرضة للاحتكاك بشكل مستمر، وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات، وزيادة الآلام.

علاج ظهور عظمة القدم

– ارتداء الأحذية المتسعة مع مراعاة ارتداء مقوم إبهام القدم.
– وضع الكمادات الباردة على مناطق التورم.
– تناول الأدوية المسكنة التي ينصح بها الطبيب.
– إجراء العمليات الجراحية في حال كانت الحالة متدهورة؛ حيث يتحدد نوع العملية عن طريق قيام الطبيب المختص بعمل أشعة على القدم من مختلف المناطق، مع العلم أنّ على الجراح مراعاة الحالة الصحية للمريض، وسنه، ودرجة التشوه التي يعاني منها، والتشوهات الأخرى في الساق، إلى جانب ذلك يجب عليه منح المريض تعليمات للمحافظة على القدم بعد العملية، وتتمثل فيما يأتي:
–  عدم ارتداء أحذية ضيقة.
–  تناول الأدوية التي وصفها الطبيب.
–  مراجعة الطبيب بشكل منتظم للتأكد من نجاح العملية.

العمليات الجراحية لعلاج ظهور عظمة القدم

– عمليات الأربطة، والعضلات، والكبسولة؛ حيث لا تُجرى هذه العملية إلا قبل اكتمال نمو العظام، أي في سن مبكر جداً.
– عمليات الأنسجة، والعظام، وتُجرى هذه العملية بعد اكتمال نمو العظام.
– عمليات المسنين التي يتم بها قفل المفصل، وإزالة القليل من عظمه.



1143 Views