بذور شجرة العود

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 أغسطس, 2022 3:51
بذور شجرة العود


بذور شجرة العود وموطن شجرة العود و شجر العود الهندي و إنتاج دهن العود، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بذور شجرة العود

تتم زراعة العود المستزرع في محميات خاصة عن طريق البذور اوعن طريق شتلات صغيرة حيث يتم:
-زراعة البذور في مشاتل خاصة لفترة اشهر قليلة .
-يتم نقل الشتلات الي المزارع الخاصة و المعدة لأشجار العود و تركها تنمو لفترة من 5 سنوات الى 20 سنة و كلما زادت الفترة كلما كبر ساق الشجرة و زاد انتاجها
-تبدأ عملية التنشيط وذلك بعمل فتحات في ساق الشجرة و من ثم حقنها بمادة صمغية سكرية غاليه الثمن ( و لكل مزارع طريقته الخاصة في تحضير مادة الحقن ) و يعتبر هذا هو سر المهنة
-بعد ذلك تقوم الشجرة بإفراز مادة لتحارب الجسم الدخيل في شجرة العود ومع مرور الوقت يتكون العود داخل الشجرة الذي قد يحتاج لفترة تتراوح من سنة الى 5 سنوات .
-يتم بعدها قطع الاشجار و تقسيمها الى اجزاء صغيرة و تنظيف العود حيث يتم فصل خشب العود عن الخشب العادي و تنظيفه بأجهزة خاصة و ادوات مصنعة لهذا الغرض و يستخرج العود منها الذي يكون على شكل قطع صغيرة ومتوسطة وكبيرة
-وبعد يتم استخدام كمية العود الجيد في البخور و بقية اجزاء الشجرة تستخدم في استخراج دهن العود حيث يستخرج دهن العود المعروف باسم دهن العود المستزرع .

موطن شجرة العود

فيما يلي الموطن الأصلي للشجرة وأماكن انتشارها الجغرافية:
-تعد مناطق جنوب شرق آسيا الموطن الأصلي لشجرة العود؛ إذ إنها متوفرة على نطاق واسع في ماليزيا وتايلاند، بالإضافة إلى دول أخرى في جنوب شرق آسيا.
-لا تزال أكثر من 10 دول ومناطق تنمو أو نمت فيها بعض أنواع هذه الشجرة، مثل الهند، وفيتنام، وتايلاند، ولاوس، وميانمار، وماليزيا، وسنغافورة، وإندونيسيا وكمبوديا، والصين.
-تعيش في الغابات شبه استوائية القديمة، إذ كانت وما زالت تمتد من سفوح جبال الهيمالايا في جنوب آسيا، في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، إلى الغابات المطيرة في بابوا غينيا الجديدة.
-توجد بكثرة في الهند وماليزيا وإندونيسيا.

شجر العود الهندي

شجرة العود هي الشجرة التي يتم استخراج العود ودهن العود منها حيث تتميز هذه الشجرة بالعُمر الطويل وكُلما كانت شجرة العود كبيرة في العٌمر ويكثٌر نمو هذه الشجرة في المناطق الاستوائية خصوصاً في ماليزيا واندونيسيا والهند وغيرها , بالإضافة الى هذه الدول توجد بعض الدول الأُخرى التي تنمو شجر العود فيها او كما يتم تسميتها باسم شجرة البخور وهي تمتد من الهند باتجاه الشرق في جنوب شرق اسيا والتي تعتبر موطنشجرة العود الأصلي وستجدون في موضوعنا بعض شجرة العود بالصور وتعريفكم على شكل شجرة العود

إنتاج دهن العود

ارتبط إنتاج عطر دهن العود بإحداث شقوقٍ في شجرة العود، أو بإصابتها بالفطريات، وربّما يكون ذلك بمُساعدة الحشرات أيضاً؛ حيث تعمل الشجرة كردّ فعلٍ على هذا على إنتاج الصمغ (الدهن) الذي يكون ذا مركّباتٍ عضويّة سريعة التطاير تساعد على منع أو تأخير نموّ الفطر، وتَرتبط الفطريّات المُختلفة بعمليّة تشكيل العود على الرغم من أنّه لم يتم تحديد أيٍّ منها بالضبط هي التي تجعل النّبات يُنتج هذا الصمغ.
يزيد الصمغ من كتلة وكثافة الخشب بشكل كبير، كما أنّه يُغيّر لونه إلى اللون البنّي الداكن، أو الأسود، في حين أنّ الخشب غير المُصاب يكون ذا لونٍ فاتح. لا توجد حالياً بدائل ذات جودة عالية عن دهن العود، وذلك لأنّ الفطر في الغابات الطبيعية يُصيب 7 -10٪ فقط من الأشجار، كما أنّ السيسكيتربينس”sesquiterpenes”، وهو من المكوّنات الرئيسية لزيت العود يصعب إنتاجه صناعياً. يُمكن الحصول على الزيت (الدهن) من خشب العود عن طريق عملية التقطير؛ فهذه العملية الدقيقة تُحدّد كمية ونوعية الزيت المنتج، حيث تُقطع معظم أجزاء الخشب إلى قطع صغيرة جداً، أو تُطحن إلى مسحوق باستثناء القطع الصلبة الكبيرة التي يتم تصنيعها والمُتاجرة بها كقطع فردية، ثم تُنقع في الماء، وتُترك لتتخمّر بمرور الوقت، وبعد ذلك تُسخّن المواد في غلايات التقطير والبخار، ويُجمع الماء والزيت المكثَّف في وعاء، فيطفو الزيت فيه فوق الماء، وتُزال المياه ويُستخدم الزيت في المَجالات المختلفة، ويُمكن تكرار هذه العملية مرّةً أو مرتين اعتماداً على نوعية المياه وتكاليف عملية التقطير.



332 Views