بذور ذات فلقة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:00
بذور ذات فلقة


بذور ذات فلقة و عدد بتلات الزهره في ذوات الفلقه الواحده و ما الفرق بين نباتات ذات فلقة واحدة وذات فلقتين و الفلقة في النباتات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بذور ذات فلقة

تنتمي البذور ذوات الفلقة الواحدة (بالإنجليزية: Monocotyledon) إلى مجموعة النباتات المزهرة أو مغطاة البذور، وتمتلك هذه البذور ورقة جنينية واحدة أو فلقة، إذ يُوجد ما يُقارب 60 ألف نوع من هذه العائلة،ومن النباتات التي تندرج تحت البذور ذوات الفلقة الواحدة ما يأتي:
– البصل.
-الثوم.
– الزنبق.
-السحلبية.
-السوسن.
تُصنف البذور بذات الفلقة عندما يحتوي جنين النبات على ورقة واحدة أي أحادية النواة، كما وتلعب الفلقات دورًا مهماً في توفير الغذاء الذي يحتاجه جنين النبات من أجل النمو، ويُذكر أنّ عدد الفلقات يتراوح في جنين بذور النباتات العارية من 8 – 20، فأكثر.

الفلقة في النباتات

الفلقة Cotyledon جزء ورقي من جنين نبات. والجنين هو الجزء من البذرة التي يتطور عنها نبات ناضج. وتتألف من جذير وسويقة جنينية (برعم قصير)، متصلان بفلقة تحتية (سويقة الجنينية السفلى) تحمل واحدًا أو أكثر من الفلقات. وتعرف الفلقات أيضًا بالأوراق البذرية أيضا لأنها تتشكل في ثنايا البذور. وإذا ما انشطرت بذرة فول سوداني، فإن كلا النصفين يدعى فلقة. والأجزاء الباقية من جنين بذرة الفول السوداني يمكن رؤيتها حيث تلتصق الفلقتان بالساق الجنينية.

ما الفرق بين نباتات ذات فلقة واحدة وذات فلقتين

1- ذوات الفلقة
هي واحدة من مجموعتين كبيرتين من النباتات المزهرة أو كاسيات البذور، والنوع الآخر هو ذوات الفلقتين، وهناك ما يقرب من 60000 نوع من ذوات الفلقة، وتتميز معظمها بوجود ورقة وبذرة واحدة فقط، وعلى النقيض من ذلك عادة ما يكون لدى نباتات ذوات الفلقتين اثنين، ويطلق على ذوات الفلقة الواحدة الأحاديات.
ويتم تعريفها بأنها : مجموعة كبيرة من النباتات المزهرة أو كاسيات البذور التي يكون لأعضائها عادة نبتة واحدة أو ورقة جنينية في بذورها، وتعتبر كاسيات البذور مجموعة رئيسية من النباتات البرية، ويوجد 250.000 نوع منها، وتهيمن ذوات الفلقة الواحدة على أجزاء كبيرة من الأرض وتشمل غالبية النباتات الزراعية، وهناك ما بين 50000 و 60000 نوع في هذه المجموعة، وهي غير مهمة إيكولوجيا وتجاريا وكعنصر أساسي في الغذاء فحسب، بل إنها توفر أيضا قيمة جمالية
2-ذوات الفلقتين
هي واحدة من مجموعتين من النباتات المزهرة أو كاسيات البذور، ويشير الاسم إلى واحدة من خصائص المجموعة، وهي أن البذرة لها ورقتان جنينيتان، وهناك حوالي 200000 نوع في هذه المجموعة، والمجموعة الأخرى من النباتات المزهرة تسمى monocotyledons أو monocot أو ذوات الفلقة الواحدة، وتاريخيا شكلت هاتان المجموعتان شعبتي النباتات المزهرة .
هناك حوالي 175000 من ذوات الفلقتين، وهذا يمثل أكثر من ثلاثة أرباع جميع النباتات المزهرة، وتشمل ذوات الفلقتين معظم نباتات الحدائق والشجيرات والأشجار وكذلك الزهور مثل المغنوليا والورود، وتحتوي أزهار ذوات الفلقتين على أربع أو خمس بتلات، وتحتوي معظم ذوات الفلقتين على سيقان متفرعة وجذر رئيسي واحد يسمى taproot، وعادة ما تحتوي أوراق الشجر في ذوات الفلقتين على شبكة من الأوردة بدلا من الأوردة المتوازية، وعادة ما يكون لذوات الفلقتين طبقة من الخلايا دائمة النمو بالقرب من الجزء الخارجي من الجذع تسمى الكامبيوم

عدد بتلات الزهره في ذوات الفلقه الواحده

إن عدد بتلات الزهرة هو ثلاث بتلات ومضاعفاتها في النباتات أحادية الفلقة أو ذوات الفلقة الواحدة، والنباتات أحادية الفلقة هي نوع من النباتات من صف كأسيات البذور من شعيبة البذريات وشعبة حقيقيات الأوراق، وتمتلك نباتات هذا النوع ورقة جينية واحدة أو فلقة واحدة وتضم هذه المجموعة أكثر من 60 ألف نوع ومنها البصل والثوم الونيق وغير ذلك.



239 Views