بذور الكينوا للتنحيف

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 8:37
بذور الكينوا للتنحيف


بذور الكينوا للتنحيف كما سنتحدث كذلك عن بذور الكينوا للتنحيف وفوائد الكينوا للتنحيف ووصفات الكينوا بالخضار للتخسيس وأضرار الكينوا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بذور الكينوا للتنحيف

-يعتبر الكينوا من العناصر التي تساعد على فقدان الوزن، فكل من يرغب أن يتبع نظام غذائي سليم.
-لابد من أن يتناول الكينوا باستمرار، بالإضافة إلى أن الكينوا يحتوي على كمية من المغذيات المهمة منها: المنجنيز وفيتامين ب والنحاس ومعادن الفسفور والمغنيسيوم والزنك.
-وتعرف الكينوا أم الحبوب وهى تستخدم بديل الأرز والمكرونة ولها فوائد كثيرة للجسم.
-لأنها تمد الجسم بالبروتين اللازم، ويتم تحضيرها بطرق كثيرة وأشكال مختلفة.
-تحتوي بذور الكينوا على سعرات حرارية عالية قد تصل إلى 222 سعر حراري، ما يعادل 19 % من نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان.
-الكينوا وحدها لن تزيد وزنك، في الواقع، حبوب الكينوا اختيار جيد للأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، فهي منخفضة الدهون ومصدر جيد للبروتين والألياف، وكلاهما له فوائد لإنقاص الوزن.

فوائد الكينوا للتنحيف

1-إنقاص الوزن
الكينوا تحتوي على الألياف الصحية والكربوهيدرات، والتي لها دور في زيادة الشعور بالشبع، ما يقلل من تناول كميات الطعام، بالإضافة إلى أن حبوب الكينوا تساعد على حرق الدهون المتراكمة بالجسم، ما يساهم في إنقاص الوزن الزائد.
2-البروتين
تحتوي الكينوا على 8 جرامات من البروتين لكل كوب، أي نحو 18% تقريبا من الاحتياج اليومي، مقارنة بالبرغل الذي يحتوي على 4 جرامات من البروتين لكل كوب.
3-السعرات الحرارية والألياف الغذائية
الكينوا تحتوي على 222 سعرا حراريا لكل كوب من حبوب الكينوا المطبوخة، مقارنة بالبرغل الذي يحتوي على نحو 112 سعرا حراريا لكل كوب برغل مطبوخ.
4-تحتوي الكينوا على 5 جرامات من الألياف الغذائية لكل كوب، بينما يحتوي البرغل على 12 جراما تقريبا من الألياف الغذائية لكل كوب.
5-وتعرف الكينوا أم الحبوب وهى تستخدم بديل الأرز والمكرونة ولها فوائد كثيرة للجسم. لأنها تمد الجسم بالبروتين اللازم، ويتم تحضيرها بطرق كثيرة وأشكال مختلفة.

وصفات الكينوا بالخضار للتخسيس

المقادير
– زيت الزيتون : ملعقة كبيرة
– البصل : 1 حبة (مفروم)
– ملح : نصف ملعقة صغيرة
-خضار مشكلة : عبوة
– الصويا صوص : ربع كوب (لايت)
– كينوا : كوب (مسلوقة)
طريقة التحضير
1- سخني مقلاة واسعة على نار متوسطة وأضيفي الزيت.
2-أضيفي البصل وقلبي لمدة 3 دقائق حتى يطرى.
3-أضيفي الخضراوات المفرزة وقلبي لمدة 5 دقائق.
4- أضيفي صلصة الصويا والملح وقلبي.
5- أضيفي الكينوا المسلوقة وقلبي حتى تمتزج المكونات واتركي الخليط لمدة 5 دقائق.
6- قدميه ساخناً.

أضرار الكينوا

1-بالرغم من أن بذور الكينوا تعد آمنة لحد كبير عند استهلاكها بالكميات الغذائية، إلا أنه لا توجد أدلة علمية كافية تثبت مأمونيتها عند استهلاكها بالكميات الكبيرة، إضافة إلى أنه يجب توخي الحذر عند تناول هذه البذور حيث أنها يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية تسمى حساسية الغذاء لدى بعض الأفراد.
2- أضرار الكينوا التحسسي تحاط بذور الكينوا بمادة كيميائية تدعى السابونين (Saponin)، وهي مادة رغوية تحمي هذه البذور طبيعيًا من الآفات الزراعية، وعادة تسبب هذه المادة تفاعلات تحسسية لدى بعض الأشخاص عند تناول هذه البذور.
3-إضافة إلى ذلك تحتوي بذور الكينوا على حمض الأكساليك (Oxalic acid) وبعض أنواع البروتينات التي يمكن أن تتسبب أيضًا بحدوث ردود فعل تحسسية لدى البعض الآخر، وفي ما يأتي نذكر بعضًا من أعراض وأضرار الكينوا التحسسية:
-صعوبة البلع وانتفاخ اللسان.
-السعال والتهاب المجاري التنفسية.
-صفير عند التنفس.
-الغثيان والقيء.
-التهاب القناة الهضمية.
-مغص البطن.
-الطفح الجلدي والحكة.
4-أعراض تحسسية أخرى في الحالات الشديدة تدعى الصدمة التأقية، وتشمل هذه الأعراض ما يأتي: انخفاض ضغط الدم، وصعوبة التنفس، وتسارع نبضات القلب، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى أقرب مستشفى للحصول على الرعاية الطبية المناسبة، حيث يمكن أن تكون هذه الأعراض مهددة للحياة.
5-الاضطرابات المعوية، مثل: الغازات، وانتفاخات البطن بسبب امتلاك الكينوا محتوى عالي من الألياف الغذائية وبذلك يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لهذه البذور إلى ظهور هذه الأعراض.
6-حصى الكلى، إذ تحتوي الكينوا على كمية معينة من حمض الأكساليك، حيث أن لهذا الحمض القدرة على الارتباط بعنصر الكالسيوم والذي يمكن أن يترسب في الكلى مكونًا حصى الكلى، وقد تحدث هذه المشكلة نتيجة الإفراط في تناول هذه البذور.



279 Views