بديل الزيوت المهدرجة

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 23 أكتوبر, 2018 7:34 - آخر تحديث : 28 سبتمبر, 2021 3:19
بديل الزيوت المهدرجة


بديل الزيوت المهدرجة سنتحدث فى هذه المقالة عن اهم بدايل الزيوت المهدرجة وهل يوجد بديل طبيعى لهذه الزيوت وماهو تأثيره على الصحة العامة.
يعتقد البعض أن السمن النباتي أقل ضررًا من البلدي، ظنًا أنه يحتوي على كمية أقل من الدهون، إلا أنه في الواقع الأكثر ضررًا، لأنه عبارة عن زيوت مهدرجة في الأساس، والتي تسبب الكثير من المشاكل الصحية، كالسمنة وأمراض القلب والسرطان.. فما هي البدائل الآمنة للزيوت المهدرجة والسمن النباتي؟

الزّيوت المهدرجة

الزّيوت المهدرجة هي زيوت نباتيّة يتمّ تسخينها إلى درجة حرارة عالية وتعريضها لأعلى درجات الضّغط وخلال وصول الزّيوت لأعلى درجة حرارة من الغليان يتمّ إضافة الهيدروجين؛ لتتحول الزّيوت من الحالة السّائلة إلى الحالة الصّلبة، حيث يتمّ الاعتماد على الزّيوت المتحوّلة أو المهدرجة في تصنيع الأطعمة؛ لأنّها تزيد من صلاحية المادة الغذائيّة المصنّعة لأطول فترة صلاحيّة، وكذلك تحسّن من قوام ومذاق الغذاء وتحميه من العفن.

عن بدائل لزيوت القلي

زيت جوز الهند
بعد ان قرأت عن فوائد زيت جوز الهند التي قد تضاهي فوائد زيت الزيتون او تفوقها مثل خفض الكوليسترول وخفض ضغط الدم وتخفيض الدهون من منطقة البطن وغيرها الكثير وبعد معرفتي انها تتحمل الحرارة العالية اختبرتها في الطبخ والقلي.
النتائج
يمكن الطبخ والقلي بزيت جوز الهند لكن بعض الأشخاص قد يميزون تغييرا في الطعم او يحسونه ثقيل رغم انه لا يعطي حلاوة كما انه غالي لقلة وجوده في بلادنا. يجب استخدام زيت جوز الهند البكر ويمكن ايجاده في محلات المواد العضوية او في محلات السوبرماركت الكبيرة.
زيت الزيتون
يمكن استخدام زيت الزيتون في طبخ الأرز ويعطي نتائج جيدة لكن لا ينصح باستخدامه في القلي لأنه لا يتحمل الحرارة العالية.
الزيوت المعصورة على البارد
هناك أنواع عدة من الزيوت غير المكررة والمعصورة على البارد والتي يمكنك ايجادها في المحلات العضوية او في السوبرماركت الكبيرة مثل زيت الكانولا وزيت عباد الشمس
النتائج
زيت الكانولا يظهر الرز مزيت فجربت زيت عباد الشمس المعصور على البارد وهو مثالي للطبخ والقلي لكن سعره مرتفع.
الأجهزة الموجودة في الأسواق التي تقلي بدون زيت
هناك بعض الأجهزة في السوق الي تعد بانها تقلي معظم الأشياء بمعلقة زيت وحدة فقط
الطهي على البخار
هناك بعض الطناجر المخصصة لطهي الرز والخضار على البخار وهو امر صحي جدا لكن المشكلة انها لا تتحمل كميات كبيرة يعني غير مخصصة لعائلة كبيرة.

أفضل الزيوت الصحية المستخدمة في الطبخ

1- زيت الزيتون
لا يمكن إنكار أهمية زيت الزيتون على الصحة العامة فهو من أهم الزيوت الصحية التي تحمل فوائد كبيرة جدا للجسم وخاصة لمرضى السكري والضغط وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم ، فزيت الزيتون من أخف أنواع الزيوت خاصة عند استخدامه على السلطات كما يمكن استخدامه في الطهي بأمان فهو ذات نكهة مميزة جدا .
2- زيت عباد الشمس
يعتبر زيت عباد الشمس من أكثر الزيوت الصحية التي يمكن استخدامها بأمان في الطهي فهو خالي تماما من أي دهون ضارة لأنه يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة كما يحتوي على مضادات أكسدة لها فوائد كثيرة في الوقاية من الأمراض السرطانية والقلب كما يحتوي أيضا على مجموعة من الفيتامينات الهامة للصحة العامة لجسم الإنسان .
3- زيت الكانولا
وهذا الزيت عبارة عن خلاصة مسحوق بذور اللفت المعدلة وراثيا حيث يتم تصنيعه بطرق معينة يمكن من خلالها أن يحتوي الزيت على الفيتامينات والأحماض المعدنية والدهون الغير ضارة ، فزيت الكانولا يحتوي على أوميغا3 ودهون أحادية غير مشبعة .
4- زيت فول الصويا
من أهم الزيوت الصحية الذي يحتوي على مضادات للأكسدة مما يساعد على بقاء الزيت بدون أن يصيبه أي ضرر فهو مستخرج من فول الصويا ومن ثم يحتوي الزيت على أحماض أوميغا3 والدهون غير المشبعة مما يزيد من أهمية زيت فول الصويا على الصحة العامة .
5- زيت اللوز
يعتبر زيت اللوز من أكثر الزيوت الصحية استخداما لما له من فوائد كثيرة جدا لا يمكن الاستغناء عنها حيث يعتبر زيت اللوز من أهم الزيوت المحتوية على دهون مفيدة كالدهون الأحادية غير المشبعة كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة ويساعد على ضبط ارتفاع الكوليسترول في الدم ومن الممكن أن تصل درجة احتراقه إلى 495 درجة مئوية .

زيوت نباتية يجب ان تستخدميها يومياً في الطعام

1-زيت بذور الكتان
زيت بذور الكتان هو مصدر ممتاز للأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك أمراض أخرى كثيرة. ومن الفوائد الأخرى لزيت بذر الكتان، خفض مخاطر الإصابة بالسرطان، وتعزيز صحة الشعر والجلد والأظافر، والحد من أعراض انقطاع الطمث وتساعد الجسم في حرق الدهون. استخدمي زيت بذر الكتان على السلطة أو على الخضراوات المطهوة على البخار.
2-زيت الزيتون
لا يوجد حد للفوائد الصحية لزيت الزيتون. ليس فقط أنه جيد الطعم ولكنه أيضاً يحافظ على صحة القلب ويقوي جهاز المناعة. زيت الزيتون غني بالمواد المضادة للأكسدة، ويعمل على الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان، كما انه يخفض ضغط الدم، وعلى الرغم من أنه يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، فقد ثبت أنه يحد من مستويات البدانة. مع الوضع في الاعتبار ان زيت الزيتون الصحي هو الزيت البكر المعصور على البارد. استخدمي زيت الزيتون على السلطة، بديل للزبدة في المخبوزات او في الطهي العادي.
3-زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على نسبة من الدهون المشبعة العالية مما أعطاه سمعة سيئة غير مستحقة لبعض الوقت. واعتبر أنه غير صحي ويعتقد أن تساهم في الإصابة بأمراض القلب، ولكن الأبحاث الأخيرة أثبتت هذا الخطأ. زيت جوز الهند هو في الواقع زيت صحي للقلب ومن الزيوت التي يجب استخدامها يومياً في الطعام فهو يساعد على رفع كفاءة الجسم.



859 Views