بداية الحمل والغازات

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:36
بداية الحمل والغازات


بداية الحمل والغازات كما سنجيب عن هل الغازات من علامات الدورة كما سنجيب عن هل الغازات من علامات الدورة وما هي أهم أسباب الغازات أيضا سنتحدث عن أسباب كثرة الغازات بعد الدورة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بداية الحمل والغازات

تؤدي زيادة مستويات البروجسترون أثناء الحمل إلى إرخاء جميع عضلات الجسم ، بما في ذلك عضلات الجهاز الهضمي، قد يؤدي ذلك إلى إبطاء عملية الهضم وتراكم الغازات في الجهاز مما يؤدي إلى التجشؤ والانتفاخ وانتفاخ البطن. تتطور هذه الأحاسيس غير المريحة في القناة الهضمية بعد تناول وجبة دسمة وذلك يرجع إلى عدة اسباب مثل:
1- حساسية الطعام
من المحتمل أن تسبب بعض الأطعمة غازات أكثر من غيرها. على سبيل المثال ، أولئك الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية لا يستطيعون هضم منتجات الغلوتين ويمكن أن يصابوا بالغازات عندما يستهلكون مثل هذه الأطعمة .
نفس الشيء هو الحال مع أولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. ستجد صعوبة في هضم منتجات الألبان مثل الحليب ، وقد تؤدي إلى الغازات. ذلك لأن الجسم لا يستطيع إنتاج ما يكفي من اللاكتاز لتحطيم اللاكتوز (الموجود في منتجات الألبان) .
2-زيادة الوزن
قد ترتفع مستويات الجوع لديك ، وتميل إلى تناول المزيد. سيؤدي اتباع نظام غذائي مغذي مع مكملات الفيتامينات إلى زيادة عدد السعرات الحرارية ، مما يجعلك خاملاً وأقل نشاطًا. لذلك ، تشعر بالغازات والانتفاخ وعدم الارتياح مع تقدم الأيام.
أنت الآن تعرف سبب شعورك بالغازات ، ولكن من المفيد معرفة كيفية تشكل الغاز في جهازك الهضمي.
3- البكتيريا في القولون
إذا كان هناك اختلاف في التوازن البكتيري في القولون ، فإنه يؤدي إلى زيادة إنتاج الغاز ، والانتفاخ ، وانتفاخ البطن.
4-الإمساك
ينتقل الطعام عبر الجهاز الهضمي ويبقى في الأمعاء لفترة طويلة ،يساعد ذلك الجنين على امتصاص كل المحتوى الغذائي ، بما في ذلك الماء، ومع ذلك ، يؤدي الامتصاص إلى جفاف البراز الذي يستغرق وقتًا أطول للوصول إلى المستقيم ، ويمكن أن يؤدي تراكم البراز إلى زيادة الغازات والانتفاخ .

هل الغازات من علامات الدورة

من أبرز أسباب الغازات في البطن عند النساء هي متلازمة ما قبل الحيض، وهو مصطلح يصف الأعراض المختلفة التي تُصيب المرأة قبل بداية الحيض بأسبوع تقريبًا، والتي تبدأ بالتحسن مع نزول الدورة أو الدم.
هناك مجموعة من الأعراض المختلفة التي تشملها هذه المتلازمة، ونذكر من بينها ما يأتي:
1-ألم في منطقة الظهر والثدي والمفاصل.
2-الانتفاخ والغازات.
3-احتباس السوائل في الجسم.
4-المزاجية والانفعال.
5-التعب والضعف العام.
6-تغييرات في الشهية.
7-ظهور حب الشباب.
8-تغييرات في نمط النوم سواء زيادة أو أرق.

أسباب الغازات

1-فقدان الشهية العصبي
قد تركز النساء المصابات بفقدان الشهية العصبي على فقدان الوزن للبقاء نحيفات. سيحاولن عادةً تحقيق ذلك عن طريق تقليل السعرات الحرارية أو ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، وهذا قد يؤدي ذلك إلى مشاكل أخرى، مثل التغيرات في الهرمونات، ومشاكل في الجهاز الهضمي، وفقدان الدورة الشهرية.
2-احتمال سرطان المبيض
فقد تكون الدورة الشهرية الضائعة والمعدة المليئة بالغازات علامة على الإصابة بسرطان المبيض. وهناك امرأة من كل 78 واحدة معرضة للإصابة بسرطان المبيض. لكنه غالباً ما يصيب الكبيرات في السن.
3-الانتباذ البطاني الرحمي
هذه الحالة قد تحدث الضوضاء في الأمعاء. وهي بدورها تؤدي إلى خروج الغازات.
4-سن اليأس
النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 50 عاماً ويعانين من انقطاع الدورة الشهرية ويدخلن سن اليأس. عندما يتوقف المبيضان عن إطلاق البويضات.
5-تكيسات المبيض
أكياس المبيض هي أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل قد تكبر على المبايض. يمكن أن تسبب تغير مستويات الهرمون. وهي بحد ذاتها مسببة للغازات.
6-التوتر أو القلق
في حين أنه من الشائع الشعور بالتوتر أو القلق من حين لآخر، إلا أن التوتر المستمر أو القلق قد يسبب تغيرات هرمونية تؤدي إلى أعراض مشابهة. قد يكون من المفيد إيجاد طرق لتقليل هذا التوتر أو تخفيف القلق.

أسباب كثرة الغازات بعد الدورة

1-بالنسبة لبعض النساء يمكن أن يتسبب تقلب هرمونات الاستروجين والبروجسترون في انتفاخ البطن والغازات قبل وأثناء الدورة الشهرية، فيؤثر ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية على مستقبلات هرمون الاستروجين في المعدة والأمعاء الدقيقة يمكن أن تؤدي مستويات هرمون الاستروجين الأعلى هذه الشعور بانتفاخ وإمساك بالإضافة الى تراكم الهواء والغازات في الأمعاء.
2-يمكن أن يؤثر الإستروجين والبروجسترون أيضًا على احتباس السوائل عندما ترتفع مستويات هرمون الاستروجين وتنخفض مستويات هرمون البروجسترون ، تميل النساء إلى الاحتفاظ بالمياه أكثر من المعتاد، هذا يؤدي عادة إلى الانتفاخ.



219 Views