بدء انتقال مستفيدي الضمان إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2022 3:47
بدء انتقال مستفيدي الضمان إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور


بدء انتقال مستفيدي الضمان إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور سوف نتحدث كذلك عن الضمان الاجتماعي المطور الشروط وكم الراتب المسموح للضمان الاجتماعي المطور؟ وبدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور في السعودية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بدء انتقال مستفيدي الضمان إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، عن بدء انتقال مستفيدي الضمان الاجتماعي المسجلين في النظام السابق إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية “الضمان الاجتماعي المطور”، مع استمرار حصولهم على المعاش بمزايا أكثر.
ودعت الوزارة كافة المستفيدين إلى الدخول للمنصة واستكمال بياناتهم، وذلك من خلال عدد من الإجراءات الميسرة لضمان تسجيل جميع أفراد الأسرة التي تسكن في مسكن واحد، وتقديم إقرار الإفصاح اللازم للدخل والممتلكات لضمان استمرار صرف المعاش دون توقف.
وبينت الموارد البشرية، أنه يمكن للجميع التسجيل في جميع الأوقات، حيث سيكون التسجيل متاحًا عبر رابط المنصة.
ويمكن للمستفيد الدخول إلى المنصة عبر بيانات النفاذ الوطني الموحد وإكمال البيانات اللازمة قبل بدء دورة الأهلية الثالثة عشر بتاريخ 04/12/2022، إذ تم الإعلان عن نتيجة الأهلية للدفعة الأولى بتاريخ: 27/10/2022م ، إضافة إلى أنه سيتم الإعلان عن الدفعة الأخيرة للمنتقلين من النظام القديم بتاريخ 26/12/2022م كما يمكن للجميع التسجيل في جميع الأوقات والذي سيكون متاحاً عبر رابط المنصة التالي: https://sbis.hrsd.gov.sa/#/login.

الضمان الاجتماعي المطور الشروط

الهدف الرئيسي لصرف معاش الضمان الاجتماعي بصفة دورية هو مساعدة المواطنين ومنحهم فرصة حياة كريمة والقضاء على الفقر في المملكة، ومن أهم المستهدفين هم العاطلين والمطلقات ومحدودي الدخل، ولكن لا بد من استيفاء بعض الشروط، والتي تتمثل في:
-شرط عدم حصول المواطن على دعم آخر.
-أن يكون له سكن خاص ويقدم ما يثبت ذلك من خلال عقد إيجار.
-إثبات أنه لا يملك عقارات أو أصولاً تمنع حصوله على معاش الضمان الاجتماعي.
-أن يكون الشخص المتقدم سعودي الجنسية ويقيم إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية.
-تقديم إثبات لحالته الاجتماعية.
-عدم بلوغ الدخل الشهري له الحد المانع للضمان.
-في حالة كان من العاطلين عن العمل، عليه تقديم ما يثبت عدم قدرته على العمل وما يخص حالته الصحية.
-لا يزيد العمر على 35 عاماً.

شاهد ايضا: نموذج طلب اعتراض الضمان الاجتماعي المطور

كم الراتب المسموح للضمان الاجتماعي المطور؟

ووفقا للنظام الجديد بات يعتمد الضمان الاجتماعي المطور 1444 عند حساب الاستحقاق على إن كان الفرد عائلاً أو تابعاً لرب الأسرة ، كما وضع حداً أعلى لراتب الضمان الاجتماعي المطور في حال الأهلية والاستحقاق، وبلغ الحد الأعلى لعائل الأسرة 1100 ريال، بينما بلغت قيمة الضمان المطور لكل تابع من التابعين 550 ريال.

بدء تفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور في السعودية

يعمل النظام الجديد أيضًا على دعم الفئات الأشد حاجة حسب مستهدفات رؤية 2030، حيث تم تصميمه بناءً على الاحتياج الفعلي للتطوير بالنظام السابق مع مراعاة أفضل الممارسات العالمية لعدد من البرامج المماثلة في الدول الأخرى والجوانب الاجتماعية والاقتصادية وفرص التنمية المستقبلية، بحيث يسهم في تحقيق المحاور الأساسية الثلاثة: مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح.
وقد تم وضع نظام الضمان الاجتماعي المطور بموجب التشريعات لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي وخدمات التأهيل والتدريب، إضافة إلى خدمات التمكين والتوظيف وضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها، وتحسين القوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين لتعزيز جودة حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.
وقد أجرت الوزارة التحديثات والتعديلات اللازمة على منصة الضمان الاجتماعي، لكي تتوافق مع آلية نظام الضمان الاجتماعي المطور، حيث تدعو المستحقين إلى التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور الذي سيبدأ في استقبال الطلبات من السبت 20 نوفمبر 2021م، إذ إن المنصتين ستعملان بالتوازي حتى 23 مايو 2022م، وهو التاريخ الذي سيتم فيه إغلاق المنصة الحالية، كما سيتم خلال تلك الفترة نقل المستحقين بشكل تدريجي بعد مراجعة ودراسة الحالات المستحقة، وفق شروط وأحكام النظام المطور.
ويستهدف النظام المطور الأفراد والأسر الأشد حاجة لتزويدهم بالدعم المادي، وتمكين المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية وتحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى أشخاص منتجين من خلال التأهيل والتدريب وتقديم عروض العمل المناسبة بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية.



185 Views