بحث كامل عن ظاهرة النينو

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 6:40
بحث كامل عن ظاهرة النينو


بحث كامل عن ظاهرة النينو المقدمة سوف نتحدث عن ظاهرة اللانينا واين تحدث ظاهرة النينو وخاتمة عن ظاهرة النينو تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

بحث كامل عن ظاهرة النينو

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-ظاهرة اللانينا
3-اين تحدث ظاهرة النينو
4-خاتمة عن ظاهرة النينو

المقدمة

الظواهر المناخية المختلفة تؤثر في حياتنا أكثر مما نتصور، ومن بين الظواهر التي انتشرت مؤخرًا وازداد الحديث عنها هي التغيرات المناخية، والتي ارتبطت بعدد من الظواهر المناخية والتي لها تأثيرات كبيرة على حياة البشر على كوكب الأرض بدءًا من الاقتصاد وحتى الحياة الاجتماعية.
والنينيو والنينيا هما نمطين مناخيين متعارضين و يسمي العلماء هذه الظواهر بدورة التذبذب الجنوبي النينيو ، ويمكن أن يكون لكل من النينيو والنينيا تأثيرات عالمية على الطقس وحرائق الغابات والنظم البيئية والاقتصادات.
ومن الظواهر التي ترتبط التغيرات المناخية ظاهرة النينيو أو النينو ومعاكستها ظاهرة النينيا والتي تؤثران على درجة حرارة سطح البحر في وسط وشرق المحيط الهاديء.

ظاهرة اللانينا

-تُعرف ظاهرة اللانينا بدايةً على أنها انخفاض بدرجات حرارة سطح المياه في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي عن معدلاتها العامة بأكثر من 0.5 درجة مئوية وخلال مدة زمنية تتجاوز 3 أشهر متتالية، ولفهم سبب تشكلها يجب أن نعي أولاً دورة الرياح الكبيرة التي تُعزى إلى مكتشفها ووكر.
-تهب الرياح التجارية من الشرق إلى الغرب في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي كنتيجة لدوران الأرض حول نفسها ومن هُنا تبدأ حكاية اللانينا، حيث مع تزايد نشاط الرياح التجارية تدفع هذه الرياح الماء الدافئ إلى الجزء الغربي منه لتزداد كثافة الهواء ويثقل مقارنةً بالجزء الشرقي، ليرتفع الهواء الدافئ الرطب مُشكلاً نظام من الضغط الجوي المُنخفض.
– ثم ينتقل الهواء مرة أخرى على طول الجزء العلوي من طبقة التروبوسفير باتجاه شرق المحيط الهادئ مكونًا حلقة، ثم يتقارب هذا الهواء البارد علوياً ويهبط على طول الساحل الشرقي للمحيط الهادي مُشكلاً منطقة من الضغط المُرتفع، ومن ثم تتحرك الرياح التجارية سطحياً من النظام المُرتفع إلى المنخفض لتكتمل بذلك الدورة.
-حالة النينيو هى ارتفاع درجة حرارة سطح المحيط، أو درجات حرارة سطح البحر فوق المتوسط (SST) ، في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي في إندونيسيا، وفيها يتجه هطول الأمطار إلى الانخفاض بينما يزداد سقوطة على وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي، كما تكون الرياح السطحية منخفضة المستوى، ولكنها تهب عادة من الشرق إلى الغرب على طول خط الاستواء والتى تسمى”الرياح الشرقية”.

اين تحدث ظاهرة النينو

-ظاهرة مناخيَّة تحدث في المحيط الهادئ، وتؤثر بشكل عام على أحوال الطقس في العالم.
-وتبدأ هذه الظاهرة عندمَا تتحرَّكُ المياه الدَّافئة في المحيط الهادئ الاستوائي الغربيّ شرقًا نحو الإكوادور في ساحل جنوب أمريكا. بحيث تتواجد عادة تلك التجمعات المائيَّة الدافئة قرب إندونيسيا والفليبين. وتستقر خلال النينو المياه الدافئة للمحيط الهادئ خارج المنطقة الشماليَّة الغربية لجنوب أمريكا.
-وتوجد كذلك ظاهرة مُضادة للنينو، تُسمَّى “النينا” والتي تحدث عندما تصبح مياه المحيط الهادئ الاستوائية الشرقيَّة أبرد من المُعتَاد، وعندمَا تضربُ الريَّاح التجاريَّة بشكل أقوى، ويُعتبر كلٌّ من النينو والنينا جزءا من تقلُّبات نظام الغلاف الجوي للمحيط.
-تنحرف العواصف الاستوائية شرقًا خلال النينو، بحيث تشكل رطوبة الهواء وقودا للعواصف الرَّعديَّة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط وتبخرها بكميات أكبر.

خاتمة عن ظاهرة النينو

-واخيرا سمّى هذه الظاهرة صائدو الأسماك البيروفيين الموجودين منطقة البيرو، حيث إنّهم لاحظوا أن تشكل هذه الظاهرة يتزامن مع أعياد الميلاد، فكان مستوى صيدهم يتضاءل بشكل كبير وملحوظ.
وتتعارض كل من ظاهرة النينو والنينا مع ما يسمى دورة النينيو-التذبذب الجنوبي (ENSO)، ويصف هذا المصطلح التقلبات في درجة الحرارة بين المحيط والغلاف الجوي في الوسط الشرقي الاستوائي.
والنينو هي المرحلة الدافئة في حين أن النينا أو كما تعرف بـ”لا نينا”، هي المرحلة الباردة.
-ينتج النينو بشكل أساسي عن التفاعل بين الطبقات السطحية للمحيط الهادئ الاستوائي والغلاف الجوي فوقه، وتكون المياه أكثر دفئا بسبب عكس الرياح التجارية لاتجاهها (رياح مداومة تهم بالأخص الطبقات السفلى من الغلاف الجوي فوق مناطق بالغة الاتساع، وتهب من المرتفعات الجوية دون المدارية باتجاه المناطق الاستوائية)، أو تصبح أكثر كثافة.



339 Views