بحث كامل عن طاقة الرياح

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:39
بحث كامل عن طاقة الرياح


بحث كامل عن طاقة الرياح و العوامل التي تؤثر في الرياح و مقدمة بحث عن طاقة الرياح و إيجابيات طاقة الرياح و استخدامات طاقة الرياح و خاتمة عن طاقة الرياح، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بحث كامل عن طاقة الرياح

عناصر البحث:
1-مقدمة بحث عن طاقة الرياح
2-العوامل التي تؤثر في الرياح
3-إيجابيات طاقة الرياح
4-استخدامات طاقة الرياح
5-خاتمة عن طاقة الرياح

مقدمة بحث عن طاقة الرياح

حيث تظهر الرياح عادة نتيجة فرق الضغط بين مكان وآخر، فيجعلها تتحرك باتجاه المكان ذات الضغط المنخفض، أما سرعتها فيتم تحديدها تبعا لمقدار الضغط بين المكانين، ولطاقة الرياح العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استغلالها بشكل سليم وأهم الاستخدامات وتوليد الكهرباء، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موضوعنا.

العوامل التي تؤثر في الرياح

هناك عدة عوامل تؤثر على الرياح منها:
1-الشمس
الطاقة التي تصل للأرض من الشمس تقدر بنحو 1% فقط طاقة الشمس الكلية، وهذه الطاقة هي المسيطرة على الرياح، لأن الشمس هي مصدر تسخين أي منطقة موجودة على سطح الأرض، وكلما اقتربنا من خط الاستواء كان الهواء ساخن، ويزداد الهواء برودة كلما اقتربنا في اتجاه القطبين.
هذا الاختلاف في الجو ما بين البارد والحار، يؤدي إلى الاختلاف في ضغط الهواء، وكثافته، مما يساعد على وجود الرياح، ولهذا نجد أن الهواء يتحرك من القطبين متجه إلى خط الاستواء.
2-الحرارة النوعية لليابس والماء
هناك تباين واختلاف بين تسخين الهواء في البحار، عن المحيطات والأرض، وهذا الاختلاف أدى إلى الاختلاف في الحرارة النوعية ما بين اليابس والماء، فتقوم الرياح بالتحرك من المحيطات باتجاه اليابس، بسبب التسخين والتفريغ السريع للحرارة التي تأتي من الشمس إلى اليابس.
هذا الأمر مع عكس ما يحدث في الماء التي تقل كثافة وضغط الهواء على اليابس نتيجة الارتفاع في درجة الحرارة من على البحار.
كذلك يوجد تباين في اختلاف درجات الحرارة ما بين الوديان والجبال، فنجد أن الجبال ترتفع درجة حرارتها في النهار، مما يؤدي إلى حركة الرياح من الوديان في الجبال في أثناء النهار، وفي المساء يحدث العكس، ويتجه الهواء من الجبال إلى الوديان.

إيجابيات طاقة الرياح

1. طاقة الرياح فعالة من حيث التكلفة.
الرياح على مستوى المرافق الأرضية هي واحدة من أقل مصادر الطاقة المتاحة سعراً اليوم ، نظرًا لأن الكهرباء من مزارع الرياح تُباع بسعر ثابت على مدار فترة زمنية طويلة (على سبيل المثال 20+ عامًا) ووقودها مجاني ، فإن طاقة الرياح تخفف من عدم اليقين في الأسعار الذي تضيفه تكاليف الوقود إلى مصادر الطاقة التقليدية.
2. الرياح تخلق الوظائف.
على سبيل المثال إن طاقة الرياح لديها القدرة على دعم أكثر من 600000 وظيفة في التصنيع والتركيب والصيانة وخدمات الدعم بحلول عام 2050 على مستوى الولايات المتحدة فقط.
3- تمكّن الرياح من نمو الصناعة
يمكنها التنافس عالميًا في اقتصاد الطاقة النظيفة.
4. إنها مصدر وقود نظيف
لا تلوث طاقة الرياح الهواء مثل محطات الطاقة التي تعتمد على احتراق الوقود الأحفوري ، مثل الفحم أو الغاز الطبيعي ، الذي ينبعث منه الجسيمات وأكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت مما يسبب مشاكل صحية بشرية وأضرارًا اقتصادية. لا تنتج عنفة الرياح انبعاثات جوية تسبب الأمطار الحمضية أو الضباب الدخاني أو الغازات الدفيئة التي تسبب الاحتباس الحراري .
5. الرياح هي مصدر محلي للطاقة
إمدادات الرياح في البلاد وفيرة ولا تنضب. على مدى السنوات العشر الماضية ، نمت قدرة طاقة الرياح في العديد من البلدان بنسبة 15٪ سنويًا ، وأصبحت الرياح الآن من أكبر مصادر الطاقة.
6. طاقة متجددة
الرياح هي في الواقع شكل من أشكال الطاقة الشمسية. تنتج الرياح عن ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي بفعل الشمس ، ودوران الأرض ، وعدم انتظام سطح الأرض. طالما تشرق الشمس وتهب الرياح ، يمكن تسخير الطاقة المنتجة لإرسال الطاقة عبر الشبكة.
7. يمكن بناء توربينات الرياح في المزارع
هذا يفيد بشكل كبير الاقتصاد في المناطق الريفية ، حيث توجد معظم أفضل مواقع الرياح . يمكن للمزارعين ومربي الماشية الاستمرار في العمل في الأرض لأن عنفة الرياح لا تستخدم سوى جزء صغير من الأرض. يدفع مالكو محطات طاقة الرياح مدفوعات الإيجار للمزارع مقابل استخدام الأرض ، مما يوفر لأصحاب الأرض دخلًا إضافيًا.

استخدامات طاقة الرياح

-الاعتماد على طاقة الرياح في توليد الطاقة الكهربائية، حيث يعتمد عليها في المصانع الكبيرة والتي تحتاج إلى طاقة كهربائية عالية من أجل تشغيلها.
-تستخدم طاقة الرياح في عمليات النقل المختلفة، ويتضح ذلك في عمليات دفع السفن والقوارب التي تعتمد في تصنيعها على وجود شراع.
– كما يعتمد أيضاً على طاقة الرياح أثناء عمليات ضخ المياه، حيث أن تلك العملية لا تتم إلا عن طريق طاقة الرياح. تعتبر أيضاً طاقة الرياح نوع من أنواع الرياضة.
-يعتمد عليها في القيام بعملية طحن الدقيق.

خاتمة عن طاقة الرياح

في الختام، لا بُدّ من تفعيل الاستفادة من طاقة الرياح بشكلٍ كبير، نظرًا إلى المزايا الكثيرة لها، فهي طاقة متجددة ويُمكن استغلالها بسهولة عن طريق بعض التجهيزات، واستغلالها في توليد الطاقة الكهربائية، بدلًا من الاعتماد على طاقة الوقود الأحفوري، خاصةً أنّ طاقة الرياح طاقة نظيفة ولا تُسبّب تلوث الجو أو الإضرار بالبيئة.
كما أنّها طاقة رخيصة على عكس الوقود الأحفوري الذي يحتاج إلى الكثير من النقود لاستخراجه واستغلاله، وفي الوقت نفسه فإنّ الاعتماد على طاقة الرياح يُسهم في إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء وتصديرها، فتُصبح الدولة منتجةً للطاقة بدلًا من أن تكون مستهلكةً.
استخدام طاقة الرياح ليس أمرًا حديثًا، بل إنّ هذا الاستغلال موجود منذ القدم، حيث عَرف الإنسان القوّة الكبيرة التي تتمتع بها الرياح، إذ استخدمها القدماء لجرّ الماء وطحن الحبوب عن طريق طواحين الهواء التي كانت تعتمد بالدرجة الأولى على تحريك الرياح لها.
إضافةً إلى استخدام طاقة الرياح في تحريك السفن الشراعية، فهي تُسهل انتقالها من مكان إلى آخر؛ لهذا فإنّ للرياح فوائد كثيرةً أبعد مما يعتقده البعض، كما أنّ الاعتماد على طاقة الرياح يُعزز الاقتصاد ويزيد من توفير الطاقة بشكلٍ كبير.
التكلفة الافتراضية للاعتماد على طاقة الرياح في إنتاج الطاقة الكهربائية أقل بكثير من تكلفة إنتاجها اعتمادًا على مصادر الوقود الأحفوري، وهذا يُشجّع على استخدامها، فهي طاقة مستدامة صديقة للبيئة، ويُمكن الاعتماد عليها على الرغم من بعض العيوب التي تُواجه استخداماتها.
كما أنّ مزايا استخدامها أكبر بكثير من عيوبها، فهي تُوفر مصدر دخل لأصحاب الأراضي في المناطق الريفية، وذلك عندما يتم وضع مولدات الرياح في أراضيهم، خاصةً أنّها لا تُنتج أيّ مواد كيميائية ضارة بالبيئة الزراعية.



245 Views