بحث كامل عن الغذاء والتغذية مع المراجع

كتابة وليد حمزة - تاريخ الكتابة: 28 أكتوبر, 2018 10:50
بحث كامل عن الغذاء والتغذية مع المراجع


بحث كامل عن الغذاء والتغذية مع المراجع نقدم لكم زوارنا الكرام بحث كامل عن الغذاء والتغذية مع المراجع مع اهم فوائد الغذاء والتغذية السليمة كما نقدم المفهوم الشامل للغذاء والتغذية.
بحث كامل عن الغذاء والتغذية مع المراجع، تعتبر الأغذية اليومية أهم ما يؤثر على صحة الإنسان فالغذاء لا شك له آثاره المفيدة على حياة الفرد، ومن ثم على المجتمع فالغذاء السليم يجعل الإنسان قوى البنيان قادر على تحمل الصعاب، والغذاء الضار قد يصيب الأفراد بالأمراض مثل أمراض القلب والسكر وفي بعض الأحيان بالسرطان، والغذاء الجيد يجعلنا نتجنب كل ذالك وسوف نقدم لكم بعض من الخطوات التى تبين لنا مدى تأثر الفرد بما يتناوله من طعام

ماذا يُقصد الغذاء والتغذية؟

هو أي مادة يتناولها الإنسان سواء كانت طعام أو شراب ويتم تناولها من خلال فمه، هذه المواد يتم هضمها وتحولها لمواد بسيطة، ولا يشتمل ذلك على المواد المخدرة أو الأدوية سواء كانت ذات مصدر طبيعي أو صناعي.
ويوجد تعريف أخر للغذاء؛ حيث يُعرف على أنه أي مادة تقوم بتزويد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها والتي تفيده في النمو واكتسابه للطاقة، ويعتبر الغذاء أحد العناصر الغذائية التي يعتمد الإنسان عليها في وجوده بالحياة، وكان الغذاء من أهم أسباب الصراع ما بين الأمم والشعوب هو محاولة الحفاظ على بقائها.
أما التغذية فتعني تلك الطريقة التي يحصل الجسم من خلالها على الغذاء، أو هي عملية إمداد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، وتسبب مشكلة سوء التغذية سواء بالزيادة المفرطة أو النقص في تناول أحد العناصر الغذائية لحدوث خلل بوظائف الجسم، الأمر الذي ينتج عنه الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة.
التغذية السليمة للإنسان
أن التغذية ونقصد هنا التغذية الصحية السليمة تعتبر شيئا ضروريا لنمو الإنسان واستمرار حياته، بل وللحفاظ على صحته. فالغذاء هو بمثابة الوقود الذي يمنحنا الطاقة والنشاط، ويجب أن تكون الأطعمة التي يتناولها كل فرد منا متكاملة ومتنوعة وبكميات ملائمة حتى لا يتعرض الإنسان إلى مشاكل صحية كثيرة منها: أمراض القلب والأوعية الدموية – مرض السكر – نزيف المخ – مسامية العظام – بعض أنواع السرطان. كما أن عادات التغذية التي يعتاد عليها المرء في الطفولة يتبعها في الغالب طيلة حياته ومن الصعب تغييرها في الكبر. لذلك يجب تنشئة الأطفال على عادات غذائية سليمة.
ويقول خبراء التغذية، كما يذكر اخصائي التغذية المعروف الدكتور رالف عيراني أن التغذية السليمة يجب أن تحتوي على قدر كافي من الألياف (30 غرام في اليوم تقريبا) بتناول الحبوب الكاملة (أي بقشرتها) كالحنطة الكاملة والرز الكامل وبقدر الإمكان تنقيع وتنبيت بعض الحبوب كالعدس والقمح والشعير في الماء وإضافتها إلى الطعام كسلطة.
أنواع المغذيات
تحتوي الأطعمة التي نأكلها على آلاف المركبات والمواد الكيميائية المختلفة. ومع ذلك فإن عدد الكيميائيات ذات الأهمية القصوى في الحفاظ على صحتنا لا تتجاوز بضع عشرات. وهذه المغذيات هي التي يجب أن نحصل عليها من الأطعمة التي نستهلكها. يصنف علماء التغذية المغذيات إلى ست مجموعات رئيسية :
-الماء
-الكربوهيدرات
-الدهون
– البروتينات
– أملاح معدنية
-الفيتامينات
مغذيات أخرى مثل مضادات الاكسدة والفيتوكيميكال (مواد نباتية مسؤولة عن اللون والرائحة والنكهة في الخضروات والفاكهة، لها القدرة على منع الإصابة بالسرطان، أو السكتة الدماغية، والمتلازمة الأيضية.)
وتسمى المجموعات الأربع الأولى “المغذيات الكبرى” لأن الجسم يحتاج إليها بكميات كبيرة. أما المجموعتان الأخرتان فإن الجسم يحتاج إليهما بكميات قليلة فقط، ولذلك تسميان “المغذيات الصغرى”. والماء يُحتاج إليه بكميات كبيرة، لأن الجسم يتكون إلى حد بعيد من هذه المادة. وفي العادة فإن حوالي 50% إلى 75% من وزن جسم الإنسان يتكون من الماء
ويحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية والدهون والبروتينات، لأن هذه المغذيات تزود الإنسان بالطاقة. وتقاس الطاقة في الأطعمة بوحدات، تسمى السُّعْر الحراري. والسُّعْر الحراري هو كمية الطاقة اللازمة الجسم لرفع درجة حرارة جرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة. ويساوي الكيلو سعر الواحد 1000 سعر. توجد قوائم تعطي عدد السعرات الحرارية الموجودة في 100 جرام من الأطعمة المختلفة بوحدة “الكيلو سعر”، أو ما يسمى السعر الكبير. أي أن “السعر الحراري الكبير” هي كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 1 كيلوجرام من الماء درجة حرارة واحدة.
وبالرغم من أن المواد المعدنية والفيتامينات يُحتاج إليها فقط بكميات قليلة إلا أنها حيوية للصحة تمامًا كغيرها من أنواع المغذيات الأخرى. فالمواد المعدنية والفيتامينات يحتاج إليها للنمو، وللحفاظ على الألياف، وتنظيم وظائف الجسم.
تنويع الغذاء واختيار الطازج منها هو الضمان لحصول الجسم على كل ما يحتاجه من غذاء سليم. وهذا كما جاء فى ويكيبيديا

فوائد الغذاء والتغذية :

-يساعد على النمو السليم للجسم وتجديد أنسجة وخلايا الجسم.
-إمداد الجسم بما يحتاجه من طاقة كي يؤدي أنشطته اليومية، والتي تعتبر مفيدة للجسم كي يقوم بالعديد من التفاعلات المهمة.
-يساعد على تقوية المناعة بجسم الإنسان.
-يفيد في إمداد العضلات بالجسم وتقويتها.
-يفيد في وقاية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمرا

تناول الماء يساعد في الحفاظ على صحة الجسم؟

نعلم جميعًا أن الماء من مقومات الحياة التي لا يستطيع الإنسان الإستغناء عنها، الإنسان لا يصمد كثيرًا بدون ماء فكافة الأجهزة والخلايا الموجودة بالجسم تحتاج إلى الماء لأداء وظيفتها بشكل صحيح، هذا بالإضافة إلى أن الماء له دوره الأساسي في تفتييت العناصر الغذائية التي تدخل إلى الجسم ويحسن تدفقها ووصولها إلى كافة أعضاء الجسم.
يعتبر الماء أيضًا وسيلة النقل الأساسية التي تساعد في نقل المكونات الغذائية إلى مجموعة من الألياف التي تتفاعل معها كيميائيًا حتى تتمكن من تحويل المكونات الغذائية التي تصل للجسم إلى طاقة.
ليس هذا فقط؛ تناول الماء بمثابة الجدار الواقي الذي يعمل على طرد وإزالة السموم التي تدخل إلى الجسم عن طريق الهواء الذي تتنفسه، لكن الماء يخرج تلك السموم سواء عن طريق التبول أو العرق، كما أنه يساعد في تبريد درجة حرارة الجسم حتى تصبح طبيعية.
حسب ما ورد في العديد من الدراسات والإحصائيات العلمية والتي أشارت إلى أن الجسم يحتاج إلى كمية تترواح من لترين إلى أربع لترات في اليوم ويحصل اللجسم على هذه الكمية إما بتناول المشروبات الطبيعية أو تناول الماء العادي

المواد الغذائية الغنية بالمواد المعدنية

من تلك الأطعمة الغنية بالمواد المعدنية الفول واللحوم وبعض المأكولات البحرية تكون غنية بالمعادن التي تعطي الجسم الطاقة اللازمة، كما أن تناول المياه لا استغناء عنه لحياه الإنسان، فإن الماء هو الذي يساعد على نقل الأغذية المختلفة لجميع أعضاء الجسم، ويمد الأعضاء بالطاقه التي تلزمه ويساعده على مقاومة الأمراض، كما أن جميع الأعضاء في الجسم تحتاج إلى الماء فهو شريان الحياة لها.
تحدث العديد من الحالات الصحية و / أو تتأثر بالأغذية والتغذية، بعضها ناجم مباشرة عن الطعام، مثل “التسمم الغذائي” أو العدوى البكتيرية من الطعام الملوث.

تأثير تناول الغذاء السليم على الجسم

أن تناول الاطعمه له أثاره المباشره للجسم فمن أعضاء الجسم ما يحتاج إلى نوع معين من الطعام، فمثلاً القلب يحتاج الى نوع من الطعام يختلف عن ما يحتاجه الكبد، واتباع نظام غذائى مفيد له أثاره المفيدة لحياة الإنسان، و أن الإفراط في نوع معين من الطعام قد يضر الإنسان مثل الأطعمة التي تكون به مواد دهنية فهى ترفع الضغط للنإسان وتؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم وتؤدي إلى خطوره في حياة الإنسان، وتجنب تلك الماكولات يساعد على تمتع الإنسان بصحة جيدة.
واثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن إفراط الإنسان في تناول الطعام قد يولد طاقه سلبيه في داخله، ويسبب له سوء من المزاج و أن اتباع نظام غذائى جيد له آثاره الجيدة للإنسان والحفاظ على حياته، واتباع النظام الغذائى السليم يساعد اعضاء الجسم على القيام بمهامها ويعطي الجسم النشاط والحيوية التى يحتاجها والوقايه من الأمراض، وان اتباع نظام الغئائى المتوازن يساعد علي التغلب من الإضطرابات التى تواجه الفرد في صحته.
وقديمًا ذكر أن المعدة هي بيت الداء كما هي بيت الدواء، وأن اتباع نظام غذائى سليم يجعل الإنسان بعيدًا عن الأمراض والأوجاع، و أن كل الأمراض التى ظهرت فى الوقت الحالى ناتجه عن نظام غذائى غير مناسب، مع ما يحتاجه الجسم وأن تربيه الابناء على نظام غذائى متوازن يساعدهم على التمتع بصحة وعافية جيدة، وبناء مجتمع سليم خالي من الأمراض، وفي سبيل ذلك فإننا نرى العديد من الدول تقوم بتوزيع المواد الغذائية على الطلاب في المدارس، و أن اتباع نظام غذائى مناسب يقى الفرد من الأمراض ومن ثم مجتمع بأكمله.

أهمية الفيتامينات للتغذية الصحية؟

تناول المصادر الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات بأنواعها يعتبر بمثابة الوسيلة الأساسية والفعالة للحفاظ على صحة خلايا الجسم وحمايتها من الضرر والتلف، على سبيل المثال فيتامين C الذى يحتوي على خواص المضادات للأكسدة والتي تسهم بدورها في محاربة التأثيرات الضارة للشقوق الحرة، وبهذه الطريقة تحمي خلايا الجسم من التلف والتعرض للأمراض السرطانية الخبيثة.
هذا بالإضافة إلى الفيتامينات التي تساعد في تكوين الكولاجين والتي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وحماية البشرة من الإضطرابات التي تصيبها، وهناك الكثير من الفوائد الخاصة بتناول الفيتامينات بشكل منتظم والتي تحصل عليها عن طريق تناول الخضار والكبدة والخضروات الورقية ومنتجات الألباف واللحوم بأنواعها والفواكه الطازجة والأسماك البحرية والمكسرات. أيضًا التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي لمدة ساعة على الأقل قد يساعد الجسم في الحصول على الكم الذى يحتاجه من فيتامين د.

التوازن الغذائي يحمي الجسم من الأمراض؟

بالطبع فقد اشارت الدراسات والبحوث الطبية أن الإنسان قد يتمكن من محاربة الأمراض والإصابات الخطيرة إذا انتبه إلى المواد الغذائية الصحية التي يتناولها، على سبيل المثال تجد الحالات التي تكثر من تناول الاطعمة التي تحتوي على دهون عالية تعاني من إرتفاع ضغط الدم او إنخفاض مستوياته، أيضًا قد يتعرض المريض إلى نوبات من السكتة الدماغية وافصابة بامراض الكبد والتعرض للجلطات الدموية. أيضًا إذا تناولت الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح قد تتسبب في بعض المشاكل للكلي.
هذا يعني أن تناول الغذائي الصحي بشكل متناوزن له تأثير فعال في حمناية خلايا الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض والإصابات الخطيرة.
بالإضافة إلى ذلك؛ الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي يساعدك أيضًا في الحفاظ على الحالة النفسية، حسب ما ورد في البحوث الطبية والتي أكدت أن الإفراط في تناول الطعام يعتبر من العوامل الأساسية التي تتسبب في تولد المشاعر السلبية وهذا ما يزيد من التعصب والقلق والتوتر.



567 Views