بحث كامل عن الرياضة وفوائدها

كتابة saeed doukkali - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2018 3:20
بحث كامل عن الرياضة وفوائدها


بحث كامل عن الرياضة وفوائدها وماهى اضرار الرياضة وماهى اسهل انواع الرياضات للممارستها وهل تؤثر الرياضة على الصحة العامة.

التمارين الرياضية البدنية

إن التمارين الرياضية البدنية جيدة للعقل بمقدار ما هي جيدة للجسم. فالرياضة تحسن المزاج، وتفتت الضغط النفسي، وتحارب الاكتئاب. والرياضة تزيد الطاقة والقوة والحيوية. ومع تحسن الجسم فإن الصورة الذاتية تتحسن هي الأخرى. وإن تعلم كيفية السيطرة على الجسم سوف يزيد إحساس الشخص بأنه سيد نفسه ، وبالتالي تزيد ثقته بنفسه أيضاً .
وفضلا عن ذلك، فإن التمارين والألعاب الرياضية تزود بالكثير من الفرص لاكتساب أصدقاء وبناء شبكات تعارف
و الآليات العصبية الكيميائية تساعد أيضا في تفسير كيفية تأثير الرياضة في النفس. فتمارين التحمل تزيد إمداد الجسم بالأندورفينات التي تصارع الألم وترفع المزاج.
تعريف الرياضة عبارة عن مجهود جسدي عادي أو مهارة تمارس بموجب قواعد متفق عليها بهدف الترفيه، المنافسة، المتعة، التميز، أو تطوير المهارات، واختلاف الأهداف، اجتماعها أو انفرادها يميز الرياضات بالإضافة إلى ما يضيفه اللاعبون أو الفرق من تأثير على رياضتهم
الجمال الجسدي الرياضة لها نسب جمالية عديدة مثل رياضة الرقص وأيضا هناك العديد من الجماليات في الرياضة مثل الجمباز، كمال الأجسام ,اليوغا، الفروسية، وأيضا الأداء مثل القفز عاليا فهو ذو جمال شكلي وقدرة رائعة كما ان هناك رياضات فيها الكثير من الاثارة والتشويق مثل الجوودو وكرة القدم. نعم ولها فوائد ممتازة للجسم، فمن يمارس الرياضة يشعر بالارتياح والرضاء والنشاط ،ويحافظ على ما وهبه الله من جسد يسأل عنه يوم القيامة. ومن يزاول الرياضة فهو ليس بحاجة لتخسيس نفسه، فالرياضة تستهلك كل ما يزيد عنده من السعرات

فوائد ممارسة الرّياضة

تنظيم معدّل السكر في الدّم
حيث إنّ القيام بمجهود بدنيّ يساعد على حرق الجلوكوز، ممّا يقلّل نسبة السكّر في الدم، وهذا ما يجعل ممارسة الرّياضة مهمّة للأشخاص المصابين بمرض السكري وخاصة النوع الثاني، كما أنّها تُقلل احتماليّة الإصابة بمرض السكري لغير المصابين به.
الحفاظ على صحة جهاز الدّوران
الرّياضة تساعد على تقوية عضلة القلب وتحسين الدورة الدمويّة وتنظيم ضغط الدم، وبهذا تقي من الإصابة بأمراض القلب والشّرايين، كما أنّها تُساهم في إزالة الكولسترول الضارّ من الجسم، وتمنع تراكمه في الأوردة والشرايين، مما يقلّل احتماليّة الإصابة بالجلطات الدمويّة وتصلّب الشرايين.
الحفاظ على جمال الجسم ورشاقته
تقي الرّياضة من السمنة؛ فهي تساعد على حرق السعرات الحراريّة الإضافية، وتمنع تراكم الدّهون في خلايا الجسم، وبهذا تقي من الأمراض المرتبطة بالسّمنة، مثل: أمراض القلب، والسكري، وأمراض الكبد.
تقوية الجهاز الليمفاويّ في الجسم
تزيد الرّياضة مناعة الجسم، مما يؤدّي إلى زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضدّ الأمراض، لذلك فإنّ الشخص الذي يمارس الرّياضة باستمرار يكون أقلّ عُرضة للإصابة بنزلات البرد والرّشح وغيرها من الأمراض الموسميّة.
تقوية الجهاز التنفسي
حيث إنّ ممارسة الرّياضة يوميّاً تحافظ على مرونة الرئتين، وتمنع الإصابة بالأمراض المتعلّقة بها، وتُعدّ الرئتان من أكثر أعضاء الجسم عُرضة للإصابة بالشّيخوخة، ممّا يُضعف قدرتها على أداء عملها بشكل فعّال، وهذا يؤدّي إلى الخمول والاكتئاب وعدم القدرة على أداء الأعمال اليومية، لذا من الضروريّ ممارسة الرّياضة لتفادي أعراض التّقدّم في السنّ.
تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض
تقلّل ممارسة الرّياضة من الإصابة بالأمراض المتعلّقة بالذّاكرة، مثل: مرض الزهايمر؛ حيث تتلف خلايا المخ وتموت إذا لم تُمد بالأكسجين اللازم للحفاظ عليها، لذلك يجب الحصول على الأكسجين بممارسة الرّياضة؛ للحفاظ على الذاكرة وتقوية الجهاز العصبيّ.
المكان المناسب لممارسه الرياضه:
ممارسه الرياضه لاتقيدك لمكان معين فى ممارستها او باستخدام اجهزه فيمكنك ممارسه الرياضه فى المنزل من خلال ان تقوم ببعض التمارين المهمه او الجرى على السلم وطلوعه ونزوله ولكن اذا اتيح لك فرصه اللعب فى مكان فهناك نوادى مخصصه للرياضه مثل ممارسه المشى او الجرى او السباحه، وصالات الجيم لاستخدام الاجهزه للمارسه الرياضه .
النّشاطات الخفيفة
إن القيام ببعض النّشاطات اليوميّة، كالرّياضات الخفيفة، قد تُغني عن الرّياضة المعتادة، من هذه النّشاطات:
– المشي اليوميّ، مع الشّعور بالمتعة أثناء المشي، ويُفضّل المشي في الصّباح الباكر.
–  استخدام الدّرج بدلاً من المصعد الكهربائيّ.
– القيام بالتّمارين الخفيفة، مع الحركة والمشي أثناء إعداد الطّعام.
–  القيام بالأعمال المنزليّة، كتنظيف الأرضيّة، وترتيب الغرف، مع مراعاة الحركة والمشي.
–  الاعتماد على النّفس في غسل الملابس.
–  المحافظة على مزرعة البيت، من خلال الاعتناء بها، فهي من الرّياضات الممتعة.
–  اللّعب واللّهو والحركة مع الأطفال.

فوائد الرّياضة

–  تحافظ على تناسق الجسد وجماله، من خلال الوقاية من السّمنة، وتراكم الدّهون في الجسم، عن طريق الممارسة المستمرّة للرّياضة دون انقطاع.
– تقي من أمراض القلب وتصلّب الشّرايين، والزّيادة في سرعة نبضات القلب، والدّورة الدّموية وزيادة تنشيطها، وحماية الجسم من الخمول والكسل.
– تقلّل الرّياضة من نسبة الكوليسترول في الدّم.
–  تقي الرّياضة من مرض السّكري، من خلال تحكّم الجسم بنسبة السّكر في الدّم.
– تقي ممارسة الرّياضة من نزلات البرد، وتجعل الجسم قويّاً، وقادراً على تحمّل التّغيّر المناخيّ.
–  تقوّي الرّياضة الذّاكرة.
–  تقوّي المفاصل والعظام، وتزيد من الثّقة بالنّفس.
–  تخلّص الرّياضة جسم الإنسان من التّوتر العصبيّ والنّفسي، وتحافظ على النّوم الصحيّ.
–   تزيد من القدرة الجنسيّة لدى الرّجال، بزيادة الحيوانات المنويّة.
–  تحافظ الرياضة على الوزن.
رياضة المشي و فوائدها
تعد رياضة المشي من أسهل أنواع الرياضات من حيث الممارسة، و تناسب جميع الفئات العمرية، و لا تقل أهميتها عن باقي أنواع الرياضة، فهي مفيدة جدا  للجسم ومن هذه الفوائد:
– تعطي لمن يمارسها قواما متناسقا و جذابا.
–   تعمل على فقدان الوزن لمن يعاني من البدانة.
–   بالإضافة إلى تقوية عضلات الجسم عامة و عضلات الساقين.
–   و تعمل على تقوية القلب، و تحد من مخاطر أمراض القلب، و السكتة الدماغية.
–   و تقلل من خطر الشيخوخة، و تزيد نسبة فيتامين د في الجسم.
رياضة المشي و تخفيف الوزن
تعتبر رياضة المشي أحد الطرق المفيدة لفقدان الوزن، و ذلك بحرق خمس و سبعين سعرة حرارية من خلال المشي لمسافة ميلين لمدة ثلاثين دقيقة، و عند مشي ثلاثة أميال، يتم حرق ما يقرب تسعة و تسعين سعرة حرارية، و بالإضافة إلى ذلك فهي تعتبر من أهم الرياضات لحرق الدهون بسرعة كبيرة.
رياضة المشي في البيت
يمكن ممارسة رياضة المشي في المنزل، أو في حديقة البيت، أو بممر طويل موجود في البيت، و يجب عند المشي أن يكون الظهر مستقيما و الرأس مرفوعا، و جعل العضلات مرتخية، و جعل الأكتاف للخلف دون الضغط عليها، و جعل عضلات البطن و الفخذ مشدودة قليلا، و أن يكون مفصل الركبة مرتخيا دون شد.
رياضة المشي السريع
يعتبر المشي السريع مفيد جدا في زيادة معدل حرق الدهون داخل الجسم و التقليل من تراكمها كذلك يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية و مفيد جدا في الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و تصلب الشرايين و لهذا فإن المشي ضروري و مهم للذين يعانون من أمراض القلب و السكري لأنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية للجسم و تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم كما أن رياضة المشي السريع مفيد في علاج التوتر و القلق.
رياضة المشي بعد الأكل
ان ممارسة الرياضة و الحركة و رياضة المشي بعد الأكل مباشرة، يمكن أن يكون له اضرار عكسية، فهو يؤدي إلى تدفق الدماء إلى العضلات و الأطراف فقط، مبتعدا عن التدفق إلى المعدة مما يعيق وظائفها في الهضم و الامتصاص و التمثيل الغذائي الجيد، و اذا اعتاد الشخص هذه العادة بعد تناول الطعام مباشرة سيكون لها تأثير سلبي عام  على نشاط حركة الأمعاء بشكل عام لمدة طويلة، لذلك يجب ممارسة رياضة المشي بعد الأكل بساعة، حتى تكون المعدة قد انتهت من الهضم، و الحصول على الفائدة من رياضة المشي.

أهمية الرياضة لمرضى السكري

حسب مجموعة من الأبحاث و التقارير المتعلقة بمرض السكري تبين فيها أن ممارسة بعض انواع التمارين الرياضية و التي يجب أن تمارس بعد استشارة الطبيب تحسن من عمل الانسولين في الجسم وتنظيم عملية افرازة من البنكرياس ففي الكثير من الحالات ظهرت نتائج تفيد بأن الاشخاص الممارسين للرياضة توقفوا عن تناول الادوية التي تعطى في حالات الاصابة بالمرض.



842 Views