بحث عن مصادر الطاقة وصورها

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 10:30
بحث عن مصادر الطاقة وصورها


بحث عن مصادر الطاقة وصورها وكذلك صور الطاقة، كما سنوضح مصادر الطاقة، وكذلك سنتحدث عن الطاقة الكيميائية، كما سنقدم استخدامات الطاقة، وكذلك سنذكر خاتمة بحث عن مصادر الطاقة وصورها، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

بحث عن مصادر الطاقة وصورها

عناصر الموضوع:
1- مقدمة بحث عن مصادر الطاقة وصورها.
2- صور الطاقة.
3- مصادر الطاقة.
4- الطاقة الكيميائية.
5- استخدامات الطاقة.
6- خاتمة بحث عن مصادر الطاقة وصورها.

مقدمة بحث عن مصادر الطاقة وصورها

تعتبر الطاقة من المواضيع الهامة وذلك نظرا لأهميتها لكل البشر، وقد تم التركيز على الطاقة ومصادر الطاقة خاصة بعد اكتشاف مصادر الطاقة مثل البترول والفحم وقد اعتمد الانسان على مصادر الطاقة هذه، وقد تم اكتشاف بعد ذلك اكتشاف مصادر اخرى للطاقة، وقد تم وصفها بالطاقة المتجددة.
وعندما نتحدث عن الطاقة بالاصطلاح الفيزيائي فإننا نجد انها تختلف عن اصطلاح القوى، فإن القوى لها تفسير مختلف من حيث علم الفيزياء عن الطاقة، حتى وان كان هناك تشابه فيما بينهما، وكلاهما تعني بتأثير الاجسام المتبادل على بعضها البعض، حيث ان هناك ظواهر تترجم على انها قوى، وظواهر اخرى تترجم بأنها طاقة وكل منهاما تترجم العلاقة بين الاجسام وبعضها البعض.
وهناك انواع مختلفة من الطاقة ومنها الطاقة الكهربائية والطاقة الحرارية والطاقة الضوئية، وغيرها من انواع الطاقة، اما من حيث مصادر الطاقة فهناك طاقة متجددة وطاقة غير متجددة وقد استخدم الانسان الطاقة منذ الاف السنين، فقد استخدم الانسان الاول النار للتدفئة، واعتبر الخشب اول مصدر من مصادر الطاقة التي استخدمها الانسان.

صور الطاقة

1- طاقة الحركة:
وهي الطاقة التي يمتلكها الجسم بسبب حركتة
2- طاقة الوضع:
وهي الطاقة التي يكتسبها الجسم نتيجة وقوعه تحت تأثير جاذبية مثل الجاذبية الأرضية, أو مجال ما مثل المجال الكهربي أو المجال المغناطيسي.
3- الطاقة الميكانيكية:
وهي مجموع طاقة الحركة وطاقة الوضع لجسم ما.
4- طاقة الموجة الميكانيكية:
وهي شكل من أشكال الطاقة الميكانيكية.
5- الطاقة الكيميائية:
والتي تحدث داخل الجزيئات.
6- الطاقة الكهربائية:
والتي تحدث نتيجة المجالات الكهربية.
7- الطاقة المغناطيسية:
والتي تحدث نتيجة المجالات المغناطيسية.
8- الطاقة الإشعاعية:
وهو شكل خاص من الحقل الكهرومغناطيسي تنتجه الشحنات المتحركة.
9- الطاقة النووية:
هي طاقة الارتباط والتي تربط الجسيمات النووية في النواة.
10- طاقة التأين:
وهي الطاقة اللازمة لنزع إلكترون منها.
11- طاقة الوضع المرنة:
طاقة وضع يحتملها الجسم المادي المرن عند تغيير وضعه في الأصل بضغطه أو تمديده
12- طاقة الوضع الجاذبية:
وهي شكل من أشكال الطاقة المتعلقة بقوة الجاذبية.
13- طاقة الكتلة الساكنة:
وهي أن كتلة الإلكترون تزيد بتزايد سرعته.
14- الطاقة الحرارية:
وهي التي يتم انتقالها عن طريق التوصيل أو إشعاع.
15- الحرارة:
إحدى أشكال الطاقة، يترافق معها حركة الذرات أو الجزيئات.
16- الشّغل:
وهي كمية الطاقة اللازمة لتحريك جسم ما بقوّة ما لمسافة ما.

مصادر الطاقة

1- مصادر متجددة:

هي التي تتجدد باستمرار ولا خوف من نفاذها مثل الطاقة الناتجة من الرياح والمياه والشمس.
2- مصادر غير متجددة:

هي التي ستنفذ يوماً من الأيام مثل الطاقة الناتجة من النفط والفحم الحجري.

الطاقة الكيميائية

هذا النوع من الطاقة متوفر في الطبيعة وهو من أهم أنواع الوقود الموجود مثل النفط والفحم والغاز الطبيعي وكذلك الخشب، والطاقة الكيميائية تربط بين ذرات الجزيء الواحد بعضها ببعض في المركبات الكيميائية أو مكونات النواة في العناصر التي تدخل ضمن تفاعلات الانشطار والاندماج النووي.
وتتم عملية تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة حرارية عن طريق إحداث تفاعل كامل بين المركب الكيميائي وبين الأكسجين لتتم عملية الحرق وينتج من ذلك الحرارة . وحيث أن كل جزيء في أي مركب لديه مخزون من الطاقة يسمى بالمحتوى الحراري وهو عبارة عن مجموعة من طاقة الجهد الناتجة عن قوى التجاذب والطاقة الحركية الناتجة عن الحركة الانتقالية للجزيئات. فإن جميع المواد الهيدروكربونية يرافق تفاعلها مع الأكسجين انبعاث حراري وهي تصلح وقوداً.

استخدامات الطاقة

1- استخدامات الطاقة المتجددة:
– يتم استخدام الطاقة في كل مكان في حياتنا اليومية حيث تستخدم الطاقة في البيوت وفي الشركات وفي القطاعات المختلفة العاملة سواء الحكومية منها أو الخاصة.
– نستخدم الطاقة المتجددة في تسخين المياه، حيث يمكن الحصول على مياه ساخنة من قبل الطاقة الشمسية في المصانع والمنازل.
– كما يتم شحن البطاريات وتلبية الاحتياجات المنزلية من خلال تحويل طاقة أشعة الشمس وتخزينها في الألواح الشمسية في العديد من الأماكن والبيوت والمصانع وغيرها.
– كما يمكن أن تعتمد المناطق القروية بأكملها على الطاقة المتجددة لكي تحصل منها على الكهرباء لاحتواء القرى على المسطحات المائية التي تستخدم في توليد الطاقة الكهرومائية.
– كما يمكن أن يتم ضخ المياه من الآبار ويتم طحن الحبوب عن طريق استخدام طاقة الرياح التي تحرك وتمد الطاقة لطواحين الهواء.
– ويتم تشغيل وسائل النقل عن طريق استغلال الطاقة الشمسية المتجددة.
– كما يمكن أن يتم تشغيل الأجهزة التكنولوجية المختلفة والعديد من الأجهزة التي تتطلب طاقة كبيرة مثل مكيفات الهواء من الطاقة المتجددة.
– يتم في الدول المتقدمة التي تطوع التطور التكنولوجي فيها على مدار السنوات الماضية لخدمة البشرية في إنارة الشوارع والطرق عن طريق استخدام الخلايا الشمسية.
2- استخدامات الطاقة الغير متجددة:
– يتم استخدام الفحم وحرقه لإنتاج الطاقة، حيث أنه يسبب وجود طاقة لنا به من مواد، ومن الجدير بالذكر أن الفحم مصدر أساسي في تشغيل نصف كمية الكهرباء المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية.
– تستخدم مصادر الطاقة غير المتجددة في مد الطاقة المصابيح، وتشغيل الأجهزة مثل الثلاجات، والغسالات وغسالات الصحون.
– مصادر الطاقة الغير متجددة يمكن الاعتماد عليها لتكون هي الوقود للكثير من الماكينات والمحركات ومصدر من مصادر الكهرباء.
– كما يمكن تحويل النفط إلى بنزين، ويمكن كذلك استخدامه في الكثير من المنتجات السائلة والصلبة حيث يمكن منها صناعة الكثير من المنتجات حيث طلاء الأظافر، والكحول المحمر.
– تدخل بعض أنواع الطاقة في صناعات ثقيلة مثل أنابيب المياه، وصناعات بسيطة مثل أقلام التلوين.
– تستخدم مصادر الطاقة غير المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث أن الطاقة النووية والفحم وغيرها ينتج لنا كهرباء وبها تعتمد بعض الدول على وجود كهرباء للإنارة والتشغيل.

خاتمة بحث عن مصادر الطاقة وصورها

تعد الطاقة هامة لدى الانسان والمجتمع بشكل عام، حيث تساهم الطاقة في تلبية احتياجات المجتمع، كون الطاقة تتحول من شكل لآخر، فيما تتنوع أشكال الطاقة لتحقق الفائدة لدى المجتمع، في الحصول على احتياجاته المتعددة، لذلك، يعد مفهوم الطاقة من المفاهيم الهامة التي بدونها لا توجد حياة.
بحث عن الطاقة وتعريفها مع مقدمة وخاتمة، تعد الطاقة من المفاهيم الهامة التي توصل العلماء لتعريفها، كذلك، توصل أهل العلم إلى كافة أنواع الطاقة التي يتم تحويلها من شكل لآخر، في حين أن الطاقة تختلف تبعاً لنوع الاستفادة منها.



364 Views