بحث عن علماء الفيزياء وانجازاتهم

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 9:29
بحث عن علماء الفيزياء وانجازاتهم


بحث عن علماء الفيزياء وانجازاتهم وقصص ملهمة لعلماء الفيزياء وتعريف علم الفيزياء وماذا يدرس علم الفيزياء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بحث عن علماء الفيزياء وانجازاتهم

أهم علماء الفيزياء وانجازاتهم
1-غاليليو غاليلي
كان غاليليو أحد أوائل من استعملوا المقراب (التلسكوب) لدراسة السماء، كما كان أول من اكتشف أقمارًا تدور حول كوكب آخر، حين اكتشف أكبر أربعة أقمار للمشتري. اكتشف أن الزهرة يمر بمراحل كالتي يمر بها قمرنا؛ أول دليل عملي لا حسابي على أن الشمس تقع في مركز المجموعة الشمسية. كما اكتشف أيضًا قانون البندول. اكتشف غاليليو أن الجاذبية تسرّع كل شيء بالتساوي، بغض النظر عن كتلتها، وأن تسارع الأجسام كنتيجة للجاذبية يتناسب مع تربيع زمن سقوطها. عرّف مبدأ القصور الذاتي. بكلمات أخرى، اكتشف قانون نيوتن الأول للحركة. حطمت اكتشافاته في مجال الميكانيكا فيزياء أرسطو المغلوطة، التي سيطرت على الفكر الغربي على مر ألفيتين.
2-أرخميدس
دفع أعظم عالم في العصور القديمة (أرخميدس) الرياضيات والفيزياء والهندسة إلى آفاق جديدة، فقد أنشأ علوم الفيزياء الميكانيكية والهيدروستاتيكية، اكتشف قوانين الروافع والبكرات، واكتشف أحد أهم مفاهيم الفيزياء: مركز الجاذبية. طبق معادلات رياضية متقدمة على العالم الفيزيائي، ألهم ما بقي من أعماله غاليليو غاليلي وإسحق نيوتن في دراسة قوانين الحركة.
3-مايكل فاراداي
بإمكاننا القول إن مايكل فاراداي أعظم فيزيائي تجريبي على الإطلاق، أنتج تيارًا كهربائيًا في سلك بواسطة تغيير الحقل المغناطيسي، مكتشفًا بذلك الحث الكهرومغناطيسي، وهو ما يُستخدم في معظم محطات توليد الطاقة اليوم. اكتشف فاراداي أيضًا الدوران الكهرومغناطيسي -ما سبق المحرك الكهربائي- كما اكتشف أنّ المغناطيسية المعاكسة هي خاصية جميع المواد. تقع قوانينه عن التحليل الكهربائي في لب مجال الكيمياء الكهربائية، المجال الذي لعب دورًا كبيرًا في تأسيسه.
أشهر علماء الفيزياء المسلمين
1-أبو الريحان البيروني
ترك ما يقارب المائة مؤلَّف، شملت: حقول التاريخ، والرياضيات، والفلك، وغير ذلك، وأهم آثاره تتمثل فيما يلي: اكتشف طريقة لتعيين الوزن النوعي، كما قام بدراسات نظرية وتطبيقية على ضغط وتوازن السوائل، وشرح كيفية صعود مياه الفوارات والينابيع من تحت إلى فوق، وكيفية ارتفاع السوائل في الأوعية المتصلة إلى مستوى واحد، على الرغم من اختلاف أشكال هذه الأوعية وأحجامها، وقد نبّه إلى أن الأرض تدور حول محورها، ووضع نظرية لاستخراج محيط الأرض.
2-الحسن بن الهيثم
مؤلف ومحقق وباحث في حقول العلم، له إنجازات هائلة، وله عدد من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم، وأهم هذه المؤلفات هي: كتاب «المناظر»، كتاب «الجامع في أصول الحساب»، وكتاب في حساب المعاملات، كتاب «شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد»، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في المساحة،
3-أبو بكر الرازي
كانت له جهود علمية عديدة في الطبيعيات، التي منها المادة، حيث قال: «ليست المادة المطلقة سوى أجزاء لا تتجزأ، بحيث يكون لكل واحد عظم؛ لأنه لو لم يكن لكل واحد من تلك الأجزاء عظم، لم يحصل بتجمعها شيء له عظم»، كما قال: «إن كيفيات الأجسام من ثقل وخفة وظلمة ونور وغيرها ترجع إلى قلة أو كثرة الخلاء الذي امتزج بالمادة، فصار شيء ما خفيفًا، وآخر ثقيلاً، وشيء ما مضيئًا، وآخر مظلمًا؛ لأن الكيفية عرض، والعرض محمول الجوهر، والجوهر هو المادة»، كما نادى الرازي بكروية الأرض، وقال أيضًا: «إن الأرض تفوق القمر حجمًا، بينما يقل جرم الأرض بكثير عن جرم الشمس»، كما أوضح كيفية الإبصار، حيث قرر أن الإبصار يتم بخروج شعاع ضوئي من الشيء المرئي إلى العين

قصص ملهمة لعلماء الفيزياء

قصة العالم ألبرت أينشتاين
عندما نذكر العلماء الذين مروا علي التاريخ لا يمكننا ان نغفل ذكر ألبرت أينشتاين فهو من اشهر العباقرة والعظماء الذين مروا علي البشرية، والغريب في قصته أنه خلال طفولته كان معروفاً بين اصدقائه ومعلميه في المدرسه أنه غبي ولا يمكنه النجاح في اي شئ، ولذلك كان الجميع يتجاهله، وكان المدرسون يعنفونه باستمرار بسبب غبائه وعدم قدرته علي تحصيل العلم، وعلي الرغم من ذلك لم ييأس يوماً .

لقد كان ألبرت أينشتاين شغوفاً بالعلم والتعلم منذ صغره، ولم يتوقف شغفه ابداً علي الرغم من كل الاحباطات التي كان يتعرض لها باستمرار وقد كان اينشتاين طفلاً متأخر ذهنياً ومعاق حسبما وصفوه معلميه ومدرسيه، فهو لم يتعلم القراءة والكتابة حتي تجاوز سن الثماني سنوات، وبمرور الوقت وبعزيمة وقوة ارادة اينشتاين اصبح من اهم واشهر علماء الفيزياء علي مر التاريخ، حيث قام باختراع نظرية النسبية التي اصبحت اهم النظريات في التاريخ .
قصة العالم توماس أديسون
كان يتهم توماس أديسون دائماً منذ صغره بالغباء وعدم القدرة علي النجاح أو تحصيل المواد الدراسية، حتي أنهم قد اطلقوا عليه اغبي طفل في بلاد السويد، لدرجة ان المدرسين رفضوا أن يجلسوه في فصولهم بسبب غبائه – كما كان يعتقدون – إلا انه بعد ذلك اتضح ان توماس انبغ طفل في العالم، فهو لم ييأس ابداً ولم يترك الاحباط يتمكن منه، وحاول جاهداً حتي تمكن من الوصول الي النجاح الذي يريده .

تعلم توماس علي يد والدته واخذ يقرأ آلاف الكتب حتي اصر واحداً من اهم واشهر المخترعين الذين عرفتهم البشرية، وقد توصل الي اختراع المصباح الكهربائي بعد محاولات عديدة .

تعريف علم الفيزياء

الفيزياء أو كما تسمى علم الطبيعية والذي يعرف بأنه العلم الذي يهتم بدراسة كافة المفاهيم الأساسية المتمثلة في القوة والطاقة والتحليل المبسط للطبيعة الكونية، والتي تمتلك العديد من مجالات علم الفيزياء.
ومما لا شك فيه أن نعيش الآن التطور التكنولوجي الهائل الذي ساهم في تطور الكثير من العلوم وكان من بين تلك العلوم علم الفيزياء، الذي تقدم بشكل هائل وأصبح من العلوم البارزة والحيوية، وتعددت مجالات علم الفيزياء حيث أصبحنا نتعامل فيما بيننا بعلم الفيزياء المتمثل في الحاسب الآلي والأشعة السينية والمغناطيسية والراديو وغيرهم.

ماذا يدرس علم الفيزياء

-يقوم علم الفيزياء على دراسة الفرضيات العلمية وتطبيقها للوصول إلى نظريات في مختلف العلوم.
– يختص علم الفيزياء بدراسة التفاعل بين الطاقة والمادة والترابط بينها.
-يحاول علم الفيزياء توظيف الرياضيات والمنطق في تكوين مفهوم أدق عن العالم.
-واستخدامها في تحليل البيانات والحوسبة.
– يدرس فرع العلوم التي تقوم على دراسة المادة، الطاقة، الحركة، القوة وغيرها الكثير.
-يدرس طبيعة المواد ومكوناتها الأساسية من جسيمات وطاقة على المستوى المرئي والذري.
-يدرس خصائص المواد الصلبة والغازية والسائلة وسلوكها وموصليتها.
– يهتم علم الفيزياء بدقة القياس، وابتكار أدوات للقياس الأكثر دقة التي تساعد في فهم العلوم الأخرى.



518 Views