بحث عن شهر رمضان كامل

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 27 فبراير, 2023 9:14
بحث عن شهر رمضان كامل


بحث عن شهر رمضان كامل سوف نتحدث كذلك عن مقدمة عن شهر رمضان وفوائد صيام شهر رمضان ومعلومات لماذا شهر رمضان أفضل الشهور عند الله؟ وخاتمة عن شهر رمضان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بحث عن شهر رمضان كامل

عناصر الموضوع
1-مقدمة عن شهر رمضان
2-فوائد صيام شهر رمضان
3-معلومات لماذا شهر رمضان أفضل الشهور عند الله؟
4-خاتمة عن شهر رمضان

مقدمة عن شهر رمضان

الحمد لله رب العالمين الذى هدانا لنعمة الإسلام، وكفى بها نعمة، أقترب الشهر الفضيل وأقتربت معه الرحمة والمغفرة والراحة والسكينة، فلإذا أتى رمضان لم يترك بيننا مهموم ولا ذي حاجة إلا قضاه الله له، فرمضان عيد القلوب وشهر غفران الذنوب، فالنحسن الاستقبال، وننوي الصيام والقيام ونكثر من الأعمال الطيبة، كالصدقة والبر والإحسان وإتاء ذي القربى فالعائلة هي الزخر في الكبر وفي المرض وفي الوهن، وفي الحاجة فصلة الرحم من أهم ما يجب أن تصل في كل الأيام خاصة في رمضان، فليصلح كل منا علاقته بأحبته وأهله، ويتمسك بتعاليم دينه، ويكثر من الاستغفار عل الله تعالى يغفر لنا جميعاً.

فوائد صيام شهر رمضان

-من أكبر فوائد الصيام هي الحفاظ على حجم الكليتين في جسد الأنسان.
-من فوائد الصيام أيضًا أنه يجعل جسم الأنسان يستفيد الاستفادة القصوي من مخزون الطعام بداخله بعيدًا عن تراكم الطعام بداخل جسم الأنسان فهو يجعل الجسم يستفاد أقصي أستفادة بما تناوله على مدار اليوم.
-يتعلم الأنسان التحكم في رغباته وعدم الأنصياع لأي فعل يغضب الله فهو يجعله مسيطرًا على أي من شهواته طوال الشهر.
-التقرب من الله سبحانه وتعالى فنجد الكثير من المسلمين خلال شهر رمضان يتوافدون على المساجد ودور العبادة للصلاة وتجمع الكثير أثناء صلاة التراويح.
-ومن سنن شهر رمضان هي ختم القراٌن الكريم فنجد الكبير والصغير يتسابق على ختم القراٌن الكريم في شهر رمضان.
-وللصيام أيضًا الكثير من الفوائد للقلب فيأخذ الفلب راحته في شهر رمضان أكثر من باقي أشهر السنه فتنخفض ضربات القلب للأنسان إلى 60 نبضة ليخف الضغط على عضلات القلب أكثر من أي وقت سابق.
-تتجدد العلاقة بين العبد وربه حيث يسعى الأنسان جاهدًا على الصيام والصلاة وألتزامه بصلاة التراويح وقيام الليل والفجر وقراءة القراُن الكريم.
-ضمن فوائد شهر رمضان هي الفوائد الأجتماعية ومنها صلة الرحم وتجمع العائلات على مائدة شهر رمضان فمن أكثر الشهور التي يتجمع بها الناس والعائلات هو شهر رمضان الكريم فيتجمع الأسر على مائدة واحده ، وتبدأ العزائم والسباق على إفطار الصائم ، لذلك علينا استغلال هذا الشهر أفضل استغلال للتقرب من الله سبحانه وتعالى بالقراٌن والصلاة والزكاة وصلة الرحم فاللهم بلغنا رمضان .
-يشعر الأنسان بالأخرين فأثناء صيامه يتعلم الأحساس بمن ليس لديه الطعام ويشعر أكثر بالفقراء والمساكين.

معلومات لماذا شهر رمضان أفضل الشهور عند الله؟

أكثر ما يميز شهر رمضان وجود أعظم ليلة وهي ليلة القدر، التي أُنزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وكان نزوله في سنة 610 ميلادية، وحينها كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- موجوداً في غار حراء، وفي هذا المكان نزل عليه الوحي جبريل -عليه السلام-، وكانت أول آية نزلت عليه هي قوله تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ).
صلاة التراويح هي من السنن التي يقوم بها المسلمون في شهر رمضان، ووقت هذه الصلاة يكون من يعد صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر، وعدد ركعاتها غير محددة وتعود إلى رغبة المسلم في الاستزادة من الخير، ويتم صلاتها عن خلال أداء ركعتين والتسلم بعدهما وهكذا، أي بعد كل ركعتين تسلم، وبعد الانتهاء من صلاتها يصلي المسلم الوتر الذي لا تُصلّى بعده صلاة، وتصح صلاة التراويح بشكل جماعي أو فردي وذلك حسب قدرة المسلم.

خاتمة عن شهر رمضان

في الختام أودّ أن أنوّه التّلاميذ والرّفاق إلى أهميّة العبادات في شهر رمضان المُبارك فالأجر والثّواب فيه أضعاف مضاعفة، ومن الضّروري الابتعاد عن شاشات التّلفاز التي تجعل المؤمن يتأخّر عن أداء الفريضة وتلاوة الآيّات القرآنيّة، فهو أيّامٌ معدودات وسيرحل سريعًا فاغتنم تلك الأوقات والأيّام المُباركة بما يُرضي الله ورسوله، فهو فرصتك للتّقرّب من الله سبحانه وتعالى ونيل رضاه ومغفرته، جعلنا الله وإياكم من المغفور لهم.



144 Views