بحث عن توفير الطاقة الكهربائية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 15 يونيو, 2022 4:40
بحث عن توفير الطاقة الكهربائية


بحث عن توفير الطاقة الكهربائية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فدمة عن توفبر الطاقة والأجهزة الكهربائية الأكثر استهلاكًا للكهرباء في المنزل وأهمية ترشيد الطاقة الكهربائية ثم الختام خاتمة بحث عن توفير الطاقة الكهربائية تابعوا السطور القادمة.

بحث عن توفير الطاقة الكهربائية

عناصر الموضوع
1- مفدمة عن توفبر الطاقة
2-الأجهزة الكهربائية الأكثر استهلاكًا للكهرباء في المنزل
3- طرق توفير الطكاقة الكهربائية
4-أهمية ترشيد الطاقة الكهربائية
5-خاتمة بحث عن توفير الطاقة الكهربائية

مفدمة عن توفبر الطاقة

حفظ الطاقة أو ترشيد استهلاك الطاقة هو سلوك يفضي إلى خفض الكمية المستهلكة من الطاقة بأنواعها، بهدف الحفاظ على البيئة والتوفير في مصاريف استهلاك الوقود ورفع مسؤولية الأفراد والمجتمعات تجاه البيئة، يمكن وصول هذا الهدف عبر الاستخدام الفعال للطاقة حيث توظف التقنية في تحقيق نفس خدمة الطاقة باستهلاك طاقة أقل (مثال: استخدام تقنيات حديثة في التدفئة أو التكييف تقوم بأداء نفس وظيفة مثيلاتها التقليدية مستخدمة كمية طاقة أقل) وتعد ممارسة حفظ الطاقة جزءاً مهماً في أي خطط واستراتيجيات وكالات الطاقة، تهدف هذه الممارسة إلى خفض كمية الطاقة المستخدمة للفرد الواحد وبالتالي الحد من تنامي زيادة الطلب على الطاقة في المستقبل والناتجة عن زيادة التعداد السكاني كما تقلل من مصاريف توليد الطاقة عبر التوجه نحو الاستخدام الفعال للطاقة واستخدام موارد الطاقة النظيفة.

الأجهزة الكهربائية الأكثر استهلاكًا للكهرباء في المنزل

– الغسالة
الغسالة من الأجهزة التي تتسبب في زيادة فاتورة الكهرباء بشكل كبير، لهذا يجب اختيار غسالة بمواصفات محددة عند الشراء لتوفر في الطاقة الكهربائية، كما يجب فصل الكهرباء عن الغسالة في حالة عدم استخدامها.
– المكواة الكهربائية
المكواة من الأجهزة المنزلية أيضا التي تتسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء رغم استخدامها البسيط خلال اليوم، وينصح بعدم تركها متصلة بالكهرباء في حالة عدم الاستخدام.
– الفرن الكهربائي
الفرن الكهربائي من الأجهزة التي تتسبب في استهلاك الكهرباء بشكل كبير، وينصح دائما باستبدال الفرن الكهربائي بالغاز.
– التكييف
مكيف الهواء هو أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء في فصل الصيف ويصل متوسط استهلاك التكييف الواحد إلى 1450 كيلووات في الشهر، وذلك ينصح للحد من استهلاك التكييف بضبط درجة الحرارة على 24 درجة على الأقل مع فصل التكييف من مفتاح الكهرباء.
– غلاية الماء الكهربائية
استخدام غلاية الماء طوال اليوم يؤدي بشكل كبير إلى زيادة فاتورة الكهرباء، فهي من الأجهزة عالية الاستهلاك، خاصة أن الأسرة تستخدمها بشكل متكرر في تحضير المشروبات الساخنة طوال اليوم، فمتوسط استهلاك الغلاية في الشهر الواحد يصل إلى 310 كيلووات مع فصل الكهرباء من مصدر الكهرباء بعد الاستخدام.
– الميكروويف
من الأجهزة المنزلية العالية الاستهلاك في الكهرباء، يصل معدل استخدامه 500 وات في اليوم الواحد، لذلك ينصح باستخدامه فقط عند الضرورة مع فصل الكهرباء عنه بعد الاستخدام.
– الثلاجة
الثلاجة أيضا من الأجهزة الأكثر استهلاكا للكهرباء، فهي تستهلك كل شهر ما يقرب من 205 كيلووات، لذلك يجب شراء ثلاجة بمواصفات محددة لتوفير الاستهلاك وعدم ارتفاع فاتورة الكهرباء.
-أجهزة الكمبيوتر و”راوتر” الإنترنت
معظم البيوت حالياً تحتوي على أجهزة الكمبيوتر وجهاز طباعة و”راوتر” الإنترنت، وهي أجهزة تستهلك الكثير من الكهرباء التي يمكن توفيرها بغلق الراوتر ليلا.
-السخانات الكهربائية
السخانات الكهربائية التي تضبط على درجة حرارة مرتفعة تقلل العمر الافتراضى لها وترفع من قيمة فاتورة الكهرباء، ويفضل عدم تشغيل السخان بصفه مستمرة طوال اليوم لأن الحرارة تفقد بالإشعاع فتخفض درجة حرارة المياه وبالتالى يستمر السخان فى العمل أى يستهلك كهرباء أكثر، والمسارات الطويلة لمواسير المياه الساخنه تؤدى إلى فقد درجة الحرارة أي استهلاك أكثر للكهرباء وارتفاع فى قيمة الفاتورة.
-شاحن الهاتف المحمول
يستمر فى استهلاك الكهرباء حتى بعد نزع الهاتف منه إذا لم يتم فصل الفيشة من منبع الكهرباء لان تركها يستهلك كهرباء.
-فيشة التليفزيون
ترك فيشة التليفزيون بعد غلقه باستخدام الريموت*-/-/* يهدر الكثير من الكهرباء يومياً .
– الأجهزة ذات “التايمر”
الأجهزة ذات “التايمر”مثل الميكروويف تستهلك كهرباء بشكل كبير إذا لم يتم فصلها .

طرق توفير الطكاقة الكهربائية

– تشغيل المروحة بدلًا من التكييف إذا كانت حالة الطقس مقبولة، وليس شديد الحرارة.
– تجميع الملابس وكيها مرة واحدة أو مرتين بالأسبوع.
– ترتيب الأطعمة داخل الفريزر ووضعها بجانب بعضها لملء الفراغات، لتجنب إهدار الفريون مما يستهلك كهرباء أقل.
– إزالة الثلج المتراكم من الثلاجة لأن تراكمه يجعل الثلاجة تعمل بكفاءة أقل وتستهلك كهرباء أكثر.
– تشغيل السخان قبل استخدامه بنصف ساعة، مع ضبط درجة الحرارة من 50 حتى 60 درجة مئوية
– ضبط التكييف على درجة حرارة 25، ما يساهم في توفير استهلاك الكهرباء في المنزل.
– تشغيل غسالة الأطباق مرة واحدة في نهاية اليوم.
– تجنب وضع الطعام الساخن في الثلاجة، فمن الأفضل الانتظار حتى يبرد.
– تجنب فتح الفرن أكثر من مرة عند تحضير الطعام، لأن ذلك يخفض درجة الحرارة مما يستهلك طاقة أكثر.
– تشغيل الغسالة بكامل حمولتها، لأنها تستهلك نفس كمية الكهرباء مهما كانت الحمولة، وضبط درجة حرارة الغسالة على 40 درجة مئوية.

أهمية ترشيد الطاقة الكهربائية

– خفض قيمة فاتورة الكهرباء للمشترك.
– خفض الانبعاثات المؤثرة على البيئة نتيجة الوفر فى استهلاك الوقود فى محطات التوليد.
– دعم صناعة المعدات المرشدة للطاقة وبصفة خاصة من الإنتاج المحلى بما يساعد فى تنمية الاقتصاد الوطنى ككل.
– خفض الاستثمارات اللازمة لإنشاء المشروعات الجديدة وتوجيهها نحو تحسين جودة الخدمة.
– تجنب الفصل فى الاحمال فى وقت الذروة وفى الفترة التى يزيد فيها الطلب على الطاقة وترتفع فيها الاحمال للحد الاعلى، وتكون بين الساعة السادسة مساءاً إلى العاشرة مساءا خلال فصل الشتاء وبين الساعة السابعة مساءا حتى الحادية عشرة خلال فصل الصيف.

خاتمة بحث عن توفير الطاقة الكهربائية

وفي الختام يجب القول الترشيد أو توفير الطاقة هي ركيزةً من الرّكائز الاجتماعيّة المهمّة التي تُبنى عليها المُجتمعات السّليمة؛ حيثُ أكّد عليها الله تعالى بقوله: (وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذلك قَوَامًا)، حيثُ يضمنُ التّرشيد للمجتمع السّلامة من الأزمات التي تقفُ عقبةً في طريقه لذلك حافظو على ترشيد استهلاك الكهربا



250 Views