بحث عن ترشيد الاستهلاك

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 10:02
بحث عن ترشيد الاستهلاك


بحث عن ترشيد الاستهلاك مقدمة عن ترشيد الاستهلاك وسوف نتحدث عن طرق ووسائل ترشيد الاستهلاك أهداف ترشيد استهلاك الكهرباء ترشيد إستهلاك الماء في المنازل 5-خاتمة عن ترشيد الاستهلاك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

بحث عن ترشيد الاستهلاك

عناصر البحث
1-مقدمة عن ترشيد الاستهلاك
2-طرق ووسائل ترشيد الاستهلاك
3-أهداف ترشيد استهلاك الكهرباء
4-ترشيد إستهلاك الماء في المنازل
5-خاتمة عن ترشيد الاستهلاك

مقدمة عن ترشيد الاستهلاك

يُعرّف الترشيد أو ما يُسمّى بترشيد الاستهلاك على أنّه توعية أفراد المجتمع بضرورة الاقتصاد والتوفير في الإنفاق والاستهلاك، واقتصاديًا يُشار إلى الترشيد على أنّه اتّباع بعض الوسائل التي من شأنها تحسين الإنتاج وزيادته، وتخفيض التكاليف المُترتبة عليه، والترشيد يكون في عدّة مجالات، فمثلًا يُعرّف ترشيد استخدام الطاقة بأنّه القيام ببعض الأنشطة والوسائل والإجراءات من أجل تخفيض نسبة استهلاك الطاقة، وتحسين القدرة والكفاءة في الاستخدام

طرق ووسائل ترشيد الاستهلاك

1-فضلاً عن ضرورة بناء السدود والخزانات العملاقة التي تساعد في تجميع المياه وتخزينها لاستخدمها لاحقاً خصوصاً في فصل الصيف والربيع، ونشر الوعي بين الناس وتعرفيهم بشكل مستمر على طرق ترشيد الاستهلاك وتذكيرهم دائماً بأهمية المحافظة على مصادر الطبيعة والبيئة، وذلك عن طريق وسائل الإعلام وإقامة دورات وورش عمل ومبادرات مجتمعية وتوزيع المنشورات وغيرها الكثير من السبل.
2-الطاقة غير الضرورية تأكد دائماً قبل مغادرتك المنزل من إطفاء جميع الأجهزة الكهربائية غير الضرورية، كإطفاء الأنوار، ومروحة السقف، وسخان المياه، فهذا يساعد على ترشيد الطاقة الكهربائية.
الأجهزة الموفّرة للطاقة
3-تستهلك الأجهزة الكهربائية القديمة مقداراً كبيراً من الطاقة، لذا ومع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، فقد أصبحت الأجهزة الكهربائية الحديثة موفّرة للاستهلاك، وبالرغم من فرق السعر بين الأجهزة القديمة والحديثة، إلا أن الحديثة منها ذات
4-فترة صلاحية أكبر، وتزيد من فرصة ترشيد استهلاك الكهرباء داخل المنزل.
بالإضافة إلى ضرورة البحث عن سبل بديلة مثل تحلية مياه البحر والاستفادة منها، ومعالجة مياه الصرف الصحي لتصبح صالحة للاستخدام في مجالات عدة مثل الزراعة والصناعة، وبناء الآبار الارتوازية التي تساعد في تجميع المياه عند حدوث الامطار، ووضع قوانين لحماية الماء من التلوث وتغريم كل من يتسبب في تلوثها واستنزافها.

أهداف ترشيد استهلاك الكهرباء

1- من أبرز أهداف ترشيد الكهرباء هو أن فاتورة الكهرباء تنخفض إلى النصف فقط ، وبالتالي ستوفر المال للأشياء الأخرى كما أن المؤثرات البيئية الصادرة من قوة الطاقة ينخفض وبالتالي نعيش في بيئة صالحة بدون أي انبعاثات أو وقود مزعج.
2- إذا قمنا باستهلاك الطاقة الكهربائية بالشكل المطلوب والجيد، لن نتعرض بعد ذلك لانفصال الكهرباء المزعج الذي يقوم بضياع الكثير من الوقت والترشيد هام لك نعزز قيمنا مبادئنا من الناحية الدينية وخاصة الإسلامية لأن الترشيد وتوفير الطاقة وعدم الإسراف فيها بدون وجه حق من أهم ما يجب أن يحدث لك نستطيع أن نقوم بتوفير المال والجهد وأيضًا الطاقة في المقام الأول .
3-يساعد ترشيد الاستهلاك على تعزيز الروح الوطنية والجهود الوطنية مع الدولة، كما أن تعليم أطفالك بأن الماء والكهرباء يجب الترشيد فيهم من سمات الإنسان الحسن، التي يجب جميعًا أن نتسم بها.

ترشيد إستهلاك الماء في المنازل

يمثل إستهلاك الماء بالمنازل الإستهلاك الأكبر للمياه، لهذا يقع العاتق الأكبر على ربة المنزل في ترشيد إستخدام الماء، وكذلك تربية الأبناء على سلوكيات صحيحة لترشيد إستهلاك الماء ، ومن هذه السلوكيات التي يجب أن تنفذها الام والأولاد بالمنزل ما يلي: تقليل الفاقد من الماء خلال فترة الإستحمام، وتقليل الفترة التي يقضيها الافراد في الحمام. عدم ترك الصنبور مفتوح في أثناء غسيل الأسنان والحلاقة، والإستعانة بكوب ماء بدل الصنبور. التأكيد على سلامة مواسير الماء بالمنزل، وصنابير الماء والأهتمام بإصلاح التالف منها فور وجود تسريب الماء. فحص صندوق الماء للتأكد من عدم وجود تسريب. عدم لعب الأطفال بالمياه لتجنب أخطار سقوط الأطفال. تجنب إستخدام الماء المتدفق في أثناء غسل الأطباق. تنظيف الخضار والفاكهة كلها مرة واحدة. إحكام غلق صنابير الماء بالمنزل وخاصة المطابخ. تجنب فتح الماء على الأطعمة المثلجة لإذابة الثلج، والذي يؤدي إلى تلوث الأطعمة بالبكتيريا. إستخدام غسالة الاطباق بطريقة سليمة بعد ملئها بالأواني كلها مرة واحدة. حرص الأم على إستخدام كميات قليلة من الماء عند مسح الأرضيات. رش نباتات المنزل بكمية صغيرة من الماء.

خاتمة عن ترشيد الاستهلاك

وفي نهاية موضوعنا اليوم عن ترشيد ترشيد الاستهلاك يجب أن نعلم جيدا أن ترشيد الاستهلاك هي الروح التي يتغذى عليها كافة المخلوقات على سطح الأرض. ولذلك يلزم على الجميع الحفاظ عليها واستخدامها بشكل جيد وعدم الإسراف في استخدامها، حيث أنه لا حياة على هذا الكوكب ترشيد الاستهلاك .



319 Views