بحث عن النباتات الزهرية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:43
بحث عن النباتات الزهرية


بحث عن النباتات الزهرية، ومقدمة بحث عن النباتات الزهرية، وأنواع النباتات الزهرية، وخصائص النباتات الزهرية، وفوائد النباتات الزهرية، وخاتمة بحث عن النباتات الزهرية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور الآتية.

بحث عن النباتات الزهرية

العناصر
1. مقدمة بحث عن النباتات الزهرية.
2. أنواع النباتات الزهرية.
3. خصائص النباتات الزهرية.
4. فوائد النباتات الزهرية.
5. خاتمة بحث عن النباتات الزهرية.

مقدمة بحث عن النباتات الزهرية

النباتات الزهرية هي نوع من النباتات الوعائية التي تنتج الزهور من أجل التكاثر، والنباتات الزهرية تنتج البذور داخل الفاكهة، والاسم العلمي للنباتات الزهرية هو كاسيات البذور، وتتألف النباتات الزهرية وحيوانات البذور من مجموعتين في نباتات البذور، وزهور النباتات الزهرية هي الميزة الأكثر تميزا التي تميزها عن غيرها من النباتات البذور، وبدأت الأزهار في الاختلافات بين عاريات البذور وحيوانات كاسيات البذور من خلال توسيع نطاق العلاقات التطورية والمنافذ المفتوحة للنباتات الزهرية، مما سمح لها في نهاية المطاف بالسيطرة على النظم الإيكولوجية الأرضية، ويقدر عدد أنواع النباتات الزهرية في حدود 250،000 إلى 400،000.

أنواع النباتات الزهرية

1. الزهور السنوية ويمكن أن تزرع معظم الأنواع في البذر المباشر ابتداء من فيفري.
2. الزهور نصف سنوية ويتم يذرها في الخريف.
3. النباتات المزهرة المعمرة هي نبات ما زال جذورها في باطن الأرض إذ انه يدخل في سبات في فصل الشتاء ويتضاعف في الربيع على عكس الزهور السنوية والنصف سنوية التي تعطي بذور ثم تموت.
4. الزهور البصلية البصلة جزء متضخم من النبات لتخزين الماء والغذاء، ينمو منه ساق إلى الأعلى وجذر إلى الأسفل لدى زراعته، وتوجد أنواع عديدة من النباتات البصلية الزهرية التي تنتشر في الحدائق وتزرع في الأصيص والناس تحبها بسبب تعدد ألوانها وجمال زهرتها وصلاحيتها للقطف وصلاحية أنواع أخرى للتسويق والتصدير، وتعتبر تجارة الأبصال حالياً تجارة رابحة ورائجة حيث تزرع في بلدان بيئتها ملائمة لتسوق إلى دول بعيدة وبأسعار مرتفعة.
5. الشجيرات وتعتبر أشجار صغيرة، حيث لا يزيد ارتفاعها عن 3 م وليس لها جذع واضح، بل لها سيقان عديدة تخرج من أو قريبا” من سطح التربة وليس لها قمة محددة الشكل، وتستعمل الشجيرات في تجميل المداخل وتحديد المشايات ولتوفير العزلة وبناء المناظر الخلفية والجميلة، كما تزرع منفردة على المسطحات الخضراء.

خصائص النباتات الزهرية

1. البذور المغطاة وبنية البذرة
حيث إنها تحتوي على بذور مغطاة بعلبة البذرة وهذا بعكس عاريات البذور، ويتكاثر الكثير منها خلال التلقيح المتبادل الذي تقوم به الحشرات أو الطيور أو الرياح، وننقسم بنية البذور في النباتات المزهرة إلى نوعين، حيث تحتوي أحادية الفلقة على ورقة جنينية واحدة فقط في بذورها بينما تحتوي الفلقة ثنائية الفلقة على اثنتين.
2. المظهر الخارجي والبنية والأوعية
تنمو معظم الأزهار على مجموعة من الأوعية وهي أجزاء متضخمة من جذع النبات والتي عادة ما تحتوي على أربع مجموعات من الأجزاء تسمى الفوط وتتكون من الكأس والكورولا والأسدية والمدقات، ويمكن تمييز النباتات المزهرة بصريًا عن النباتات غير الحاملة للأزهار من خلال مظهرها المادي وتعتبر الزهور نفسها هي العامل المميز الرئيسي، أما من حيث البنية يمكن أن تتراوح النباتات المزهرة من نباتات بسيطة للغاية ذات بنية أساسية من الكاربيل والأسدية إلى الهياكل المعقدة ذات الزهور المتطورة للغاية.
3. التكاثر
تتكاثر النباتات المزهرة عن طريق الاتصال الجنسي حيث تلتصق خلايا حبوب اللقاح اللاصقة بالحشرات والطيور ويتم نقلها إلى النباتات الأخرى وفي حالات أخرى يكون اللقاح ذاتي، وتتكون الأعضاء التناسلية للنبات المزهر من الأسدية وهي الأعضاء التناسلية الذكرية للنبات وتتراوح من سداة واحدة إلى المئات منها، أما العضو التناسلي الأنثوي هو المدقة وكذلك الأمر قد يكون هناك مدقة واحدة أو أكثر والتي تسمى أيضاً وصمة العار، وأثناء التكاثر يمكن أن يندمج أحد الحيوانات المنوية مع بويضة لإنتاج نبات جنيني، بينما يقوم الحيوان المنوي الآخر بتخصيب خلية مركزية في مبيض الرسغ والذي يؤمن الغذاء للجنين.
4. الزهور
وهي ليست فقط للأغراض الجمالية بل هي الأعضاء التناسلية للنباتات المزهرة كما أنها تخدم الوظائف المزدوجة لإنتاج الخلايا التناسلية للذكور والإناث، كما أن أزهار النباتات الزهرية لها سمات مميزة مثل الألوان الجذابة والعطرة وتمتلك الرحيق الحلو والتي تعمل على جذب الطيور والنحل والحشرات لغرض التلقيح، وتتضمن الزهرة أيضاً وجود الزهرة الخارجية والتي تتكون من الكؤوس الصغيرة التي تشبه الأوراق حيث تعمل على حماية الزهرة عندما لا تزال في مهدها، وعندما تتفتح البراعم تنتشر الكؤوس وقد تذبل وتتساقط.
5. الفواكه أو الثمار
تحمل النباتات المزهرة بذرة واحدة أو عدة بذور محاطة بالفاكهة أو الثمار التي تتنوع حسب نوع النبات المزهر من التفاح أو حتى حب الفاصولياء، حيث أنه تميز خاصية الإثمار هذه كاسيات البذور عن عاريات البذور التي لا تقع داخل أي فاكهة مثل أشجار التنوب والصنوبر والتنوب، وهذه الثمرة هي جوهر العملية بأكملها فهي مفيدة لنا من حيث أن ثمارها مغذية جداً من جهة، ومن جهة أخرى هذه الثمار تحتوي على البذور التي ستساهم في إعادة دورة الحياة من جديد بعد سقوطها على الأرض أو نقلها بفعل العوامل الأخرى.

فوائد النباتات الزهرية

للنباتات الزهرية فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى فهي مصدر جمالي وغذائي وكسائي وطبي واليكم ذلك بالتفصيل:
1. فمن النباتات الزهرية الفواكه بشتى أنواعها.
2. أشجار الأرز والشعير والقمح تلك الأنواع التي تعتبر الداعم الأول في غذاء الإنسان.
3. أشجار المطاط التي يستخدم نتاج العصارة اللبنية لأشجار المطاط المزروعة بالمناطق الاستوائية الحارة والتي يتم استخلاصها منها ثم دخولها في صناعة إطارات السيارات والأدوات الطبية والخراطيم.
4. التوابل والأعشاب الطبية.
5. استخلاص العطور منها.
6. السكر والتبغ والكاكاو والشاي والقهوة.
7. أغلب كساء الإنسان يصنع من أزهار أشجار القطن كما أن اغلب الألياف التي تصنع من المفروشات يتم استخلاصها من الأشجار.

خاتمة بحث عن النباتات الزهرية

ختاما نذكركم بواجب الإنسان تجاه هذا الغطاء النباتي الهام لكوكب الأرض وللحياة البشرية والكائنات الحية بالكامل، وذلك عن طريق المحافظة على الثروة النباتية و الاستفادة منها بصورة سليمة، والحرص على تنميتها وزراعتها بصورة دائمة.



348 Views