بحث عن المناخ

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 11:09
بحث عن المناخ


بحث عن المناخ كما سنذكر كذلك مقدمة بحث عن المناخ وما هي أهم عناصر الطقس والمناخ وما هو الفرق بين المناخ و الطقس كما سنذكر كذلك خاتمة عن المناخ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بحث عن المناخ

محتويات البحث
1-مقدمة بحث عن المناخ
2-عناصر الطقس والمناخ
3-الفرق بين المناخ و الطقس
4-خاتمة عن المناخ

مقدمة بحث عن المناخ

أن التغيرات المناخية تعد القضية الحاسمة في عصرنا الحالي والتحدي الذي يعيشه العالم، بالرغم من ظهور تلك التغيرات من ملايين السنين وعلى مدار التاريخ البيولوجي للكرة الأرضية، إلا أنها لم تكن بذلك الضرر الكارثي الآن.
حيث أصبحت الآن بمثابة ناقوس خطر يهدد الحياة البشرية على كوكب الأرض تحديدًا منذ بداية الكثافة السكانية، والنشاط البشري الضار بالبيئة، والثورة الصناعية التي تعد من ضمن العوامل الأساسية في زيادة خطورتها.
كما أكدت الأبحاث والدراسات العلمية في مختلف أنحاء العالم أن الظواهر الطبيعية التي تشهدها معظم دول العالم من زلازل، فيضانات، وعواصف مدمرة وغيرها من الكوارث البيئية المختلفة سواء بشأن الزراعة، والصحة وغير ذلك يرجع سببها الأساسي في تغير المناخ.

عناصر الطقس والمناخ

1-يتأثر المناخ بالعديد من العناصر المختلفة مثل الشمس التي تتحكم في طبيعة المناخ وفي درجات الحرارة، حيث في حالة ارتفاع حرارة الشمس تشتد الحرارة، وفي حالة الانخفاض تنخفض الحرارة.
2-وذلك من خلال العديد من أنواع أشعة الشمس المختلفة سواء ضوئية او حرارية أو أشعة فوق بنفسجية.
3-أيضا الرياح من العناصر التي تتحكم في الطقس والمناخ حيث إن نسمات الرياح تكون له دور في طبيعة الجو ودرجات الحرارة واعتدال المناخ.
4-كما أن شدتها أحيانا يؤثر على المناخ وعلى حركات السحب وسرعتها وعلى برودة الجو وبالتالى قد يؤدى إلى انقلاب عام في المناخ والطقس.
5-أيضا عوامل أخرى تؤثر في الطقس والمناخ مثل الرطوبة وهى كمية البخار الموجودة في الماء وقد تؤدى الى الشعور بالحرارة رغم عدم شدة حرارة الشمس.
6-وأيضا الضغط الجوى والحرارة وعناصر أخرى تتحكم في تأثيرات المناخ والطقس في المناطق المختلفة حول العالم.

الفرق بين المناخ و الطقس

1-المناخ مُختلف عن الطقس. فـ الطقس هو التغيُّرات التي تحدُث في الغلاف الجوي بشكل يومي.
2-فالطقس الذي نعيشَهُ اليوم يُمكِن أن يكون مُختَلِفاً تماماً عن الطقس الذي سوف نعيشَهُ غداً.
3-أما المُناخ فهو شكل من أشكال الطقس الذي يحدُث على مدى فترة زمنية طويلة مثل سنوات أو قرون.
4-على سبيل المثال : يُمكِن أن يكون المُناخ جافاً في مِنطَقَةً ما، حيث أنها نادراً ما تُمطر هناك. و مع ذلك، في بعض الأيام عندما ينزل المطر، يكون الطقس مُمطِراً في ذلك اليوم.
5-و لكن هذا لا يُغيِّر المناخ، لأن المناخ لا يزال جاف في تلك المنطقة.

خاتمة عن المناخ

وأخيرًا وليس آخرًا نكون قد وصلنا لنهاية مشوارنا الإذاعي عن التغيرات المناخية، التي نسأل الله أن تكون قد نالت إعجابكم وأن تكونوا قد استفدتم مما قدمنا فيها من معلومات قيمة ومهمة عن التغير المناخي، فقد تعرفنا من خلالها أن التغير المناخي يشمل الاحتباس الحراري الذي ينتج عن الانبعاثات التي يكون الإنسان هو السبب الأول والأكبر في انتاجها، حيث إن الإنسان كان العامل الرئيس في انتاجها بسبب نشاطاته غير السليمة على كوكب الأرض، وقد تعرفنا من خلال هذه الإذاعة المدرسية أن ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان أهم الغازات المنبعثة والتي تتسبب بعملية التغير المناخي واحتباس الحرارة على كوكب الأرض، وهي غازات تنتج من حرق الوقود الأحفوري الفحم والنفط والغاز الطبيعي، ويساهم في ذلك الزراعة وقطع الأشجار وإزالة الكثافات الشجرية في الغابات وإنشاء المصانع وغيرها، وقد وضعنا في إذاعتنا الحلول والأمور التي يجب مراعاتها للتخفيف من أضرار التغير المناخي وآثاره السلبية على المدى القريب والبعيد، نسأل الله العظيم أن يجمعنا وإياكم في مشوار إذاعي آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



151 Views