بحث عن المصفوفات

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2021 9:18
بحث عن المصفوفات


بحث عن المصفوفات كذلك سنتحدث عن مقدمة في المصفوفات أيضا سنذكر أنواع المصفوفات كذلك سنذكر كيف تستخدم المصفوفات في الرياضيات وما هي خصائص المصفوفات أيضا سنتحدث عن خاتمة عن المصفوفات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بحث عن المصفوفات

1- إن مادة الرياضيات تعتبر من أهم المواد التي يتم دراستها في المدارس والجامعات على حد سواء. كما أنها من المواد الدراسية التي تنعكس بشكل مباشر وغير مباشر على الحياة اليومية للإنسان بكل تفاصيلها.
2-لذلك يتخصص الكثير من الطلاب الجامعيين في دراسة الرياضيات بأشكالها المختلفة. ومن أهم المواضيع التي تتناولها تلك المادة بشكل عام هو موضوع المصفوفات.
3-ولا يقتصر دراستها على المدرسة فقط، بل يدرسها أيضًا الطلاب الجامعيين وخصوصًا المنتمين لكليات الهندسة والحاسبات والرياضة.
4- تساهم المصفوفات بشكل كبير في كثير من مظاهر الحياة اليومية والعملية. ولأهمية هذا الموضوع سوف نناقشه بالتفصيل في بحث عن المصفوفات من خلال الفقرات التالية

مقدمة في المصفوفات

-إن المصفوفة على أنها ترتيب محدد للأرقام في شكل أعمدة وصفوف وعادة ما تتم كتابة المصفوفة في شكل مربع أو مربع مستطيل.
-وتسمى الخطوط الرأسية داخل المصفوفة الأعمدة وتسمى الخطوط الأفقية بالصفوف. ويمكن التعبير عن أبعاد المصفوفة بعدد الصفوف وعدد الأعمدة وأبعاد المصفوفة= عدد الصفوف × عدد الأعمدة وعلي سبيل المثال إذا كان عدد الصفوف في المصفوفة هو 2 والرقم عدد الأعمدة هو 3 يتم التعبير عن أبعادها على النحو التالي: 2 × 3. يسمى كل شيء داخل المصفوفة عناصر المصفوفة بغض النظر عما إذا كانت أرقامًا أو رموزًا أو تعبيرات جبرية وإذا كان عدد الصفوف والأعمدة في إحدى المصفوفات يساوي عدد الصفوف والأعمدة في مصفوفة أخرى.
-فتكون هاتان المصفوفة تعتبران ذو أبعاد متساوية ويمكن تسمية المصفوفة بأي حرف عربي وبالنسبة للغة الإنجليزية يتم تمثيلها بأحد الأحرف الكبيرة. أما محتوى المصفوفة بمعنى آخر يتم تمثيل عناصره بكتابة الحرف.
-الذي يمثل اسم المصفوفة وكتابة رقم كل صف وكل عمود من العنصر أسفل الحرف وهذا يكون اسم المصفوفة.

أنواع المصفوفات

1- المصفوفات لها عدة انواع فهي لا توجد من خلال شكل واحد حيث تتنوع الأشكال بين التي توجد من خلال صف واحد فقط.
2- ويطلق عليها نواقل التوالي وهناك تقع بخطوط عمودية توجد بشكل متوالي.
3-وهناك أنواع من المصفوفات تحتوي على عدة صفوف، وأخرى تحتوي على عدد كبير من الصفوف والأعمدة معاً.
4- وتطلق عليها اسم المصفوفة اللانهائية، نظراً لاحتوائها على عدد لا نهائي من الصفوف والأعداد. ويوجد نوع مختلف عن باقي المصفوفات الأخرى فتعرف باسم الفارغة.
5-حيث تكون فارغة تماماً من الصفوف والاعمدة ولا صف واحد ولا عمود واحد بداخلها.
6- وهي أيضاً لها استخدام ولا يعني فراغها من الصفوف والاعمدة أنها بلا فائدة وإلا لما صممت من الأساس.

كيف تستخدم المصفوفات في الرياضيات

1- إن المصفوفات ساهمت في حل بعض العمليات المعقدة التي لم يكن سوى للمصفوفات حل لها.
2-ولن يتم التوصل إلى نتائج عنها إلا باستخدام أحد أنواع المصفوفة حيث أن لكل من هذه المصفوفات استخدام مختلف عن الأخر. ما يمكن من خلاله حل أحد المعادلات لا يمكن أن نستخدم نوع أخر بدلاً منه على سبيل المثال كان لاكتشاف الخوارزميات العديد من العمليات المعقدة التي كانت للمصفوفات تدخل فيها لإيجاد حل لها.
3-حيث أن الخوارزميات أحد أقسام الرياضيات التي تنتمي إلى قسم الجبر وقام باكتشافي العالم الأوروبي الخوارزمي، وسميت باسم الخوارزميات نسبة له، وتم اكتشافه لحل المسائل المعقدة في الجبر من اللوغاريتمات.
4- وأيضاً ساهمت في إيجاد نهايات الأعداد ولكن لم يكن لظهورها أمر سهل بل احتاجت هي أيضاً لخطوات نتمكن من خلالها لحل بعض المعادلات الخوارزمية المعقدة وكان للمصفوفة المربعة الدور في ذلك.

خصائص المصفوفات

هناك بعض الخصائص التي تميز المصفوفات ومنها:
1-تحقق التطوير المهني وتساعد في إدارته.
2-تقوم بتوسيع المعرفة وتعميقها، وتبادل المعلومات
3-تمكن فريق العمل من تنفيذ المشاريع بسهولة، وبكفاءة أيضًا حيث يكون في الموعد المحدد.
4-تساعد على إتمام العمل بشكل سريع.
5-أنه يمكن الاستبدال فيها، بمعنى أن الترتيب في عمليات الجمع والطرح لا يؤثر على النتيجة، كما أنها تتميز بخاصية الدمج.
6-تمكن من حل المشكلات بطرق التفكير المختلفة.

خاتمة عن المصفوفات

1-وفي نهاية بحثنا نسطيع القول أن تمكنا من تسليط الضوء علي العديد من الجوانب المتعلقة بالبحث ( بحث عن المصفوفات وأنواعها ).
2- كما اني استطاعت من البحث والتدقيق لكل المفاهيم والعلاقات الخاصة بالمصفوفات وأنواعها من كلا من الناحية النظرية والعلمية واتمنى ان اكون استطاعت أن أخرج بعض أفكاري .



298 Views