بحث عن المصفوفات وتطبيقاتها

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 6:54
بحث عن المصفوفات وتطبيقاتها


بحث عن المصفوفات وتطبيقاتها وأهمية المصفوفات في حياتنا وخاتمة بحث عن المصفوفات وعيوب المصفوفات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بحث عن المصفوفات وتطبيقاتها

-ما هي المصفوفات
حتى نقوم بإعداد بحث عن المصفوفات فيجب أن نتعرف على معنى المصفوفة، وفيما يلي سنقوم بعرض بسيط لمفهوم المصفوفات، وهو: المصفوفات تتشابه في شكلها للشكل التالي []، وهذا الشكل يعبر عن المستطيل المحتوي بداخله على الاعداد أو التعبيرات أو الرموز، وكلًا منها تأخذ الشكل الأفقي أو العمودي في هذا المستطيل، ويُطلق عليهما اسم مدخل المصفوفة. المصفوفات هي نوع من الانواع التي تتبع إدارة التنظيم، وتُستخدم في أعمال هندسية عديدة ومختلفة
-خصائص المصفوفة
تتعدد الخصائص التي تميز المصفوفة، وتتمثل هذه الخصائص في النقاط التالية:
– سرعة انجاز المشروعات تُسهم المصفوفات في انجاز العديد من المشروعات الهندسية بالسرعة والسهولة المطلوبة لأنها تدخل في أي عمل هندسي كبير.
-سهولة تبادل المعلومات من أهم خصائص المصفوفة أنها تعمل على التسهيل من تبادل المعلومات بين مجموعات عمل المشروع.
-التخصص باستخدام المصفوفة يتم إتاحة ما يُعرف بالتخصص، والتي تعمل على التوسيع والتعميق للمعرفة.
-تحقيق التطور الوظيفي وتقدمه تعمل المصفوفات على تحقيق التطور الوظيفي وتقدمه، كما أنها تساهم في التسهيل من الأعمال الإدارية والتي تعمل على الوصول للتطوير المهني المطلوب.
-حصر العمالة المطلوبة من أهم ما يميز المصفوفات أنها تساهم في حصر العمالة التي يحتاجها أي مشروع هندسي يتم تنفيذه.
– حل المشكلات تساهم المصفوفة في الوصول للحل الأمثل لأي مشكلة باستخدام الأنماط الفكرية المختلفة، مما يساعد على تنفيذ المشروع بأسرع وقت ممكن.
-إنجاز المشروعات تساعد المصفوفات على إكمال أي عمل أو مشروع قيد التنفيذ في وقت وميعاد محدد، مما يساعد على تطوير المشروعات بكل سهولة بواسطة فرق عمل المشروع.
-تطبيقات المصفوفات
1-احتمالات واحصاء ويتم تطبيقهم على مصفوفات عشوائية، ومربعة من خلال النقالات للاحتمالات، ويتم ذلك بواسطة الإدخالات الغير قابلة لأي سلبية.
تماثلات وتحويلات وتلعب نظرية التماثلات والتحويلات دور رئيسي في العلوم الفيزيائية الحديثة، وبمجال الجسيمات بشكل خاص.
2-وفي نظريات اخرى الإلكترونيات، والرسم البياني، والبصريات الهندسية، والتركيبات الخطية، والتحليل والهندسة.
3-علم الرياضيات علم الرياضيات هو مزيج من العبارات والمصطلحات عن اعداد وكميات وقياس وجبر وهندسة، فضلًا عن المصطلحات الخاصة بالبنية والفضاء.
4-كما أن هذا العلم يحتوي على المصطلحات الخاصة بالتغير والأبعاد، والمصطلحات الخاصة بالبراهين والمنطق، والمصطفحات الخاصة بالتدوين الرياضي.
5- وكان يُستخدم هذا العلم في معرفة كميات الغذاء والطعام المُتحصل عليها من الطبيعة، وللتعرف على فصول السنة حتى يسهل التفرقة بين أوقات محاصيل الزراعة المختلفة، كما استخدمه العنصر البشري في محاسبة الأشياء في التجارة، أي بيع وشراء الأشياء المختلفة.
6- كما استخدم العنصر البشري علم الرياضة في احتساب نجوم السماء والفلك، حتى يتمكن الإنسان من التحرك بالسفر لأغراض التجارة، واستخدمه أيضًا في البناء والتشييد للأبنية المختلفة.
7-ولم تنحصر علوم الرياضة على نفسها فقط بل قامت بالإسهام في التعرف على العديد من العلوم الأخرى، مثل العلوم الفيزيائية، والعلوم الكيميائية، وعلوم الاحياء.

خاتمة بحث عن المصفوفات

قد تحدثنا عن طرق التي توضح وجودها وكيف يمكن استخدامها. وأيضًا تلك النظريات توضح ما هي الخصائص التي تتميز بها المصفوفات وهذا ما سيتم توضيحه في سطور بحث عن المصفوفات وأنواعها.
-وفي نهاية بحث عن المصفوفات وأنواعها سوف نكون قد انتهينا من الحديث عن ماهية المصفوفات وكيف يتم استخدامها وما الصفات التي تتمتع بها المصفوفات، وما هي أنواعها وكيف يمكن حسابها, نتمنى أن يكون البحث وافيًا.

أهمية المصفوفات في حياتنا

1. لرياضيات المصفوفات دوراً كبيراً في الحياة إذ أنها تستخدم في كثير من المجالات التطبيقية وذلك بغرض تسهيل العملية الحسابية وتجنب الأخطاء والنواتج غير الدقيقة.
2. كثيراً ما تستخدم في الجوانب الاقتصادية وذلك لمعرفة حساب المتغيرات التي تطرأ على العملية الاقتصادية مثل: حساب المنصرفات والتكاليف الشهرية أو السنوية وكذلك لمعرفة مدى الخسارة أو النجاح للعملية وبعض المتغيرات الأخرى، لذا فإن الكثير من مصانع وشركات الإنتاج تفضل نظام المصفوفات لرصد وحساب سلعها الإنتاجية خاصة تلك المصانع التي تتألف من مجموعات ووحدات لإنتاج سلع مختلفة في آن واحد، ولأن المصفوفة تتكون من صفوف وأعمدة لذا فهي الطريقة المثلى لتمثيل الوحدات أو المجموعات الإنتاجية وسلعها.
3. نجد دور المصفوفات في الجوانب والتطبيقات الفيزيائية مثل: تمثيل الدارات الكهربائية لمعرفة وحساب التيار الساري أو معرفة الفولتية أو أي متغير فيزيائي آخر من الدائرة وكذلك تستخدم في التطبيقات الميكانيكية لحساب القوى.
4. أن المصفوفات تدخل في عمليات التشفير وإرسال الرسائل المشفرة لحفظ البيانات، وفي كثير من المجالات التطبيقية الأخرى.

عيوب المصفوفات

-حجم المصفوفة ثابت، وبمجرد تخصيص الذاكرة لمصفوفة، لا يمكن زيادتها أو إنقاصها، وهذا يمنعنا من تخزين بيانات إضافية في حال أردنا ذلك، وتسمى هذه المصفوفات ذات الحجم الثابت بالمصفوفات الثابتة.
-يؤدي تخصيص ذاكرة أقل من المطلوب لمصفوفة إلى فقدان البيانات.
لا يمكن لمصفوفة واحدة تخزين قيم لأنواع بيانات مختلفة، أي أن المصفوفة متجانسة بطبيعتها.
-من الصعب جدًا تنفيذ عمليات الحذف والإدراج في المصفوفات لأنها تخزن البيانات في مواقع ذاكرة متجاورة؛ لكن من أجل التغلب على هذه المشكلة، يتم تنفيذ القوائم المرتبطة التي توفر وصولاً عشوائيًا للعناصر



350 Views