بحث عن الكواكب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 8:59
بحث عن الكواكب


بحث عن الكواكب وكذلك المقدمة، كما سنقوم بذكر أسماء الكواكب، وكذلك سنتحدث عن كواكب صالحة للحياة، كما سنوضح تعريف الكواكب، وكذلك سنقدم خاتمة بحث عن الكواكب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

بحث عن الكواكب

محتويات الموضوع:
1- المقدمة
2- أسماء الكواكب.
3- كواكب صالحة للحياة.
4- تعريف الكواكب.
5- خاتمة بحث عن الكواكب.

المقدمة

عند الحديث عن موضوع عن الكواكب فإننا سوف نبدأ بذكر أن دراسة الكواكب قد بدأ ت منذ القدم. حيث أنه في العصور القديمة بدأ الاهتمام بدراسة علم الفلك، حيث إنَّ علم الفلك قديما كان له أهمية كبيرة في تنظيم المواسم من حيث الزراعة، والحصاد.
– وتخزين المحاصيل، ومعرفة منسوب الماء وغيرها من الأمور التي تتعلق بمعرفة الفلك، وحاول الفلاسفة في قديم الزمان من التأمل في ما وراء الطبيعة، ومن هذه التأملات الطاليس، وهو يقوم باعتماد أن الأرض عبارة عن قرص يدور حول كرة مركزية من النار.
وبعد هذا قام فيثاغورس بإثبات أن الأرض كروية الشكل ومن بعده قام بطليموس بصنع خارطة للكون قام بجمع كل الكواكب والنجوم المعروفة عندهم بها، وفيها أعتمد على أن الأرض هي مركز الكون، أما في القرن 17 قام نيوتن بتبين أن كل الكواكب والأقمار، وأيضا النجوم تنجذب إلى بعضها البعض بقوة كبيرة ومعروفة بينما في عام 1957 ميلادي قامت دولة روسيا بإطلاق أول قمر صناعي إلى الفضاء الخارجي ومن بعدها توالت الاختراعات التي ساعدت على دراسة الكون الفضاء الخارجي، ومنها التلسكوبات التي لها أحجام عملاقة.

أسماء الكواكب

1- كوكب عطارد:
هو أكثر كوكب أقرب للشمس، كما أنه كوكب صخري، بل وواحد من الكواكب الأرضية الأربعة في نظامنا الشمسي، وجدير بالذكر أن طول يومه يعادل 59 يومًا من أيام الأرض.
كوكب الزهرة
هو ثاني أقرب كوكب للشمس، ويسمي بكوكب فينوس، وطول يومه يبلغ 243 يوم الأرض، درجة الحرارة السطحية تبلغ 462 درجة مئوية ( 864 درجة فهرنهايت )، فينوس لا يوجد لديه أقمار.
2- كوكب الأرض:
هو الكوكب الذي نعيش فيه جميعًا حيث تصلح به الحياة لبعده عن الشمس، وهو ثالث كوكب عن الشمس، حيث يدور كوكب الأرض حول الشمس مسافة 150 مليون كيلو متر (93 مليون ميل) من الشمس، قطره: 12760 كم (7926 ميل)، وهو الكوكب الوحيد الذي نعرفه مدعم بنشاط الحياة، طول اليوم به 24 ساعة (23 ساعات، 56 دقائق و4 ثواني)، كوكب الأرض له قمر واحد.
ويوجد أيضًا لدى كوكب الأرض الغلاف الجوي الذي يتكون من 78% نيتروجين و21% أكسجين و 1% غازات مختلفة أخرى.
3- كوكب المريخ:
هو الكوكب الرابع من الشمس ويعرف هذا الكوكب أيضًا باسم “الكوكب الأحمر” بسبب انتشار أكسيد الحديد على سطحه مما يجعل هوائه محمر، يبعد عن الشمس على مسافة حوالي 228 مليون كيلو متر (142 مليون ميل)، المريخ يشبه كثيرا كوكب الأرض في فترات المماثلة في الدوران والتي تجعل الفصول الأربعة المختلفة تحدث علي كوكب الأرض، طول اليوم 24 ساعة و 37 دقيقة.
المريخ له غلاف جوي ولكنه رقيق يتكون من غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) والنيتروجين (N2) والأرجون، وزن كوكب المريخ يصل إلي 45 كلغ ( 100 رطل ) من وزن الأرض، وأيضاً كوكب المريخ يحتوي على قمرين صغيرين هما فوبوس وديموس.
4- كوكب المشترى:
هو ذلك الكوكب الذي يحتل المركز الخامس من الشمس، إذ يبعد حوالي 778.000.000 كم (484 مليون ميل)، وهو أكبر الكواكب في النظام الشمسي، وهو أيضًا أكبر كوكب عملاق بالغاز، ونوع الغاز الذي بداخله هو غاز الهيدروجين والهليوم، مع بعض من الغازات الأخرى النادرة، طوي اليوم به 908 ساعة الأرض.
5- كوكب زحل:
هو الكوكب السادس من الشمس ويبعد عن الشمس حوالي 1.4 مليار كيلومتر، وهو أيضًا من أكبر الكواكب مثل المشترى العملاقة بالغاز، الغاز بداخله عبارة عن غاز الهيدروجين والهيليوم، وطول اليوم بداخله حوالي 10.7 من ساعة الأرض.
6- كوكب أورانوس:
هو الكوكب السابع من الشمس الذي هو يبعد مسافة عن الشمس حوالي 2.9 مليار كيلو متر (1.8 مليار ميل)، وأيضًا كوكب أورانوس مصنف من اكبر الكواكب العملاقة بالغاز ويطلق عليه “عملاق الجليد” ونوع الغاز بداخله الأمونيا والميثان والماء والمحروقات تعطيه شكل مظهره أزرق، طول اليوم بداخلة 18 ساعة من الأرض.
7- كوكب نبتون:
هو الكوكب الثامن في المجموعة الشمسية الأبعد عن الشمس الذي يبعد بمسافة 4.5 مليار كيلو متر ( 2.8 مليار ميل ) صنف من ضمن الكوكب الجليدي العملاق مع أورانوس، طول يومه 16 ساعة من ساعة الأرض.
8- كوكب بلوتو:
هو الكوكب الأخير إذ يطلق عليه مسمى ” الكوكب القزم ” وذلك نظراً لحجمه الصغير بالمقارنة ببقية كواكب المجموعة الشمسية، ومن أحد أهم مميزاته أن المدار الخاص به حول الشمس يتداخل مع المدار الخاص بكوكب نبتون.

كواكب صالحة للحياة

1- لويتن b:
هو كوكب خارج المنظومة الشمسية، يقع على مسافة 12.4 سنة ضوئية عن الأرض، وهو أكبر من الأرض بثلاث مرات.
ولا يستبعد العلماء وجود كائنات حية على هذا الكوكب حاليا. لذلك أرسلوا إلى هناك رسالة مشفرة على أمل العثور عليها.
2- كبلر-1638b:
يعتبر هذا الكوكب الأكثر شبها بالأرض من بين جميع الكواكب التي يعتقد بصلاحيتها للحياة. وتفوق المساحة السطحية لهذا الكوكب مساحة الأرض بنسبة 60%، ويعتقد بوجود الماء بالحالة السائلة على سطحه.
3- كبلر-186F:
يمتاز هذا الكوكب بأن نصف قطره قريب من نصف قطر كوكب الأرض، ويبعد عنها 500 سنة ضوئية، ويبلغ طول السنة على سطحه 130 يوما.
4- كبلر-452b:
أكبر من الأرض بمقدار 60% ودرجة الحرارة على سطحه قريبة من درجة حرارة الأرض، ما يسمح بأن يكون صالحا لسكن الإنسان، وطول السنة عليه 385 يوما، وله شمس شبيهة بشمسنا.
5- كوكب الذئب 1061:
من كوكبة حواء، وهو أقرب الكواكب إلى الأرض (14 سنة ضوئية فقط). يدور حول شمسه خلال 18 يوما. الكوكب أكبر حجما وكتلة من الأرض.
6- المريخ:
تهتم وكالة الفضاء الأمريكية بدراسة هذا الكوكب، وتعتبره أكثر الكواكب صلاحية للسكن في المستقبل. حتى أن هناك خطة لنقل مجال مغناطيسي اصطناعي إليه، ليستعيد الكوكب غلافه الجوي.

تعريف الكواكب

يعرف النظام الشمسي بأنه النظام الذي يتكون من الشمس وما يدور حولها من أجرام سماوية مثل، الكواكب، الكواكب القزمة، المذنبات، النيازك، وتوابع الكواكب التي تسمى بالأقمار، يبلغ عدد الأقمار 150 قمرًا في النظام الشمسي، تُعد الشمس أكبر جرم في النظام الشمسي، وتأتي بعد الشمس الكواكب، والكواكب هي أجرام سماوية معتمة تدور في الفضاء الخارجي حول الشمس في مدارات ثابتة وتستضيء بضوئها، وتختلف الكواكب عن بعضها في الحجم والشكل والتركيبة، تدور العديد من النجوم حول الكواكب، ويعد كوكب عطارد الأقرب إلى الشمس، يليه الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانس، نبتون، بلوتو.

خاتمة بحث عن الكواكب

لقد توصل العلماء إن جميع الكواكب لا تقع في نفس المسافة التي تقع بها الكواكب الأخرى حيث أنه بالرغم من أنهم لا يسيروا بشكل عشوائي بل أنهم يسيروا بشكل منظم ومرتب في مسار دائري إلا أن كل منهم يقع في مسافة تختلف عن الأخرى.



397 Views