بحث عن الفيروسات

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 4:45
بحث عن الفيروسات


بحث عن الفيروسات وتعريف الفيروسات وعلامات إصابة الحاسب بالفيروسات وبرنامج الأمان غير المبرمج وخاتمة بحث عن فيروسات الحاسب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بحث عن الفيروسات

عناصر البحث:
1-مقدمة بحث عن فيروسات الحاسب
2-تعريف الفيروسات
3-علامات إصابة الحاسب بالفيروسات
4-برنامج الأمان غير المبرمج
5-خاتمة بحث عن فيروسات الحاسب

مقدمة بحث عن فيروسات الحاسب

الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني ظهر في العام 1888، وهو اختراع غيّر مجرى تاريخ البشرية، فقد اجتاح البيوت والمنازل، وأصبح عنصرًا ضروريًا وجوهريًا في حياة كل فرد من أفراد المجتمع، حيث يقدم هذا الجهاز فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى، وتكمن أهميته بشكلٍ رئيس في تسهيل وتسريع العمليات الحسابية والرقمية في مختلف المجالات، ولكن هذه الجهاز قد يعاني من بعض المشاكل التقنية التي تؤدي إلى اختلال مهامه، وتُنسب هذه المشاكل غالبًا إلى ما يسمى فيروسات الحواسيب.

تعريف الفيروسات

هي عبارة عن مجموعة من البرامج الضارة بأجهزة الحساب الالي، وهذه الفيروسات تقوم بتدمير كامل للحواسب، وهي تشبه الانفلونزا التي تصيب الانسان، وينتقل هذا الفيروس بسرعة كبيرة الى الحواسب الالية، ويصيب الملفات الاليكترونية بالجهاز. وقد يكون هذا الفيروس في ملف مستقل ينتقل الى الحاسب الآلي بمجرد فتح هذا البرنامج، او يكون هذا الفيروس مصاحب لبرنامج اخر. ويكون ضمن ملفات هذا البرنامج، مثل برنامج معالجة الكلمات وغيرها من البرامج، فبمجرد تحميل هذا البرنامج يقوم ملف هذا البرنامج بالنزول بالفيروس على الجهاز ويصيب ملفات الحاسب الالي. ومثال لها: فيروس love you، وفيروس ميلسا، Explore zip، وغيرها من الفيروسات التي تصيب الحواسب الالية.

علامات إصابة الحاسب بالفيروسات

يوجد العديد من العلامات التي قد يُشير ظهورها عبر جهاز الحاسب الخاص بالمُستخدِم إلى وجود الفيروسات عبر ذلك الجهاز، وقد يختلف ظهور تلك العلامات عبر الجهاز باختلاف نوع الفيروس الموجود عليه، وفيما يأتي بعض من أبرز العلامات التي تُشير إلى إصابة الحاسب بالفيروسات:
– انخفاض سرعة الجهاز بشكل ملحوظ، حيث إنّ الفيروسات عادةً ما تستهلك معظم موارد الجهاز وإمكانياته.
-حدوث الكثير من الأعطال المُفاجئة وغير المُتوقعة في الجهاز.
– ظهور العديد من النوافذ المُنبثقة التي تفتح بشكل تلقائي عبر مُتصفح الإنترنت الموجود في الجهاز.
-ظهور برامج جديدة تفتح عبر الحاسب على الرغم من عدم تثبيتها مُسبقاً من قِبل المُستخدِم.
-إرسال رسائل من خلال البريد الإلكتروني إلى جهات الاتصال الخاصة بالمُستخدِم.

برنامج الأمان غير المبرمج

يحاول برنامج الأمان غير المبرمج أن يجعلك تعتقد أن الكمبيوتر الخاص بك موبوء بفيروس، وعادة ما يطالبك بتنزيل منتج يزيل الفيروس أو شراؤه. تحتوي أسماء هذه المنتجات في الكثير من الأحيان على كلمات مثل Antivirus أو Shield أو Security أو Protection أو Fixer. هذا يجعلها تبدو شرعية. يتم تشغيلها بشكل متكرر مباشرة بعد تنزيلها، أو في المرة التالية التي يبدأ فيها تشغيل الكمبيوتر. يمكن أن يمنع برنامج الأمان غير المبرمج التطبيقات، مثل Internet Explorer، من الفتح. قد تعرض برامج الأمان غير الهامة أيضا ملفات Windows كعناية.
-سرعة جهاز الحاسوب
يعدّ تشغيل نظام الكمبيوتر بشكل أبطأ من المعتاد هو أحد أكثر العلامات شيوعًا على إصابة الجهاز بفيروس، ويتضمن ذلك النظام نفسه الذي يعمل ببطء، بالإضافة إلى بطء في التطبيقات والإنترنت، وذلك إذا لم يكن لدى الكمبيوتر تطبيقات أو برامج قوية مثبتة تؤدي إلى عمله ببطء، فقد يكون ذلك علامة على إصابته بفيروس.
-النوافذ المنبثقة على شاشة جهاز الحاسوب
تعتدّ النوافذ المنبثقة غير المرغوب فيها التي تظهر على جهاز الكمبيوتر أو في متصفح الويب علامة منبهة على وجود فيروس في الحاسوب، كما أنّها تدلّ على وجود برامج ضارة أو فيروسات أو برامج تجسس تؤثر على الجهاز.
-برامج ذاتية التنفيذ على جهاز الحاسوب
من الأضرار الناتجة من وجود فيروسات الحاسوب هو أنّه قدْ تغلق برامج الحاسوب من تلقاء نفسها بشكل غير متوقع، فمن المحتمل جدًا أن يكون البرنامج قد أصيب بنوع من الفيروسات أو البرامج الضارة، ومؤشر آخر للفيروس هو عندما يفشل تحميل التطبيقات عند تحديدها من قائمة ابدأ أو من أيقونة سطح المكتب الخاصة بها.
-تسجيل الخروج من التطبيقات
من أضرار فايروسات الحاسوب أنّ بعضها تم تصميمه للتأثير على تطبيقات معينة، مما يؤدي إما إلى تعطيلها أو إجبار المستخدم على تسجيل الخروج تلقائيًا من الخدمة
-تعطل جهاز الحاسوب
يعدّ تعطل النظام وإغلاق الكمبيوتر نفسه بشكل غير متوقع وهذا من المؤشرات الشائعة للفيروس، وتتسبب فيروسات الحاسوب في عمل الأجهزة بعدة طرق غريبة والتي قد تشمل فتح الملفات من تلقاء نفسها، أو عرض رسائل خطأ غير عادية، أو النقر فوق المفاتيح بشكل عشوائي
-إرسال رسائل البريد الإلكتروني الجماعية من حساب البريد الإلكتروني الخاص بصاحب الجهاز
تنتشر فيروسات الكمبيوتر بشكل شائع عبر البريد الإلكتروني، ويمكن لقراصنة الشبكات استخدام حسابات البريد الإلكتروني لأشخاص آخرين لنشر البرامج الضارة وتنفيذ هجمات إلكترونية على نطاق أوسع، لذلك إذا أرسل حساب بريد إلكتروني رسائل بريد إلكتروني في صندوق الصادر لم يرسلها المستخدم، فقد يكون هذا علامة على وجود فيروس في الحاسوب.
-التغييرات على الصفحة الرئيسية لجهاز الحاسوب
إنّ حدوث أي تغييرات غير متوقعة على جهاز الحاسوب مثل تعديل الصفحة الرئيسية لنظامك أو أي إعدادات متصفح يتم تحديثها هي بسبب تأثير وجود الفيروسات على الجهاز.

خاتمة بحث عن فيروسات الحاسب

وفي نهاية رحلتنا عن بحث عن فيروسات الحاسب مع المراجع، بينما يتحرك نظامك المناعي في جسمك بحثًا عن الخلايا الفيروسية الغازية ويقتلها، تقوم أداة مكافحة البرامج الضارة بالبحث عن الملفات والرموز الخبيثة التي لا تنتمي إلى نظامك وتتخلص منها.



259 Views