بحث عن الغازات

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 6:23
بحث عن الغازات


بحث عن الغازات، ومقدمة بحث عن الغازات، وما هي الغازات، وخصائص الغازات، والغازات السامة، والغازات النبيلة، وخاتمة بحث عن الغازات، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

بحث عن الغازات

العناصر
1. مقدمة بحث عن الغازات.
2. ما هي الغازات؟
3. خصائص الغازات.
4. الغازات السامة.
5. الغازات النبيلة.
6. خاتمة بحث عن الغازات.

مقدمة بحث عن الغازات

الغازات من ضمن الكثير من المواد التي توجد في الطبيعة، كما إنها من المواد الأساسية التي لا غنى عنها في الحياة اليومية. فإن الغازات تمتلك الكثير من الفوائد لكل من النبات والحيوان والإنسان، فكل منهم يحتاج إلى هذه الغازات كل ثانية. حيث إن هذه الكائنات تعتمد على الغازات في عملية التنفس. كما إن هذه الغازات تدخل في الكثير من الصناعات التي يستفيد منها الإنسان، وكذلك لها العديد من الخواص التي تميزها عن غيرها.

ما هي الغازات؟

إن الغازات موائع أي أن لها قابلية للسريان ولا تقاوم تغيير شكلها، بالرغم من أن لها لزوجة. وعلى غير ما يحدث في السوائل، فإن الغازات حرة لا تشغل حجماً ثابتاً ولكنها تملأ أي فراغ يتاح لها. وطاقة حركة الغازات هي ثاني أهم شيء في حالات المادة (بعد البلازما). ونظراً لزيادة طاقة حركة الغازات فإن جزيئات وذرات الغاز تميل لأن تشغل كل حجم متاح لها ، بل النفاذ أيضا خلال حائل من مادة مسامية، ويزداد ذلك بزيادة طاقة حركتها. ويوجد مفهوم خاطئ يتعلق بأن اصطدام الجزيئات ببعضها ضروري لمعرفة ضغط الغاز، ولكن الحقيقة أن سرعاتها العشوائية كافية لتحديد ضغطها. الاصطدامات بين الجزيئات مهمة فقط للتفاعلات الكيميائية حيث تفسر نظرية التصادم حدوث تفاعل بين جزيئات مادتين. كما يصف توزيع ماكسويل-بولتزمان توزيع سرعات الجزيئات في الغاز واعتمادها على درجة الحرارة ويأخذ الحركة الحرارية للغاز في الحسبان.

خصائص الغازات

1. تتميز الغازات بأنها ذات شكل متغير، وتتميز جزيئات الغازات المكونة لها بأنها ذات مسافات بعيدة.
2. الغازات ذات قدرة سريعة جداً على الانتشار بكل مكان توجد به، فحينما يتم رش مكان ما بالغاز فإن رائحته سرعان ما تنتشر حتى مسافات كبيرة.
3. الضغط العالي يساعد على زيادة تقارب جزئيات الغازات على عكس الضغط المنخفض يؤدي لتباعد جزئيات الغاز عن بعضها.
4. حركة الجزيئات التي تتكون الغازات منها تتميز بحركتها غير المنتظمة والعشوائية، بجانب سرعة حركتها، وارتفاع طاقتها الحركية.
5. للغازات قدرتها على التميع، حيث لديها قدرة عن أن تنتقل إلى غاز مسيل.
6. الغازات ذات قابلية للانضغاط، ففي حال تعرضها إلى ضغط عالي فحينها يمكنها أن يتغير حجمها.
7. تتأثر الغازات كثيراً بدرجات الحرارة، ففي حال ارتفاع درجة الحرارة فإن ذلك يتسبب في تباعد جزيئات الغاز الأمر الذي يؤدي لقلة كثافة الغازات.
8. الغازات ذات قدرة هائلة على أن تأخذ حجم الأشياء التي يتم وضعها به، فحينما يتم وضع كمية غاز بغرفة ما فإنها تأخذ شكل الغرفة، وفي حال وضع الغاز بأي من الأسطوانات فإنها تقوم بأخذ شكل الأسطوانة.
9. في حال تولد ضغط الغازات فإنه يؤدي لتصادم الجزيئات التي تتكون منها الغازات.
10. جزيئات الغازات تتميز بأنها لا يوجد بينهم أي قوى تجاذب أو تنافر.
11. الغازات غير مرئية، فمن الصعب رؤية سرعة تطايرها.
12. الغازات تتمدد وتنكمش بحسب الحرارة، ففي حال انخفاض الحرارة فإنها تنكمش، وفي حال ارتفاع الحرارة فإنها تتمدد وتكون بصورتها الطبيعية.
13. هناك بعض أنواع الغازات التي قد تتغير والبعض الأخر يظل ثابتاً، وذلك بحسب نوع الغاز.
14. عندما تصطدم الغازات مع بعضها البعض فإنه من الممكن أن يتولد عن هذا التصادم طاقة كبيرة.

الغازات السامة

هناك مجموعة من الغازات التي تسبب تسمم أو ضرر كبير فور استنشاقها بالنسبة للإنسان أو الكائنات الحية بشكل عام، وتمثل خطورة كبيرة، لذا يجب تجنبها وتوخي الحذر عند استخدامها وهي:
1. غاز دمست وهو أحد الغازات التي قد تسبب الغثيان مباشرة فور استنشاقه.
2. غاز الأعصاب وهو الغاز الذي يسبب للإنسان رعشة يعقبها فقدان في الأعصاب، وعدم قدرة على الكلام، ومن ثم شلل في الحركة، وقد يؤدي للوفاة، ويسمى بالغاز القاتل.
3. الغازات الحارقة وتعتبر تلك الغازات ذات رائحة مميزة، وتعتمد على نسبة التركيز التي تحويها، وتتسبب في إصابة الجلد بالحساسية والالتهاب.
4. غاز زد بي وهو أحد الغازات السامة، ويعتبر أيضاً غاز قاتل، وهو يؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان والكائنات الحية، ويصيب الإنسان بالهلاوس والتشنجات.

الغازات النبيلة

تعرف باسم الغازات الخاملة أو النّبيلة أو النّادرة، وهي المجموعة الثّامن عشر على جدول العناصر الدّوريّ، وتقع في الجهة اليمنى منه. هذه المجموعة هي مجموعة فرعيّة من اللّافلزّات، وتسمّى أيضًا بمجموعة الهيليوم أو مجموعة النّيون. تضمّ الغازات النّبيلة سبعة عناصر هي: الهيليوم He، النّيون Ne، الأرجون Ar، كريبتون Kr، زينون Xe، الرّادون Rn. أوجانيسون Og.
كل هذه العناصر هي غازات في درجة الحرارة والضغط العاديين، باستثناء أوجانسيون؛ إذ لم تكن هناك ذرّات كافية منتجة من أوجانسيون لمعرفة حالته، ولكنّ معظم العلماء يتوقّعون أنّه يكون سائلًا أو صلبًا، ويتكوّن أوجانسيون والرّادون من نظائر مشعّة فقط. والنظائر المشعّة هي شكل غير مستقر للعناصر، وينبعث منها إشعاعٌ ليتحوّل على شكل أكثر استقرارًا.

خاتمة بحث عن الغازات

في ختام بحث عن الغازات وخصائصها أن الغازات المميتة لها أشكالاً مختلفة، فقد نرى الكثير من الدول تتعامل بهذا المنطق هو تطوير الأسلحة النووية، الغازات المدمرة للجنس البشرة، ويهددون الدول الأخرى بذلك، وهذا يترتب عليه إبادة كاملة مثلما شاهدنا من قبل.



523 Views