بحث عن العناية الصحية بالاطفال حديثي الولادة

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2018 5:36 - آخر تحديث : 7 سبتمبر, 2021 11:17
بحث عن العناية الصحية بالاطفال حديثي الولادة


بحث عن العناية الصحية بالاطفال حديثي الولادة وماهي طرق العناية بالاطفال والادوات الهامة للاطفال حديثي الولادة.

الاطفال حديثى الولادة يحتاجون رعاية واهتمام خاص جدا لان اجسادهم فى هذه الفترة تكون ضعيفة جدا وعرضة للامراض والمخاطر المختلفة.
وبعد الولادة يتنقل الجنين من حالة الكائن المتطفل في وجوده على أمه إلى طفل رضيع يبدأ في الاعتماد على نفسه خاصة فيما يتعلق بالعمليات الحيوية كالتنفس وتبادل الغازات ويندرج بعد ذلك تكيفه مع الوسط المحيط به وما يتعلق بعمليات التغذية والهضم والإخراج وكل تلك التغيرات والانتقال من مرحلة الجنين قبل الولادة إلى طفل حديث الولادة تحتاج إلى تغيرات فسيولوجية ليتلاءم هذا الطفل مع البيئة الجديدة بعد أن يغادر رحم أمه ومن هذه التغييرات:

الأطفال حديثي الولادة


تعد عناية الأم بطفلها حديث الولادة من المهمات الصعبة التي تواجهها في الأيام الأولى للولادة، والتي تتطلب منها بذل المجهود والرعاية المستمرة، كما أن هناك أموراً أساسية لا يمكن للأم تجاهلها، فقد تجد صعوبة أمام بكاء الوليد المستمر، وعدم القدرة على تحميم الطفل والسيطرة عليه وتغيير الحفاض له، ومن هنا فإن موضوع العناية بالطفل حديث الولادة ليس سهلاً، وخصوصاً في الليلة الأولى للمولود الجديد التي تكون مليئة بالفوضى والارتباك، لعدم الاستعداد الكافي لاستقبال الطفل الجديد، ومن هنا تبدأ مهمة الأم بالعناية السليمة بصحة طفلها، والذي يكون وزنه الطبيعي عند الولادة الطبيعية بعد تسعة أشهر من الحمل ما بين 2.5 إلى 4 كيلو غرام، وطوله (50)سم، ومحيط الرأس لديه (35)سم، سنقدم في هذا المقال أهم المعلومات حول كيفية العناية بالأطفال حديثي الولادة.

كيفية العناية بالأطفال حديثي الولادة


تركيز الأم على تقديم الرضاعة الطبيعية للطفل: فالرضاعة الطبيعية مفيدة وبشكل كبير للأطفال، بحيث توفر للطفل الغذاء المتكامل والسهل الهضم، وهي طريقة بسيطة وآمنة وتساعد في تقوية جهاز المناعة بجسم الطفل، والدور الأهم للرضاعة الطبيعية الرابطة الحميمة التي تنشأ بين الأم وطفلها، والتي تعمل على التقليل من نسبة إصابة الطفل بالحساسية بالدم والميكروبات.
متابعة وزن الطفل بعد الولادة: وتتم متابعة الأم لوزن طفلها خلال الشهور الأولى، وملاحظة حدوث الزيادة الطبيعية، وعدم وجود أسباب أو عوامل وراثية تعرقل نموه وتضعفه.
الاهتمام بنظافة الطفل الشخصية: إذ يجب البدء بالاهتمام بنظافة الطفل من اليوم الأول لقدومه، واختيار نوعية جيدة الامتصاص من الحفاضات وتغييرها كل فترة، وذلك للمحافظة على جلده ناعماً ونظيفاً وصحي، وعدم تعرضه لتسلخ الجلد، وليشعر الطفل بالراحة من خلال بقاء جلدة سليم ونظيف، ولا مانع من استعمال الكريمات والبودرة الطبية على جلد الطفل والتي لا تسبب الحساسية له.
الاهتمام بعلاج تهيج جلد الطفل: بأن تهتم الأم بتفحص جلد طفلها خلال تغيير الحفاضة له، وعدم وجود احمرار وبقع بالجلد، وتعريض جلد الطفل للهواء والشمس بعض الوقت يساعد في منع إصابته بتهيج الجلد، والعمل على تنشيف جسم الطفل بعد التشطيف بقطعة قماش قطنية، وفي حالة تهيج الجلد وضع مرهم يتكون من مادة أكسيد الزنك لمعالجة تلك الالتهابات.
تنظيم وقت نوم الطفل حديث الولادة: وتتراوح ساعات النوم لحديث الولادة من 16 إلى 20 ساعة باليوم، ويكون نومه ليلاً عميقاً وأكثر من النوم بالنهار، وقد يأخذ الطفل رضعاته وهو نائم في أغلب الأوقات.
حمام الطفل حديث الولادة: استحمام الطفل من الأمور المهمة له، للمحافظة على نظافته وعدم إصابته بالحساسية، والأهم بأن الحمام يساعد الطفل في النوم الهادئ ولفترة طويلة، ويجب على الأم اختيار نوع الشامبو الصحي والآمن وكذلك ليفة ناعمة الملمس، مع مراعاة وضع قطنة في أذني الطفل حتى لا يدخل ماء الحمام بها، ومنع دخول الماء إلى أنفه، والعمل على تنظيف أذنيه وأنفه وعينيه بعد الحمام لمنع حدوث الالتهابات.
العمل على تدفئة الطفل حديث الولادة: وذلك للمحافظة على درجة حرارة جسمه، وعدم تعرضه للبرد الذي قد يؤدي لتغير لونه إلى الأزرق، ولفّه في بطانية تؤمن له الراحة والدفء.

أمور لا يجب تجاهلها عند العناية بالأطفال حديثي الولادة


بعض الأمور التي يجب على الأم عدم تجاهلها إذا ما لاحظتها على طفلها حديث الولادة
وجود صعوبة أو تسارع لدى الطفل حديث الولادة في عملية التنفس، مما يدل على أن الطفل يعاني من ضيق في التنفس، الأمر الذي يستدعي الذهاب بالطفل إلى المستشفى، ومراجعة الطبيب على الفور لمعالجة هذه المشكلة.
تحول فم وشفاه الطفل إلى اللون الأزرق، وذلك لعدم حصول الطفل على كمية الأوكسجين التي تكفيه خلال عملية التنفس، ويجب أخذ الطفل إلى أقرب مستشفى أو طبيب لإسعافه.
إرتفاع درجة حرارة الطفل حديث الولادة عن (38) درجة مئوية، إذ يتطلب من الأم الذهاب إلى أقرب مستشفى أو طبيب، ليتم تخفيض حرارة جسم الطفل والسيطرة عليها، خوفاً من تعرضه للإصابة بإلتهاب السحايا الخطير.

الرعاية الصحية للاطفال حديثى الولادة


كم مرة يجب أن يستحم الأطفال حديثي الولادة ؟
الأطفال حديثي الولادة لا تتسخ جدا لأنها لا تتنقل كثير ، وهناك حمام مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا يكفي للحفاظ علي طفلك نظيف .
هل هو حقا أكثر صعوبة لرعاية جدعة طفلي السري ؟
معظم جذوع الاطفال السرية تجف و تتحول إلى اللون الأسود وتسقط بعد الولادة من خمسة إلى 15 يوما وذلك بسبب الرطوبة ، جدعة طفلك قد تستغرق وقتا أطول لتجف وتشفى ولكن الأحوال الجوية تشجع نمو الفطريات والبكتيريا ، وهذا يجعل طفلك عرضة للعدوى ، بعد ولادة طفلك الحبل السري يقطع وتشد الجدعة بعد ذلك يتم تنظيف طفلك ويمكن تطبيق السائل المطهر إلى الحبل و هذا لتقليل فرصة الإصابة .
من الضروري أن تبقي الجذع السري نظيفة وجافة ، النصائح التالية قد تساعد على منع الالتهابات وتسريع الشفاء :
غسل اليدين قبل وبعد تنظيف جدعة طفلك أيضا تأكد من يديك نظيفة بعد تغيير حفاضات .

تغيير حفاضات طفلك في أقرب وقت لأنها تتبلل .


لا تغطي الجذع مع الحفاضة لتحميها من البول والبراز ،و يجب تنظيفه جيدا بالماء والصابون للتطهير المعتدل ثم جففه جيدا .
ملابس طفلك يجب ان تكون الملابس القطنية الفضفاضة لمنع التعرق ، التعرق يمكن ان يسبب الرطوبة داخل وحول الجذع ، هذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى .

شعر الطفل حديث الولادة :

يتم تحديد شعر الوجه والجسم عن طريق الجينات لطفلك وليس هناك الكثير يمكنك القيام به لإزالته ، صحيح أن بعض الأمهات تقلق من شعر الجسم الزائد لأسباب تجميلية ، ولكن قد تلاحظ ذلك يقل مع نمو طفلك الجميل ، قد يوصي بالعلاجات المنزلية التقليدية لإزالة الشعر مصنوعة من الطحين والكركم أو عجينة من دقيق القمح في الحليب الخام وماء الورد .

تضخم الثدي عند المولود :

التعرض للهرمونات أثناء فترة الحمل يؤدي إلى تضخم طفيف من الثديين في بعض الأولاد ، قد يكون هناك أيضا تصريف أبيض حليبي غالبا وهذا أمر شائع للمواليد الجدد وشيء يدعو للقلق ، هذا الشرط عادة ما يذهب بعيدا بشكل طبيعي في غضون أيام قليلة ، وليس هناك حاجة إلى العلاج
تقليديا يعتبر هذا الحليب الخارج من ثدي الطفل سيئ ولكن الضغط به يمكن أن يسبب البكتيريا للوصول الى غدد الحليب ويؤدي إلى التهاب في الثدي (التهاب الضرع)
إذا لم يصاب ثدي طفلك التحدث إلى الطبيب على الفور وسوف يوصي بالعلاج بالمضادات الحيوية ويطلب منك أن لا تطبق أي نوع من الضغط على المنطقة المصابة .



401 Views