بحث عن العمل التطوعي

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 11:44
بحث عن العمل التطوعي


بحث عن العمل التطوعي، ومقدمة بحث عن العمل التطوعي، وتعريف العمل التطوعي، ومجالات العمل التطوعي، وأهمية العمل التطوعي، وخاتمة بحث عن العمل التطوعي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

بحث عن العمل التطوعي

العناصر
1. مقدمة بحث عن العمل التطوعي.
2. تعريف العمل التطوعي.
3. مجالات العمل التطوعي.
4. أهمية العمل التطوعي.
5. خاتمة بحث عن العمل التطوعي.

مقدمة بحث عن العمل التطوعي

بحث عن العمل التطوعي واثره على الفرد والمجتمع لقد زرع الله بذرة الخير في النفس البشرية، وخلقها من أجلها، لكن في بعض الحالات لم يتم تسقيها أو نموها، واحدة من ثمار بذرة الخير التي كسرناها هي القيام بالعمل التطوعي؛ إنه جهد إنساني، مالي أو مادي أو عيني، لتقديم المساعدة والمساعدة لأولئك الذين يحتاجون إليها، العمل التطوعي هو أيضًا وسيلة للناس للسير في مسارات الخير؛ للمساعدة في تحمل مسؤولية المجتمع، حيث يجب أن يكون العمل التطوعي قناعة ورضا.

تعريف العمل التطوعي

يُعد العمل التطوعي أحد الوسائل التي تستخدم من أجل النهوض بالمجتمعات وخاصة في الأوقات الحالية، حيث أصبح هذا العمل يكتسب أهمية متزايدة، لأن الحكومات لم تعد تستطيع تلبية جميع متطلبات الشعب، ولهذا نرى ازدياد الاحتياجات الاجتماعية لكونها تعتبر خالية من الربح، ولا تمثل مهنة إلزامية للذي يقوم بها، ومن الأدلة على أهمية هذه الأعمال التطوعية قوله تعالى: (ومن تطوّع خيراً فهو خير له)، وبهذا يستطيع الجميع المشاركة في الأعمال التطوعية، فهي ليست حكراً لأحد، وهي تقوم على ربط مصالح المتطوعين مع مصالح الأفراد الآخرين في المجتمع.

مجالات العمل التطوعي

1- التطوّع في الأماكن العامة
وذلك عن طريق تقديم المساعدة اليدوية في تنظيفها وتجميلها، بتنظيم الحدائق وتنسيقها وتنظيفها لجعلها جميلة المنظر، وتنظيف الشوارع وتحسينها، بدهن الأرصفة وكنس الشوارع وإزالة القمامة الملقاة فيها
2- التطوع لمساعدة الفقراء والمساكين
التطوع لخدمة الأخرين من فقراء أو أي شخص يحتاج المساعدة، وتقديم يد العون في تحسين حياتهم، كأن تشارك في حملة جمع تبرعات لهم وتوزيع الأطعمة والألبسة لهم أو معاونتهم على تصليح مكان سكنهم.
3- التطوع في أماكن العبادة
وذلك إما عن طريق تقديم المساعدات المادية لبنائها وترميمها، أو تقديم المساعدات التي تعتمد على المجهود الشخصي كالتطوع لتنظيفها وتعطيرها وغيرها من الاعمال التي تسهم في الحفاظ عليها.
4- التطوّع في الدول الفقيرة والنامية
من خلال مساعدة المنكوبين في الدول الأخرى من آثار الزلازل والأعاصير والفيضانات و تقديم يد العون لهم من خلال مواد الإغاثة، والمواد العلاجية من تمريض وإسعافات أولية وأدوية ومواد طبية، وكذلك تقديم الخيام السكنية والمواد الغذائية و غيرها، أو السفر إلى تلك الدول والتطوع فيها مثل تعليم اللغة، أو العمل الخيري في دار المسنين.
5- التطوع في مجال الطوارئ
وذلك عن طريق نشر طرق التعامل مع الحالات الطارئة والإسعافات الأولية، ومساعدة المتضررين من كوارث البيئة الطبيعية كالزلازل والبراكين.
5- التطوع في مجال البيئة
تتضمّن هذه الأعمال الانخراط بالأعمال التي تتعلّق بحماية البيئة وصيانة موارد الطبيعة، وذلك من خلال العمل تطوعياً كمجموعات في المناطق الطبيعية والأرياف، والمساهمة في رفع مستوى الوعي البيئي لدى مختلف فئات المجتمع.

أهمية العمل التطوعي

1. إشعار الأشخاص الذين تقدم لهم الخدمة بأهميتهم في المجتمع حيث يشعر متلقي الخدمة بأنه شخص مهم وله قيمة وأهمية في المجتمع وأن الآخرين يبذلون الوقت والجهد من أجل مساعدتهم وتسوية أمور حياتهم.
2. تخفيف نسبة الجريمة والمشاكل المجتمعية فالالتحاق بمشاريع العمل التطوعي تعتبر مساحة جيدة لاستغلال طاقات الشباب واستثمار أوقات فراغهم في أمور تقدم المنفعة لهم وللمجتمع ومنها يتم تقليل نسبة الجريمة والمشاكل المجتمعية.
3. تقديم المساعدة والعون للمحتاجين هو جوهر العمل التطوعي والذي يتمثل بتقديم المساعدة النفسية والمادية الممكنة ضمن الإمكانيات المتاحة في مشروع العمل التطوعي للأشخاص الذين يحتاجون تلك المساعدة ولا يملكون ثمن الحصول عليها، فيتم تقديمها بالمجان ضمن المشاريع التطوعية.
4. تحقيق مبدأ التكافل المجتمعي العمل التطوعي يقوم على مشاركة مجموعة أفراد ضمن تنظيم معين لتقديم خدمة أو مساعدة لأشخاص يحتاجون لتلك المساعدة، والقيام بهذا العمل التطوعي يعتبر شكلاً من أشكال تحقيق مبدأ التكافل المجتمعي ومساعدة الآخرين دون انتظار مقابل مادي منهم.
5. تقديم حلول عملية وناجعة للأفراد المحتاجين العمل التطوعي الحقيقي لا يقوم فقط على تقديم خدمة مؤقتة وتلبية احتياج مرحلي أو آني، بل يجب أن يتم تقديم حلول ومقترحات ونصائح مفيدة على المدى البعيد لمتلقي الخدمة التطوعية ليشعر بفائدة حقيقية.
6. زيادة وتنمية شعور الانتماء لدى جميع أطياف المجتمع يشعر جميع الأفراد بأنهم مقدّرون ولهم أهمية في المجتمع وأن المتطوعين يبذلون المستطاع من أجل مساندتهم ومساعدتهم فيشعر المتطوع ومن يتم تقديم الخدمة له بالانتماء لمنظومة مجتمعية واحدة راسخة ومتينة.
7.زيادة الوعي المجتمعي فالعمل في الحملات ومشاريع العمل التطوعي تزيد من نسبة التوعية والتثقيف لدى الأفراد الذين يتلقون الخدمة أو المساعدة حيث يتم تعريفهم على المفاهيم الصحيحة والخيارات المتاحة لتحسين أوضاعهم وحل مشكلاتهم.

خاتمة بحث عن العمل التطوعي

بات العمل التطوعي اليوم من أهم ركائز نمو المجتمعات واستقرارها، وتزداد الحاجة إليه مع تعقد ظروف الحياة وتشابكها، فلم تعد الجهات الحكوميَّة في الدول قادرة وحدها على مواجهة الحياة ومتطلباتها، فلا بدَّ إذاً من وجود ما يُسدُّ به النقص القائم، فجاء العمل التطوعي ليسدَّ شيئاً في هذا الإطار، وبما أنَّ الشباب في المجتمعات هم أساسها، وعنصر الحيويَّة والنشاط فيها، فلا بدَّ لهم من دور في مجال الأعمال التطوعيَّة، وبحسب الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية يتبلور مفهومها فيما يقدمه الأفراد من مساهمات في أعمال التنمية المجتمعيَّة بشتى السبل المتاحة، الماديَّة أو المعنويَّة، وهناك أهميَّة عظيمة لإسهامات الشباب في الأعمال التطوعيَّة.



400 Views