بحث عن الطيور

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 10:41
بحث عن الطيور


بحث عن الطيور ومقدمة بحث عن الطيور وما هو تعريف الطيور وما أهمية الطيور وما هي أهم خصائص الطيور كذلك سنتحدث عن حياه الطيور كما سنذكر كذلك خاتمة بحث عن الطيور كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بحث عن الطيور

عناصر بحث عن الطيور
1-مقدمة بحث عن الطيور
2-تعريف الطيور
3-أهمية الطيور
4-خصائص الطيور
5-حياه الطيور
6-خاتمة بحث عن الطيور

مقدمة بحث عن الطيور

تصنف الطيور من الكائنات الحية الفقارية ذوات الدم الحار، وهي من الكائنات الحية الجميلة في شكلها، والتي تضيف للطبيعة جمالاً مميزاً، فالبعض منها لها أشكال جميلة وتصدر منها ألحان جميلة عند تغريدها، ويعتبر عالم الطيور عالم واسع تتعدد فيها أنواع الطيور وأصنافها. فهناك طيور كبيرة الحجم لكنها لا تطير، وهناك طيور صغيرة الحجم وتطير بسرعة وخفة عالية، ومنها طيور أليفة بطبعها وأخرى مفترسة وتسمى بالطيور الجارحة وتتغذى على اللحوم، كما تختلف الطيور في شكلها وبيئتها التي تعيش فيها. فطائر البطريق من الطيور التي تعيش في البيئة القطبية لكنه لا يطير، لكنه يتمكن من السباحة بمساعدة جناحيه، ولكن بشكل عام تشترك الطيور في صفات معينة وتختلف في انواعها.

تعريف الطيور

الطيور مجموعة من الحيوانات من ذوي الدم الحار يغطي جسدها الريش وفي استطاعتها الطيران، والطيور من الحيوانات الفقارية تبيض البيض وتملك أطرافاً أمامية بشكل جناحين. وقد تنشأت عن ديناصورات صغيرة من آكلة اللحوم منذ حوالي 150 مليون سنة. يوجد ما بين 8000 و 9000 نوع من الطيور الحية. إن المميزات العامة للطيور تشتمل على منقار من مادة عظمية ولكن من دون أسنان، وتبيض بيضاً ذا غلاف صلب ولها هيكل عظمي ولكنه خفيف، توجد الطيور في جميع أنحاء العالم وتهاجر من المناطق الباردة إلى مناطق دافئة عند اقتراب الشتاء، وتسمى هذه العملية بالهجرة.

أهمية الطيور

1-تعد الطيور وبيضها على الأقل مصدر من المصادر المباشرة للغذاء منذ نشأتها ومع تطور الثقافات البشرية الزراعية، تم أخذ العديد من أنواع الدجاج والبط والإوز والحمام في وقت مبكر وتم تربيتها بشكل انتقائي في العديد من الأصناف.
2-يتم استخدامها للزينة منذ آلاف السنين، إن استخدامها في أغطية رأس الشعوب الأصلية في جميع أنحاء العالم معروف جيدًا، على سبيل المثال تم صنع أردية الريش من قبل البولينيزيين والإسكيمو تعتبر من الثقافة الشعبية التقليدية
3- يربى بعض الأنواع في إفريقيا لأنها تصدر صخب عند الانزعاج، وبالتالي تعمل على التحذير من اقتراب الدخلاء.
4- يتم تربية الحمام الزاجل وتدريبه منذ فترة طويلة على حمل الرسائل، ويعود تاريخ استخدامها في زمن الحرب إلى العصر الروماني، كما تم استخدام الحمام الزاجل من قبل القوات الألمانية والبريطانية والأمريكية في الحربين العالميتين الأولى والثانية.
5-تطور الصيد من نشاط البحث عن الغذاء إلى رياضة، وذلك مع تطور الثقافة الحديثة، حيث أصبحت القيمة الغذائية للعبة ثانوية. يتم الآن إنفاق مبالغ كبيرة سنويًا على صيد الطيور المائية والسمان والطيهوج والدراج والحمامات وطيور أخرى ، كذلك تربية الصقر وتدريبها في الصيد، وتعود هذه الرياضة إلى قرون قديمة.
6-أضاف العمل المبكر على الطيور المنزلية إلى تطوير كل من علم الوراثة وعلم الأجنة، استندت دراسة السلوك الحيواني (علم السلوك)، كانت الطيور أيضًا المجموعة الأساسية في دراسة الهجرة والتوجيه وتأثير الهرمونات على السلوك وعلم وظائف الأعضاء..
7- كان يتم إستخدام الريش على نطاق واسع في الكتابة بالحبر.
8-تستخدم الريش في السهام وطعوم الصيد.
9-يتم الاحتفاظ بالعديد من الطيور كحيوانات أليفة. مثل الطيور المغردة مثل الكناري والببغاوات كما يتم تربيتها في حدائق الحيوان للترفيه.
10-تستخدم كسماد للمحاصيل الزراعية، فمع ظهور الزراعة، أصبحت علاقة الإنسان بالطيور أكثر تعقيدًا، تم استخراج كميات كبيرة من فضلات الطيور لاستخدامها كسماد للمحاصيل.

خصائص الطيور

1-تتميز الطيور بكبر حجم المخ بالنسبة لباقي الجسم مقارنة بالكائنات الأخرى.
الطائر له أكثر من 300 عضلة وأغلب العضلات موجودة بمنطقة الجناحين لتحريكهما بالسرعة والتوازن المطلوب للتحليق على أبعاد مختلفة وسرعات متفاوتة.
2-عظمة القص في الطيور تمثل دعامة طولية تساعد على تثبيت العضلات المسئولة عن حركة خفق الأجنحة
3-كثرة عضلات الطيور بالإضافة لخفة وزنها تمنحها القدرة العالية على المرونة ومن ثم الطيران والتحليق بسهولة.
4-التركيب الهيكلي للطيور مطور وملائم لطبيعتها فالعظام مجوفة لكنها متينة.
لها قلب رباعي الحجرات وذلك يجعلها مميزة عن باقي الحيوانات الأخرى.
من الكائنات ذات الأربعة أطراف ولكن الأمامي منها مغطى بالريش على هيئة أجنحة والخلفي منعا مقسم ألي عصابا على شكل أفدام.
5-يتجمع الغذاء في حويصلة تشبه الكيس ثم يمر بعد ذلك إلى (القناصة) وهي العضو الذي يحاكي المعدة في جسد الإنسان و باقي الحيوانات وفيها يتم هرس الغذاء وطحنه.
6-بالنسبة للأصابع تختلف أصابع القدم من طائر لآخر فبعض الطيور لها 4 أصابع والبعض له 3 أصابع والبعض الآخر اصبعين فقط. ويوجد نوع منها يسمى الجواثم له 4 أصابع ثلاثة منها للأمام وواحد فقط متجه للخلف في كل قدم.
7-الجسم انسيابي حتى يسهل اقتحامه لطبقات الهواء والطيران عكس اتجاه الريح إذا تطلب الأمر ذلك.
8-تتميز الطيور بوجود الريش الذي يحافظ على درجة حرارة جسمها كما انه باختلاف ألوانه يمنح الطائر الفرصة للتمويه والاختباء والتنكر .
يوجد داخل أجسادها أكياس هوائية تساعد على حفظ توازنها أثناء التحليق في الجو.
9-يتم ضخ الهواء للرئتين التي يوجد بها 9 أكياس هوائية تساعد في خفة وزن الطائر كما يمتد الهواء داخل العظام أيضا لمنح الطائر الخفة التي تساعده على التحليق.

حياه الطيور

1-تتميز الطيور عن بقية المخلوقات الفقارية بالريش المغطي لجسمها والمنقار القرني الذي يغطي فكيها ، ويقدر عدد أنواع الطيور المختلفة في العالم بنحو عشرة آلاف نوع يختلف كل منها عن الآخر من حيث الحجم والشكل والعادات وتتوزع في جميع أنحاء المعمورة بين القطبين الشمالي والجنوبي، وحتى الجزر النائية الصغيرة لا تكاد تخلو من الطيور، ويقدر العلماء مجموع أفراد الطيور في العالم بمائة ألف مليون طائر. يحد من التنافس بين الطيور في الحصول على الغذاء أن بعضها ليلي النشاط على حين أن بعضها الآخر يمارس نشاطه خلال النهار، فالبومة السمراء والباشق مثلا هما من الطيورالجارحة لكن الأول يصطاد ليلا والثاني يصطاد نهارا. تمتاز ذكور الطير عن إناثها عادة بألوان جذابة مزركشة يكون لها دور مهم في التكاثر، وتختلف ألوان الطيور بحسب أنواعها ولا شك أن هذا التباين قد جاء نتيجة التكيف لبيئات مختلفة في كل حالة.
2-معظم الطيور تبني أعشاشها بنفسها وتحضن صغارها وتحميها لفترات متباينة، بيد أن بعض الطيور تخلّت في تطورها عن سلوكها الطبيعي في حضن البيض فأصبحت تعيش متطفلة على أعشاش طيور أخرى. تمتاز معظم الطيور بقدرة فائقة على الطيران، فالطيور ذات الأحجام الكبيرة مثل طائر البجع والطيور الجارحة الكبيرة تركب التيارات الهوائية الصاعدة لتقطع مسافات شاسعة بأقل جهد ممكن. وثمة طيور أخرى كالحباري تقض الكثير من وقتها على الأرض وهي قادرة على العدو السريع، وكثير من الطيورمكيّف للمعيشة في الماء ومن أمثلتها البط والإوز التي تجيد السباحة.

خاتمة بحث عن الطيور

1-الحياة الخاصة بالطيور تكون حياة يواجه الطيور فيها الكثير من المتاعب والمصاعب التي تعرض بحياتهم إلى مخاطر كثيرة قد لا تستطيع أنت تخيلها. 2-هكذا فيجب أن تكون الطيور كلها في حذر شديد لأنها قد تتعرض في أي وقت إلى الهجوم من قبل الحيوانات أو من قبل البشر أيضًا، ويجب أن تستطيع أن تدافع عن ذاتها وتتدرب على ذلك وبهذا نكون قد انتهينا من بحثنًا وتحدثنا عن الطيور بأغلب أنواعها.



550 Views