بحث عن الطبيعة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:30
بحث عن الطبيعة


بحث عن الطبيعة كذلك سنتحدث عن ،أنواع الطبيعة وما هو واجب الإنسان نحو الطبيعة كذلك سنتحدث عن فوائد الطبيعة للإنسان واخيرا سنذكر كذلك خاتمة بحث عن الطبيعة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بحث عن الطبيعة

محتويات البحث
1-مقدمة بحث عن الطبيعة
2-أنواع الطبيعة
3-واجب الإنسان نحو الطبيعة
4-فوائد الطبيعة للإنسان
5-خاتمة بحث عن الطبيعة.

مقدمة بحث عن الطبيعة

الطبيعة وجمالها هو الشيء العظيم الذي يحيط بحياة المرء ويميزها، حيث تعتبر الطبيعة هي مصدر حصول البشر على قدر من الروعة، والجمال على الدوام، لذا فمهما طال الزمن. وتغير أنواع البشر الذين يعيشون مع وفي هذه الطبيعة، سوف يظل شيء واحد ثابت ألا وهو جمال وروعة الطبيعة، فهي بفضل ما تمتلكه من روعة تعتبر مصدر للسكينة، والهدوء وهي السر وراء السعادة في الحياة.

أنواع الطبيعة

1-مجموعة الموارد غير الحية
تتضمن الهواء، والماء، وطاقة الشمس الحرارية والضوئية، والمعادن، والمعادن المشعة، ومصادر الطاقة مثل النفط، والفحم، والغاز الطبيعي. مجموعة الموارد الحية: تتضمن كلًا من النباتات الطبيعية من حشائش، وغابات، ونباتات صحراوية، والحيوانات البرية سواء كانت آكلة للأعشاب مثل الغزال، والزرافة غيرها، أو آكلة اللحوم مثل الذئاب، والأسود، وغيرها، كما تتضمن هذه المجموعة الأحياء المائية الحيوانية والنباتية، مثل الأسماك، والطحالب، والمحار وغيرها.
2-موارد غير متجددة
تتضمن الموارد الموجودة في البيئة على شكل رصيد ثابت، وما يؤخذ منه لا يعوض، ومن ثم فهي موارد معرضة لخطر النفاذ والنضوب، مثل النفط، والفحم، والغاز الطبيعي، والمعادن المشعة.

واجب الإنسان نحو الطبيعة

1-وإذ قد عرفت مدى تأثير الطبيعة في حياة الإنسان، وفي كل مراحل حياته؛ كان لزامًا عليك أن تعرف حقوق الطبيعة عليك؛ يجب عليك أن تعمل على ترشيد استهلاك الماء قدر استطاعتك؛ لأنك بترشيد الماء؛ تُحافظ على الطبيعة، وتُحافظ أيضًا على استقرار حياتك بشكلٍ فيه أريحيةٍ، كذلك إذا وُجِد نموٌّ ملحوظٌ في عدد السكَّان؛ فلابد وأن نقوم بزيادة رقعة الأراضي الزراعية؛ لأن الأراضي الزراعية هي أساس التغذية في كل مكانٍ؛ وكلما ازدادت الرّقعة السكانيّة؛ لزم مقابلتها بزيادة في الرقعة الزراعية؛ تُضاهيها، وتُوَفِّر الاحتياجيات الضرورية للسكان.
2-وكذلك من الواجب على الإنسان أنه مهما تقدم علمه؛ وازدادت أبحاثه العلمية؛ فلا يأثر ذلك على بيئته من خلال تقطيع الأشجار؛ للتوسعة، وإلقاء مخلفات المصانع في مياه الشرب؛ بحجة الصناعة؛ وتكاثر دخان عوادم السيارات؛ بحجة المواصلات، والتكيُّف مع التكنولوجيا، وغيرها من الأشياء.

فوائد الطبيعة للإنسان

1-وجود المياه العذبة التي تعتبر الأساس لحياة الكائن الحي وبخاصة الإنسان وجميع المخلوقات.
2- المكافحة للآفات المنتشرة ويشمل ذلك الأمراض التي تصيب الإنسان وجميع الكائنات الحية.
3-التغذية في النظام البيئي وتوفير المواد التي تنتج الطاقة وتزودها وتمد بها الكائنات الحية.
4-لقد زودت الطبيعة البشرية بأجمعها بالعديد من العلاجات الطبيعية والأدوية وغيرها من الحلول الطبية العلاجية.
5- أفادت الطبيعة في وجود الكائنات البحرية أو الأسماك وغيرها من الأرزاق للبشر والكائنات الحية.
6-وفرة الحياة البرية والتنوع البيولوجي عمل على تعزيز التوازن البيئي.
7-تفيد الطبيعة في الاقتصاد الدولي وبدون تربة خصبة ومياه نظيفة ومناخ مستقر وغابات فإن الاقتصاد في العالم سوف يواجه كارثة.
8- يتعلم الإنسان الفن من الطبيعية التي تحتوي على كل ما هو جميل من مناظر طبيعية وشلالات وأنهار وبحار وسماء صافية وزروع خضراء وأشجار وثمار يستفيد البشر من الجوانب النفسية والجسدية والروحية مثل تقليل القلق عند الجلوس في المساحات الخضراء أو الاستماع لصوت الطبيعة.
9- تسيطر الطبيعة بشكل تلقائي على تكاثر الحشرات وعلى المناخ والطقس نتيجة التوازن البيئي الطبيعي.
10-التكاثر بالتلقيح أو التزاوج حيث أنها عملية أساسية لبقاء الكائنات الحية على الأرض، وعدم انقراضها.

خاتمة بحث عن الطبيعة

أخيرًا، يحدث ألا يجد الإنسان مأوى له في الحياة سوى عند أمه التي ترعرع بين يديها، تلك الطبيعة الصامتة التي تهديه من صمتها جمالًا ومن هدوئها رونقًا وسحرًا، ولكن هل يمكن أن يكون الإنسان جاحدًا لفضل أمه عليه، هل يمكن أن يسير ملقيًا بكل الأحلام الصغيرة التي عاشها قبلًا عرض الحائط معرضًا عنها. إن واجب البنوة يحتم على الإنسان أن يكون بارًّا بالطبيعة فلا يؤذيها ولا يقدم شرًا لها بل يحاول دائمًا إماطة الأذى عنها فلا يلقي بأوساخه عليها ولا يهدر ماءها ولا يقطع أشجارها، حتى لا يكون عاقًا لليد التي تمتد له كلما أرادها، إن في حماية الطبيعة حماية للإنسان نفسه من كل ضرر قد يلحق به أو يحيط به جراء نكرانه لمعروف الطبيعة معه، ولا بد أن يكون يدًا حانية عليها كما كانت هي من قبل تحنو عليه.



317 Views