بحث عن الطاقة في حياتنا

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:33
بحث عن الطاقة في حياتنا


بحث عن الطاقة في حياتنا المقدمة وسوف نتحدث عن أنواع الطاقة ومصادرها وفوائد الطاقة وخاتمة عن الطاقة في حياتنا تجدون كل الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

بحث عن الطاقة في حياتنا

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-أنواع الطاقة ومصادرها
3-فوائد الطاقة
4-خاتمة عن الطاقة في حياتنا

المقدمة

يعتبر موضوع الطاقة من الموضوعات الهامة في حياة الأمم والشعوب، فهي التي تزود الإنسان بحاجته من الدفء في الشتاء، وهي التي تنير له في الليل وتبدد الظلمة، وهي التي تدير الآلات والسيارات والمصانع وكافة وسائط النقل المختلفة.
وقد كان لاكتشاف النفط دور هام في حياة الإنسان، حيث شهد العالم كثيرا من التغييرات والتطورات ، إذ تسارعت وتيرة التقدم العلمي والصناعي بشكل كبير، وتحتوي منطقتنا العربية وخصوصا الخليج العربي على احتياطيات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي، كما أن بلادنا غنية بالطاقة الشمسية، حيث تسطع الشمس عليها معظم أيام السنة.
وتقسم مصادر الطاقة إلى نوعين، مصادر متجددة ومصادر غير متجددة.
الطاقة المتجددة هي تلك الطاقة التي يتم إنتاجها من مصادر طبيعية غير تقليدية، ومما يميزها عن بقية مصادر الطاقة، أنها تكون مستمرة ولا تنضب ، ويلزم لكي يستغلها الإنسان، أن يتم تحويلها إلى أشكال أخرى من الطاقة تتناسب مع احتياجات الإنسان اليومية من الطاقة، فطاقة الرياح يمكن تحويلها إلى طاقة كهربائية، وكذلك الطاقة الشمسية وغيرها من أشكال الطاقة المتجددة.
مصادر الطاقة غير المتجددة فيقصد بها تلك المصادر من الطاقة التي تكونت في باطن الأرض منذ ملايين السنوات وان مخزون الطاقة غير المتجددة محدود ولا بد أن ينتهي خلال العقود القليلة القادمة، ومن أهم مصادر الطاقة غير المتجددة النفط ( البترول ) والغاز الطبيعي.

أنواع الطاقة ومصادرها

1-طاقة الرياح
استخدم الإنسان منذ القِدَم طاقة الرياح، فقبل خمسة آلاف عام صنع المصريون القدماء قوارب تعمل بالرياح وفي عام 200 قبل الميلاد استخدم الإنسان طواحين الهواء لطحن الحبوب ولضخ المياه. وفي يومنا هذا يتم الحصول على طاقة الرياح باستخدام عنفات الرياح التي تشبه طاحونة الهواء، حيث تحتوي هذه العنفات على برج طويل جدًا به شفرتان أو ثلاث تشبه المِرْوَحَة تقوم الرياح بتدويرها، وبالتالي تقوم الشفرات بتشغيل المولد (الموجود داخل البرج) مما ينتج عنه الكهرباء.
2-الطاقة الشمسية
يمكن الحصول على الطاقة الشمسية بشكل نشط أو بشكل سلبي، تستخدم الطاقة الشمسية النشطة تقنية خاصة لالتقاط أشعة الشمس، وتحتاج نوعان أساسيان من المُعَدَّات هما الخلايا الكهروضوئية (الخلايا الشمسية) والمرايا التي تركز ضوء الشمس في مكان معين، وتستخدم هذه التقنيات الشمسية النشطة ضوء الشمس لتوليد الكهرباء والتي نستخدمها لتشغيل الأضواء وأنظمة التدفئة وأجهزة الحاسوب وأجهزة التلفزيون.
3-الطاقة الكهرومائية
تتكون الطاقة الكهرومائية من المياه المتدفقة، وتقع معظم محطات الطاقة الكهرومائية على سدود كبيرة للتحكم في تدفق النهر. حيث تقوم السدود بحسر مياه النهر وتشكل بحيرة أو خزانًا اصطناعيًا ويتم دفع كَمّيَّة محددة من المياه عبر الأنفاق في السد وعندما تتدفق المياه عبر الأنفاق فإنها تدير عنفات ضخمة تولد الكهرباء.
4-طاقة الكتلة الحيوية
الكتلة الحيوية هي أي مادة تنتجها النباتات أو الكائنات الحية الدقيقة، حيث تحصل النباتات على الطاقة من الشمس من خلال عملية البناء الضوئي، ويتم تخزين هذه الطاقة في النباتات حتى بعد موتها، وتُعدُّ الأشجار والفروع وبقايا اللحاء والورق المعاد تدويره مصادر شائعة لطاقة الكتلة الحيوية، كما يمكن أيضًا استخدام السَّماد الطبيعي والقمامة والمحاصيل مثل الذرة وفول الصويا وقصب السكر كمواد وسيطة للكتلة الحيوية.
5-الطاقة الحرارية الأرضية
يقع لب الأرض عميقًا تحت سطح الأرض كما أن مركز الأرض شديد الحرارة حيث تزيد درجة حرارته عن 6000 درجة مئوية، وتتحرك الحرارة باستمرار نحو السطح.

فوائد الطاقة

1-تقوم بحماية المياه والثروة السمكية.
2-تحمي صحة الانسان إذ تقوم بتخفيض الانبعاث الحراري كما يؤدي الى تخفيض عواقبه وتخفيض الكوارث الطبيعية الناتجة عنه.
3-تقوم بحماية الكائنات على اختلاف أنواعها وخاصة الكائنات المهددة بالانقراض.
4-يحد استخدام هذه الطاقة من تشكيل وتراكم النفايات الصلبة والسائلة والغازية الطاقة النظيفة.

خاتمة عن الطاقة في حياتنا

وبذلك يمكننا القول أن الطاقة ومصادرها وأنواعها المختلفة هي أساس الحياة على وجه الأرض، سواء كانت متجددة أو غير ذلك، فهي لا غنى عنها في الحياة.
ويعتبر السبب في استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة هو ارتفاع معدل التلوث في البيئة وزيادة نسبة الكربون في الجو، لذلك لجأ كثير دول العالم إلى استخدام الطاقة المتجددة.



381 Views