بحث عن السياحة البيئية من أجل تنمية بيئية مستدامة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2021 7:54
بحث عن السياحة البيئية من أجل تنمية بيئية مستدامة


بحث عن السياحة البيئية من أجل تنمية بيئية مستدامة وما المقصود بالسياحة البيئية؟ والسياحة البيئية وطرق تنميتها ومقومات السياحة البيئية السياحة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بحث عن السياحة البيئية من أجل تنمية بيئية مستدامة

تعد السياحة البيئية من أهم الأنماط والأنشطة السياحية المنتجة في العالم، وذلک لما تتمتع به من مقومات جعلتها تتصدر قائمة الأنماط السياحية، لاعتبارها سياحة نظيفة تساهم بشکل مباشر في المحافظة على المواقع الطبيعية وبقاءها بحالة مستدامة بيئيًا، واستثمارها بالشکل الأمثل الذي يعود على المجتمعات والأطراف المساهمة بالعملية السياحية بالنفع والربح الکبير. وتکمن أهمية السياحة البيئية کونها ذات تأثير إيجابي على عدة جوانب کثيرة منها الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وذلک من خلال تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز معدلات النمو الاقتصادي، ورفع مستويات الدخل وزيادة إيرادات المجتمع المحلي، بالإضافة إلى کونها مرتکزًا هامًا للمحافظة على الموروث الثقافي المادي والمعنوي للمجتمع، حيث تعتبر السياحة بشکل عام بمثابة جسر يربط بين الشعوب وحضاراتهم وتحقيق الانفتاح والحوار بين مختلف الثقافات والأجناس الإنسانية.
وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على مملکة البحرين والتعرف على أهم مقومات الجذب السياحية الطبيعية والاجتماعية المتعددة والمتنوعة الملائمة لممارسة النشاط السياحي البيئي کالمحميات الطبيعية والسواحل والجزر الطبيعية والتي تسهم في تنمية قطاع السياحة البيئية فيها، فضلًا عن المواقع الأثرية والتنوع الثقافي للمجتمع التي تمتاز بها المملکة، والتي توفر للسياح متسعًا لممارسة الانشطة والفعاليات الخاصة بالسياحة البيئية. کما سعت إلى التعرف على الخلفية العامة والتوجهات في قطاع السياحة البيئية في البحرين، وتحديد مدى ملاءمة الخدمات مع البنية التحتيّة الدّاعمة لنشاط السّياحة البيئيّة، والتعرف معرفة التّحدّيات التي تواجه التّنميّة السّياحية البيئيّة، وتقييم وضع السّياحة البيئية في مملکة البحرين والکشف عن توجّهات المملکة نحو استدامة المقوّمات الطّبيعيّة لتتبع آليات النّهوض بالسّياحة البيئيّة في المملکة، وبخاصة التوجه نحو السّياحة البيئيّة وإبراز دور تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في تناول موضوع السياحة البيئية.

السياحة البيئية وطرق تنميتها

-تحسين الوعي البيئي
تنويع الأنشطة الاقتصادية والبيئية من خلال بدء وتطوير ممارسة السياحة البيئية المنظمة ، وتعزيز نوعية حياة السكان المحليين من خلال المكاسب الاقتصادية التي توفرها السياحة البيئية ، وزيادة مشاركة الحفاظ على الموائل ، وتحسين الوعي البيئي ، يجب أن يستهدف الحفاظ على قيم المناظر الطبيعية والثقافية والتاريخية ونقلها إلى الجيل التالي ونشر تخطيط السياحة البيئية بدعم ومشاركة المنظمات المسؤولة وذات الصلة
-التخطيط الجيد
التخطيط الجيد للعناصر الطبيعية والثقافية التي تخلق موارد لأنشطة السياحة البيئية وإدارتها سيقدم مساهمات مهمة للجمهور المحلي ، مما يساعد في تنمية السياحة البيئية.
-الحفاظ على الأماكن الطبيعية
السياحة البيئة قائمة على الطبيعة والتي يكون فيها الدافع الرئيسي للسياح هو مراقبة الطبيعة وتقديرها وكذلك الثقافات التقليدية السائدة في المناطق الطبيعية ، لذلك يجب الحفاظ على الأماكن الطبيعية لزيادة السياحة البيئة.
-التشجيع الإعلامي
يجب تتناول التغطية الإعلامية بشكل كافٍ جوهر السياحة البيئية ، ضش أحد الأمثلة: غالبًا ما تركز عروض الطبيعة على الحيوانات الخطرة أو المناظر الطبيعية الخلابة وتتجاهل الجزء البشري من المعادلة ، ويجب أن تكون المعلومات دقيقة.
-تقديم الخدمات عالية الجودة
يجب أن يكون الهدف الرئيسي لأعمال السياحة البيئية هو تحقيق مستويات عالية من الرضا بين عملائها من خلال تقديم خدمات عالية الجودة والمساهمة في الحفاظ على الموارد الطبيعية والثقافية.

مقومات السياحة البيئية السياحة

هي تجربة فريدة للتعرف على مناطق جديدة وقضاء أوقات ممتعة واما السياحة البيئية فهي تقتضي ان يتصالح الانسان مع الطبيعة ويصبح جزء من الجهود الرامية الى الحفاظ عليها , ولتحقيق هذا الهدف لا بد ان تقوم السياحة البيئية على عدة مقومات أهمها :
-التنوع البيئي للمناطق السياحية من حيث الحياة البرية او التضاريس او المناخات للمناطق السياحية .
– إمكانية اجتياز هذه المناطق والتجول فيها بطرق بدائية مثل المشي او استعمال الدراجات الهوائية دون الحاجة الى استخدام وسائل حماية متقدمة او وسائل تنقل الية مثل السيارات الملوثة للبيئة .
-القدرة على انشاء بعض التجهيزات اللازمة لخدمة السائحين مع الحفاظ على التوازن البيئي وعدم التأثير على أي نظام بيئي قائم في المناطق السياحية رفع الوعي البيئي للسائح وكذلك جعله اكثر تفاعلا مع قضايا وهموم المناطق التي يزورها .
-احترام الثقافة المحلية للمناطق التي يتم زيارتها وعدم المساس بحقوق السكان او بالمعايير والقوانين المتبعة في الدولة التي تقع المناطق السياحية ضمن حدودها .

ما المقصود بالسياحة البيئية؟

-هي تلك الزيارات التي تحدث في المناطق الطبيعية ولا يوجد بها أي نشاطات بشرية ولم تصل إليها الحضارات بمختلف الأشكال، وحدوث زيارات لهذه المناطق تهدف إلى الاستمتاع والتأمل.
-حيث يوجد بها الحيوانات والنباتات البرية والتضاريس التي لا تؤدي إلى حدوث أي خلل في النظام البيئي في تلك المناطق.
– وتعد من المصطلحات الحديثة نسبيا، لأنه قد حدث قبل ذلك اقتراح لمثل أنواع هذه السياحة حيث قام بعض الخبراء مثل هكتور لاسكورين بتشجيع تلك النشاطات.
– من خلال معلومات عن السياحة البيئية توصلنا إلى الابتعاد عن وسائل النقل وأي معدات ملوثة.
-أيضًا عدم حدوث أي خراب في البيئات الطبيعية لأجل وسائل الترفيه والراحة وقد تم قبول هذا الاقتراح من خلال الاتحاد العالمي عام 1983.
– ومن الممكن تعريف السياحة أيضاً على إنها هي الزيارات التي تحدث في المناطق الطبيعية أو البيئية بدون حدوث أي ضرر بيئي يقوم بالتأثير السلبي على هذه البيئة ومقاومتها الطبيعية.
-والعمل على الاهتمام بالمحافظة عليها بالإضافة إلى ذلك تحسين مستوى السكان المتواجدين في تلك الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة السياحية.



393 Views