بحث عن الزلازل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:37
بحث عن الزلازل


بحث عن الزلازل ومقدمة بحث عن الزلازل و أنواع الزلازل و كيفية التعامل مع الزلازل و خاتمة بحث عن الزلازل و الاسباب الرئيسية لحدوث الزلازل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

بحث عن الزلازل

عناصر بحث الزلازل:
1-مقدمة بحث عن الزلازل
2-أنواع الزلازل
3-كيفية التعامل مع الزلازل
4-الاسباب الرئيسية لحدوث الزلازل
5-خاتمة بحث عن الزلازل

مقدمة بحث عن الزلازل

يتعرض سطح الأرض من حولنا للكثير من الظواهر الطبيعية التي تحدث كل فترة ومن أهم هذه الظواهر الطبيعية هي الزلازل، حيث أن الزلازل من الظواهر التي تسبب تحركات وهزات أرضية متفاوتة في درجة شدتها حيث يكون منها الخفيف ومنها المتوسط ومنها الشديد، ولكن مع التقدم العلمي أصبح من الممكن التنبؤ بحدوث الزلازل وكذلك إجراء بعض الخطوات المهمة التي يمكن من خلالها تجنب الضرر خلال فترة حدوث الزلزال وهو ما سنتعرف عليه في هذا البحث.

أنواع الزلازل

أولاً: الزلازل الطبيعية
تصنف الزلازل الطبيعية إلى حركية وبركانية حيث تحدث الزلازل في أماكن معروفة على سطح الأرض وتُعرف بالأحزمة الزلزالية أو النطاقات الزلزالية، وهى أماكن لها صفات جيولوجية خاصة وتتميز بضعف قشرتها الأرضية وقلة سُمكها وكثرة الصدوع والفوالق بها، وتنشأ هذه الزلازل نتيجة للحركات النسبية للصفائح المُشكلة لسطح الأرض، حيث تتراكم الاجهادات الداخلية في الصخور الواقعة على حدود الصفائح المتحركة، وتساهم التشوهات الناتجة عن الانثناء والشد والضغط وكذلك قوى الاحتكاك عبر السطوح الفاصلة بين الصفائح الحركية (التكتونية) في زيادة كبيرة في الاجهادات المتراكمة إلى أن تزيد عن قيم الاجهادات القصوى لتحمل الصخور مما يؤدى إلى حدوث التمزق والتحرك الفجائي للصخور لأزاحتها إلى أماكن توازن جديدة وتنطلق الطاقة المخزونة في شكل الموجات الزلزالية. أما الزلازل البركانية فتحدث نتيجة تحرك الصهارة تحت سطح الأرض وانطلاق الموجات الزلزالية، ونادراً ما تكون قوة هذه الزلازل كبيرة ومدمرة.
ثانياً: الزلازل الصناعية
عبارة عن موجات زلزالية تأثيرية ناتجة عن بعض الأنشطة الإنسانية كالتفجيرات الصناعية، والنووية، وبناء السدود العملاقة، وتكوين البحيرات الصناعية، وسُحب المياه والنفط وغيرها.
تُعد الزلازل بأنواعها من أهم الأخطار التي تؤثر على الإنسان والبيئة المحيطة به، وتكمن مخاطرها في اهتزاز سطح الأرض الذي يؤدي إلى انهيار الوشاح الصخري، وانهيار المنشآت القائمة عليه كلياً أو جزئياً . ويحدث سنوياً على سطح الأرض أكثر من مليون هزة مختلفة القوى، ولا يشعر الإنسان إلا بنحو الثلث منها

كيفية التعامل مع الزلازل

-في حالة حدوث زلزال يجب على الشخص أن يبتعد عن النوافذ والأبواب، ولا يقترب من أي مخرج.
-يفضل البقاء في السرير ووضع وسادة سميكة على الرأس، ويجب الحرص على أن السرير لا يوجد فوقه أي شيء قابل للسقوط.
-يجب فصل كافة الأجهزة الكهربية، ويفضل فصل الكهرباء عن المنزل تماماًن حتى لا يتعرض أحد للخطر.
-يجب الابتعاد عن أي شيء قابل للسقوط، كالنجف والمراوح المعلقة، والأسقف المعلقة.
-يجب البقاء في المنزل وعدم محاولة الخروج أبداً، إذا كان الشخص متواجد في المنزل بالفعل.
-إذا كان الشخص متواجد في السيارة فعليه أن يتوقف بسرعة، ويتجنب أن يقف بالسيارة اسفل أي مبنى او على قمة أي منحدر، ولا يقف بجانب الانفاق ولا الكباري ولا الجسور ولا بجانب الأشجار، كما يجب عليه التحرك فور توقف الزلزال لأقرب مكان آمن، مع مراعاة تجنب المباني والعقارات، وعدم السير في منحدرات، فقد تكتمل الهزة الأرضية بعد.
-إذ حدث الزلزال والشخص خارج المنزل ولا يقود سيارة، فعليه أتباع الآتي، وهو البقاء في مكانه فور وقوع الزلزال، وعدم محاولة التحرك إلى مكان بعينه، كما يجب عليه البعد التام عن الجدران والمباني حيث تعتبر تلك الأماكن أخطرها، ومن أهم ما يجب عليه فعله هو تجنب الأماكن والشوارع المكدسة بالأبنية، والابتعاد عن الاسلاك الكهربية وأعمدة الإنارة والأشجار.
-في حالة لقدر الله وقوع الشخص تحت الأنقاض، فهناك بعض السبل للنجاة، والتي تتمثل في، تغطية الأنف والفم بقطعة من القماش نظيفة، حتى يستطيع الشخص التنفس لأكبر فترة ممكنة، يجب عدم التوتر ومحاولة استحضار الأمل، ولا سيما أن التوقف عن الحراك أمر مهم للغاية، حتى لا يتناثر الغبار ويؤذي الشخص، كما يجب أن ينقر الشخص على أي شيء خشبي ليستطيع رجال الإنقاذ العثور عليه وتحديد مكانه ومن ثم انقاذ حياته.

الاسباب الرئيسية لحدوث الزلازل

– التفاعلات الكيميائية فى باطن الارض بين العناصر والمركبات يساعد على تولد غازات حارة مثال ذلك ( اتحاد الحديد مع الكبريت وتعرضهما لبخار الماء يساعد على تولد غازات حارة ) ومع تمدد هذه الغازات بشكل افقى اوراسى تحدث الهزات الارضية.
– التقلصات التى تحدث للقشرة الارضية ( ارتفاع – انخفاض ) تبعا لانكماش المائع النارى او تمدده.
– الموجات الكهربية التى تحيط بالار ض وعلاقتها بالتفاعلات الكيميائية التى تحدث فى باطن الارض.
– البراكين.
-الشقوق والصدوع.
-حسابات الرياح.

خاتمة بحث عن الزلازل

في خاتمة موضعنا الزلازل أشكر الله تبارك وتعالى أن وفقني إلى كتابة هذا وإلى عرض فكرة واضحة، حيث سلط الأضواء على أسباب حدوث الزلازل والعواقب التي تنتج عنها مع عرض الكثير من الأمثلة على دول حدث بها زلازل أثرت عليها بشكل كبير وكانت سبب في حدوث عواقب كثيرة لا يمكن حرصها.



254 Views